العدد 1089 - الإثنين 29 أغسطس 2005م الموافق 24 رجب 1426هـ

الإجابات الكاملة... للأسئلة الشاغلة

المنامة - عادل مرزوق 

تحديث: 12 مايو 2017

سؤال كامل: سأل صمويل هنتنغتون: "هل تعيقكم ثقافتكم عن استدخال الديمقراطية؟!" "غضب".

نصف إجابة/ ولهذا سألنا أنفسنا، لماذا يكون على رأس القاعدة مهندس ذكي "بن لادن"، وطبيب بارع "الظواهري"؟ "تعجب".

- الفلسفة فقط، تستطيع أن تعطي الإنسان معنى لحياته، بجعلها تمرينا على الحياة الفاضلة، تتقيم بالقيم العقلية والإنسانية، فلا تنتهكها، ولا تسكت عن انتهاكها، وهكذا تتقبل الموت من دون جزع باعتباره نهاية محتومة لرحلة الحياة. أو كما قال أحد الفلاسفة "أن تموت، هو أن تترك مكانك للذين يولدون"، ونحن ببساطة نمقت الفلسفة؟". "محاولة للفهم".

نصف سؤال: لماذا تكرهون كل ما هو أميركي أو غربي؟! "استنكار".

إجابة كاملة: المؤسسة التربوية العربية تمارس غسيلا يوميا لأدمغة التلاميذ من خلال الهوس بما كان، وعبر تدعيم النرجسية الدينية، والعداء للمرأة، وغير المسلم، والحداثة. "قهر".

- طلاب الأزهر في السنوات الثلاث الأخيرة من التعليم الثانوي يدرسون كتاب "الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع" تأليف الشربيني ولكن ماذا يدرسون؟ وماذا يقرأون فيه؟ "قتل تارك الصلاة كسلا حدا، لا كفرا". كيف لا يكفرون المجتمع، وهم يرون ملايين المصريين لا يصلون، ولاستحالة أن تنفذ الدولة الحكم، فالجميع كفار، الدولة والمجتمع على حد سواء. "إرهاب".

ربع سؤال/ من أنتم؟ "رغبة في المعرفة".

صفر إجابة/ خير الأمم. وموعودون بالنصر. "نتيجة تاريخية".

- نحن نعتقد بأن العالم هو من لديه مشكلة معنا، ببساطة كان سؤال صمويل هنتنغتون غبيا، والسؤال الصحيح هو: هل تعيك العالم ثقافته في أن نتسيده نحن؟، فلذلك خلقنا.. ولذلك نعيش!.. "قهقهه..".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً