العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

فان مارفيك: نحن من يضحك الآن

استهل مدرب المنتخب الهولندي لكرة القدم بيرت فان مارفييك المؤتمر الصحافي عقب تأهل فريقه إلى الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب أفريقيا بفوزه على البرازيل 1/2 في ربع النهائي، بسؤال «من يضحك اليوم؟» في رد على «الذين سخروا مني عقب تعييني مدربا للمنتخب».

وقال فان مارفييك: «عندما تم تعييني من قبل الاتحاد قلت للاعبين: لدينا مهمة يجب أن ننجزها وهي الفوز، سخر مني البعض، ولكن من يضحك اليوم؟ لقد أظهرنا بأننا نعرف أيضا لعب كرة القدم، هذه هي الرسالة التي حاولت تمريرها قبل عامين. يجب علينا التركيز على المباريات وعدم الغطرسة».

وأضاف «جئنا مركزين وينبغي أن نظل كذلك، من السهل قول ذلك، لكن التطبيق صعب، بيد أن اللاعبين فهموا ذلك، لقد خسرنا مباراة واحدة منذ استلامي المنتخب، لقد وضعنا أسسا جيدة».

وأوضح فان مارفييك «بالطبع أنا سعيد جدا، لكن ما يزال الطريق أمامنا، تبقى مباراتان، والمباراة المقبلة مهمة جدا لأننا نريد الوصول إلى النهائي، الجميع يعرف الآن ما يمكن أن نفعله».

وأكد فان مارفييك بأنه لا يعرف ما إذا كان فوز اليوم – أمس الأول- هو أعظم انتصارات كرة القدم الهولندية، وقال: «أنا لا أعرف، لكني أتذكر في العام 1974 وبقيادة يوهان كرويف تغلبنا على البرازيل».

وفي معرض رده عن سؤال حول ما إذا كان هذا الفوز هو الأغلى في مسيرته كمدرب، قال: «في العام 2002 عندما قدت فيينورد إلى الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي كان ذلك رائعا أيضا، لكن وبطبيعة الحال فهذا أحد أغلى انتصاراتي».

وأوضح فان مارفييك «لم نبدأ المباراة بشكل جيد للغاية، تنظيمنا في الملعب كانت جيدا جدا باستثناء لحظة استقبال شباكنا للهدف، كنا نعرف كيف تلعب البرازيل ولكن من الصعب وقفها لأن لاعبيها يتحركون كثيرا ويقصدون الأجنحة، لكننا أظهرنا شجاعة كبيرة ووثقنا في إمكاناتنا».

وتابع «قلت في المؤتمر الصحافي بأنه يتعين علينا أن نثق في أسلوب لعبنا وألا نتراجع، هؤلاء اللاعبون أذكياء، لو خسرنا لكان ذلك بسبب الدقائق الـ15 الأولى. بعد ذلك عندما سجلنا هدف التعادل أصبحنا الأفضل، حاول المنتخب البرازيلي استفزازنا أكثر من الفوز علينا، لكننا كنا منضبطين، ولكن لو نجحت البرازيل في إدراك التعادل 2/2، لشعرت بالحزن».

وأكد فان مارفييك إن منتخب بلاده لن يستخف بنظيره الاوروغوياني عندما يواجهه الثلثاء المقبل.

وقال فان مارفييك، بان على رجاله أن يكونوا جاهزين لمعركة صعبة ضد المنتخب الاوروغوياني الفائز باللقب العالمي عامي 1930 و1950 والذي بلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 40 عاما بفوزه على نظيره الغاني.

وأضاف فان مارفييك «لقد قاتلوا (الاوروغويانيون) وخرجوا على قيد الحياة. كما حالنا، هم يستحقون مكانهم في الدور نصف النهائي ولا يجب الاستخفاف بهم على الإطلاق».

ورأى فان مارفييك بأنه وعلى رغم افتقاد الاوروغواي لاعبين هامين جدا مثل لويس سواريز وخورخي فوسيلي للإيقاف فان ذلك لن يؤثر عليها كثيرا وذلك لان هولندا تفتقد بدورها لاعبين أساسيين بسبب الإيقاف وهما غريغوري فان در فييل ونايجل دي يونغ.

وستكون مواجهة الثلثاء الثانية بين الطرفين في نهائيات كأس العالم بعد تلك التي جمعتهما في الدور الأول العام 1974 عندما خرج المنتخب البرتقالي فائزا بهدفين سجلهما جوني ريب، في طريقه إلى المباراة النهائية إذ خسر أمام ألمانيا الغربية المضيفة، ثم تكرر السيناريو بعد أربعة أعوام عندما خسر في النهائي أمام الأرجنتين المضيفة أيضا

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً