العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ

الأعسم: منطقة الخليج ستنفق تريليوني دولار على البنى التحتية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

13 سبتمبر 2010

قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة ديوان للاستشارات الهندسية، محمد الأعسم: «إن دول مجلس التعاون الخليجي قد تنفق على مشاريع البنى التحتية بين 535 ملياراً إلى تريليوني دولار على مدى السنوات العشر المقبلة لغاية العام 2020؛ ما يعني بالطبع ازدهار مجال الاستشارات الهندسية وقطاع الهندسة المعمارية»، مشيراً إلى أن قطاع الاستشارات الهندسية وقطاع الهندسة المعمارية «يشكل اليوم حجر أساس مهماً في منطقة الخليج العربي، وذلك لطبيعة المشاريع المنتشرة في هذه المنطقة والتي لا تنفصل بطبيعتها عن طبيعة المنطقة الجغرافية والمناخية والثقافية والاجتماعية، وخصوصا أن المنطقة توجه مشاريعها الحالية نحو المشاريع المستدامة ونحو قطاعات البنية التحتية وقطاعات التربية والعناية الصحية والاجتماعية والترفيه على أشكالها.

يذكر أن شركة «ديوان للاستشارات الهندسية»، إحدى شركات الهندسة المعمارية في المنطقة، انضمت إلى قائمة أفضل ثلاث شركات للهندسة المعمارية في منطقة الخليج، وفق التصنيف الأخير الذي أجرته مجلة «مهندس الشرق الأوسط» Middle East Architect»» والذي شمل أسماء أفضل 15 شركة هندسية في منطقة الخليج العربي.

وقد حازت «ديوان للاستشارات الهندسية» على المرتبة الثالثة بحسب المعايير التي اعتمدها التصنيف والتي شملت إنجازات الشركة ومشاريعها، وحجم المشاريع وعددها، وعدد الموظفين، إلى جانب عدد وسجّل المهندسين المعماريين المهني والمنضوين تحت اسم الشركة. وقد تنوعت الشركات التي ضمتها القائمة بين شركات قائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعُمان. وفي تعليق له على التصنيف الجديد، قال الأعسم: «عندما اطلعنا على أسماء الشركات الأخرى الواردة ضمن اللائحة، أدركنا أهمية هذا التصنيف الجديد. فالشركات المنافسة هي من الأكبر في المنطقة وفي سجلها العديد من الإنجارات المرموقة؛ ما يشهد على أهمية المشاريع والمعالم المعمارية التي استطاعت ديوان إنجازها منذ تأسيسها وحتى اليوم».

يذكر أن محفظة مشاريع ديوان الحالية تتضمن مساكن الشقري، المشروع المتكامل والمتوافق مع معايير التنمية المستدامة والواقع في الرياض في المملكة العربية السعودية، ومشروع تطوير المناطق المحيطة بالعتبات المقدسة في الكاظمية ببغداد في العراق، والذي حصلت عليه الشركة بعد فوزها بجائزة المسابقة الخاصة بتصميم المنطقة المحيطة بالعتبات المقدسة في مدينة الكاظمية العراقية، بالإضافة إلى مشاريعها المنتشرة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تتضمن بناء مدرسة لأكاديميات الدار في منطقة البطين بأبوظبي، وتصميم ست مدارس لمجلس أبوظبي للتعليم وغيرها الكثير. كما أن قائمة المشاريع الكبرى التي عملت عليها الشركة تضم أسماء مرموقة مثل «فيرمونت أوتيل أند ريزورت» و ماريوت كورت يارد» ومجمع «يونايتد سكوير»، وبرج «ذا ون» ومجمع ابن بطوطة التجاري في دبي. وفضلاً عن هذه المشاريع، فقد صممت الشركة عدداً كبيرا ًمن الأبراج التجارية والسكنية ومراكز التسوق والمجمعات الصناعية والمراكز الصحية والمباني والمجمعات الحكومية في أكثر من منطقة خليجية

العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً