العدد 2379 - الأربعاء 11 مارس 2009م الموافق 14 ربيع الاول 1430هـ

المعارضة الباكستانية تتحدى الحكومة وتستعد لتظاهرة حاشدة

أوقف عشرات المعارضين أمس في باكستان عشية «مسيرة طويلة» نحو العاصمة إسلام آباد تأمل الحكومة في منعها في أجواء من انعدام الاستقرار والاضطراب السياسي والتهديد الإرهابي.

وفي تحد للسلطات التي تهدد بملاحقته بتهمة «العصيان»، دعا زعيم المعارضة الأكثر شعبية نواز شريف أنصاره إلى «تغيير مصير» البلاد من خلال الانضمام إلى «المسيرة الطويلة» التي يفترض أن تنطلق اليوم الخميس من كراتشي (جنوب) لتصل إلى إسلام آباد في 16 مارس/ آذار الجاري على رغم من حظر السلطات.

وقال نواز شريف أمام تجمع كبير لأنصاره «اليوم لحظة يرتسم فيها تاريخ باكستان. بإمكاننا تغيير مصير هذا البلد. باكستان تصل إلى منعطف ومن واجبكم إنقاذها».

وأضاف «سنتجمع في 16 مارس لتغيير مصير باكستان». وهذا التجمع نظم في مدينة ابوت آباد في ولاية الحدود الشمالية الغربية إلى شمال إسلام آباد، على رغم أن التجمعات محظورة منذ الثلثاء في ولايتي البنجاب (وسط) والسند (جنوب) وكذلك في العاصمة.

وأضاف شريف «نريد تغيير هذا النظام لأنه خطر يهدد وجودنا وهم يريدون ملاحقتي بتهمة العصيان (...) اسأل الحكومة هل يمكن لذلك أن يوقف سيلا بشريا؟».

وتابع «الله وضع بين أيديكم قرار تغيير مصير باكستان. هذا ممكن في خلال سبعة أيام، وحتى ثلاثة أيام».

وترأس رئيس الوزراء الأسبق وشقيقه شهباز حركة احتجاجية للمعارضة إثر قرار أصدرته المحكمة العليا في 25 فبراير/ شباط يبعدهما عن الحياة السياسية.

ودعا كلاهما وكذلك الأحزاب الكبرى في المعارضة أنصارهم إلى الانضمام إلى «المسيرة الطويلة» التي ينظمها المحامون الباكستانيون.

ويتوقع أن ينضم عشرات آلاف الأشخاص وحتى أكثر إلى المسيرة التي يفترض أن تمر في لاهور عاصمة إقليم البنجاب ومعقل شريف.

وتحسبا للحدث وضعت الحكومة منذ الثلثاء في حالة تأهب القوات شبه العسكرية فيما أوقفت الشرطة في لاهور وكذلك في إسلام آباد عشرات المعارضين والمحامين.

وهؤلاء هم الذين يقفون وراء فكرة «المسيرة الطويلة» التي تنظم للمطالبة أصلا بعودة قضاة عزلهم الرئيس السابق برويز مشرف إلى مهماتهم كما وعد الرئيس آصف علي زرداري الذي يواجه احتجاجات من كل حدب وصوب. وفي عدادهم الرئيس السابق للمحكمة العليا القاضي افتخار محمد شودري الذي عزل في 9 مارس/ آذار 2007 وأصبح من أبرز الوجوه المطالبة باستقلال القضاء.

العدد 2379 - الأربعاء 11 مارس 2009م الموافق 14 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً