العدد 2879 - السبت 24 يوليو 2010م الموافق 11 شعبان 1431هـ

السفارة اليابانية تنفي إلغاء بعثاتها الدراسية

نفت السفارة اليابانية ما تردد أخيراً عن إلغاء بعثاتها الدراسية التي تخصصها للطلبة البحرينيين ضمن برنامج وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية للعام الدراسي الجاري.

ودعت السفارة الراغبين في الحصول على البعثات والمنح الدراسية المطروحة من الحكومة اليابانية إلى استكمال إجراءاتهم في وزارة الخارجية وملء استمارة طلب في وزارة التربية، حيث ستعمد السفارة إلى فحص مستندات تقديم الطلب وتجري امتحانات مكتوبة ومقابلات للطلبة المرشحين من قبل الوزارة.


فيما لم يتلقَّ «ديوان الخدمة» أية ترشيحات لها من الوزارات

السفارة اليابانية تنفي أنباء إلغاء بعثاتها الدراسية

نفت السفارة اليابانية ما تردد أخيرا بشأن إلغاءها البعثات الدراسية التي تخصصها للطلبة البحرينيين في مختلف الحقول الدراسية لبرنامج وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية للعام الدراسي الجاري.

ولفتت في رد لها على أسئلة «الوسط» أخيرا بأنها بعثت مذكرة لوزارة الخارجية بشأن المنح والبعثات الدراسية المقدمة من الحكومة اليابانية، وبدورها علقت السفارة في ردها على المذكرة بأنها تلقت كتابا من ديوان الخدمة المدنية يتضمن عدم تلقيه أية ترشيحات للدورات المذكورة في المذكرة من قبل الجهات الرسمية.

يأتي ذلك بعد تناقل أخبار عن إلغاء البعثات الدراسية المطروحة من قبل الحكومة اليابانية.

ونوهت إلى أنها لم تتلق أية ترشيحات من قبل وزارة التربية والتعليم حتى الآن.

وأكدت السفارة دعوة الراغبين في الحصول على البعثات والمنح الدراسية المطروحة من الحكومة اليابانية إلى استكمال إجراءاتهم في وزارة الخارجية و ملء استمارة طلب في وزارة التربية والتعليم، إذ ستعمد السفارة إلى فحص مستندات تقديم الطلب وتجري امتحانات مكتوبة ومقابلات للطلبة المرشحين من قبل وزارة التربية والتعليم، ثم تقوم الحكومة اليابانية بفحص آخر مستند إلى نتائج الفحص الأول المجرى من قبل السفارة اليابانية.

وجددت السفارة تذكيرها بالشروط الواجب توافرها في المتقدمين للبعثات والتي تنحصر في أن يكونوا حديثي التخرج في الثانوية ومن مواليد الثاني من أبريل/ نيسان 1989 حتى الأول من أبريل 1994، وأن يكونوا أكملوا التعليم المدرسي المحدد باثني عشر عاماً (يشمل متقدمين يضمنون الشروط سالفة الذكر في شهر مارس/ آذار 2011). أما طلبة البحث العلمي فيجب أن يكونوا من مواليد الثاني من أبريل للعام 1976 أو ما بعده.

وبينت أن مدة البعثة الدراسية بالنسبة إلى خريجي الثانوية العامة خمس سنين ابتداء من أبريل/ نيسان 2011 حتى مارس/ آذار للعام 2016 (مضافة لها سنة لتعلم اللغة اليابانية) باستثناء الراغبين في دراسة تخصص الطب أو طب الأسنان أو البيطرة أو كورس دراسي في الصيدلة فتمتد سنوات دراستهم إلى سبع سنين حتى مارس 2018.

وفيما يتعلق بطلبة البحث العلمي، نوهت السفارة إلى أنه يتاح الخيار للمتقدمين ليختاروا أحد شروط البعثة الآتية: الدراسة لمدة عامين تبتدء في أبريل 2011 حتى مارس 2013 (مضافة فيها ستة أشهر لتعلم اللغة اليابانية)، الدراسة لمدة عام ونصف العام ابتداءً من أكتوبر/ تشرين الأول 2011 حتى مارس/ آذار 2013 (مضافة فيها ستة أشهر لتعلم اللغة اليابانية)، في حالة تسجيل المبتعث في دورة دراسية للماجستير أو للدكتوراه أو دورة دراسية (Professional Graduate) بعد الوصول إلى اليابان, بغض النظر عن وقت وصولهم إلى اليابان والبعثة تعتبر مستحقة الدفع للمدة اللازمة التي يحتاجها المبتعث لإكمال فصله النظامي (فصل دورة عادية)، (بالإضافة إلى تدريب لمدة ستة أشهر ليتسنى للمبتعث تعلم اللغة اليابانية).

وأكدت أن مزايا برنامج البعثات تغطي مصاريف تذكرة السفر بين البحرين واليابان والرسوم الدراسية بالإضافة إلى مخصصات شهرية تمنح للطالب المبتعث.

ونوهت السفارة إلى تدشين موقع جديد عن الدراسة في اليابان تحت اسم «بوابة للدراسة في اليابان» ويضم معلومات جديدة بشأن التخصصات الدراسية المتوافرة في جامعات اليابان (http://www.g-studyinjapan.jasso.go.jp/ja/)، وموقع آخر يمثل دليلا شاملا للدراسة في اليابان وهو (http:www.studyjapan.go.jp/jp/index.html).

يذكر أن برنامج الحكومة اليابانية للبعثات بدأ بتقديم مختلف الفرص للطلبة من الشرق الأوسط منذ العام 1994، وانخرط فيه 79 ألف طالب من 160 دولة، ونال أكثر من 20 طالباً بحرينياً فرصة السفر للدراسة في جامعات اليابان وحالياً يدرس 9 طلاب بحرينيين في اليابان ضمن البرنامج نفسه.

العدد 2879 - السبت 24 يوليو 2010م الموافق 11 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:11 م

      تحت الطاولة

      أتذكر لما كنت من المتخرجين و المتفوقين سمعت عن بعثات في عمان ول ما اتصلت بالسفرة خبروني اتصل بالوزارة و لما اتصلت بالوزارة نفوا الموضوع.. عادي السالفة كلش كلش راحت البعثات تحت الطاولة لولد فلان و لد علان
      الحمد لله الله ما خلانا نحتاج ليهم..رغم اني كنت متفوقة لكني درست على حسابي لآخر كورس و تخرجت و اشتغلت و الحين اني معلمة و احمد الله كل يوم اني تخرجت و توظفت بعون الله

    • زائر 2 | 8:48 ص

      المفروووض

      دام الموضوع فيه وزاره التربيه
      مشوا بوزكم
      المفروض يصير كوناتكت دايركت بي سفاره اليابان والطلبه اللي يبون يقدمون

    • زائر 1 | 6:12 ص

      مالي والبعثات..

      مجرد ظهور الاعلان عن البعثات ذهبت الى وزارة التربية سائلا عنها فقبل انهم في انتظار موافقة من الخارجية لاعلانها من قبل ادارة البعثات. بحث احد المسؤولين بالوزارة عن الاستمارات الخاصة بالبعثات لدراسة البكالوريوس في الجامعات اليابانينة ليزودني بواحدة فلم يعثر علبها .واعدني بالاتصال وقرب الاعلان عنها من ذلك البوم الى الان لا حبر جاء ولا وحي نزل. علما بان طلبة الثانوية المتفوقبن يرغبون في الدراسة وهم من خيرة الموارد البشرية لهذا الوطن الغالي . وبهم يتم بناء وعمران وتقدم الوطن لانهم باقون ونحن ذاهبون.

اقرأ ايضاً