العدد 1159 - الإثنين 07 نوفمبر 2005م الموافق 05 شوال 1426هـ

مركز اقليمي لرواد الأعمال في البحرين

«منتدى المستقبل» يرعى تأسيس مركز رواد الأعمال في البحرين في نوفمبر الجاري...

إحدى مبادرات منتدي المستقبل التي تم الاتفاق عليها العام الماضي كانت تأسيس مركزين لرواد الاعمال، احدهما في المغرب لخدمة شمال افريقيا، والاخر في البحرين لخدمة باقي دول الشرق الاوسط. وقد بدأت بالفعل اجراءات تأسيس مركز امتياز لرواد الأعمال في البحرين تموله بصفة أساسية مجموعة الدول الثمان. وقد انتقل الى البحريني المستشار التنفيذي (الاميركي) ديفيد موسبي لمدة سنة واحدة لتأسيس المركز في البحرين.

وفي حديث لـ «الوسط» مع وكيل وزارة الخارجية للتنسيق والمتابعة الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خليفة، أشار إلى ان واحدة من المبادرات التي نتجت عن الاشتراك في مبادرة ا«منتدى المستقبل» هي اتخاذ البحرين مركزا لـ«رواد الأعمال»، وان هناك مركزا آخر سينشأ في المغرب أيضا للغرض نفسه.

أما بالنسبة إلى البحرين، فإن معهد بايسترBeyster الأميركي اجرى دراسة جدوى والتقى مع المسئولين ومن ثم أرسل أحد مستشاريه، ديفيد موسبي، لتأسيس المركز .

معهد بايستر متخصص في تطوير مفاهيم وتطبيقات ريادة الأعمال entrepreneurship وتمليك الموظفين المؤسسات التي يعملون فيها كوسائل أساسية للدفع باتجاه الابداع في الأعمال التي تنمي اقتصادا مستداما. والتوجه لدى مثل هذا المعهد هو إحداث النمو المستمر في الأعمال وتكوين الشركات الصغيرة والمتوسطة واشراك هيئات المجتمع المدني، والمصارف والوكالات الحكومية في برامج تشجع الشباب والناشطين الجدد الذين يبحثون عن بيئة لتنمية قدراتهم وادخالهم السوق بصورة تؤهلهم للوقوف على أرجلهم.

المستشار التنفيذي الأميركي ديفيد موسبي قال لـ «الوسط» إن المركز وهو الأول في منطقة الشرق الأوسط سيتم تدشينه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وتستضيفه وزارة الخارجية البحرينية. وفي بادئ الامر ستمول الولايات المتحدة الأميركية التي أخذت زمام المبادرة في إنشاء المركز بمبلغ يصل إلى نصف مليون دولار بصفة مبدئية، ولكن موسبي قال إن الدول الثماني ستقوم بتمويله.

المركز سيكون مؤسسة مستقلة تهدف الى مساعدة رواد الاعمال والمساهمة في خلق فرص العمل المجدية، وستكون البحرين مركزا اقليميا يتم احتضانه حاليا داخل بنك البحرين للتنمية.

يبدأ المركز نشاطه الشهر المقبل، مع انعقاد منتدى المستقبل في المنامة، والنشاط الذي خطط له ان يبدأ في نوفمبر المقبل سيسبق افتتاح المركز في نوفمبر. وسيخصص النشاط الاول في نوفمبر لمساعدة بعض زبائن بنك البحرين للتنمية في نمو مؤسساتهم وسيحاضر فيه متخصصون في تنمية الموارد البشرية وكيفية البدء بالمؤسسات وتطويرها.

وسيبدأ المركز قريباً ببرنامج سيحاضر فيه موسبي الذي لديه خبرة عملية في إدارة أعمال خاصة استمرت سنة وكان يحاضر في جامعة اميركية.

وقال موسبي «إن نحو من رواد الأعمال من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيحضرون إلى البحرين في نوفمبر للمشاركة في البرنامج لمدة يومين».

كما قال موسبي إنه يتوقع مشاركة في السنة الأولى يرتفع العدد إلى في السنة الثانية ثم إلى في السنة الثالثة.

وسيعلن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة افتتاح المركز الذي يتطلع إلى مشاركة رواد أعمال من الجنسين في البرنامج واتخاذ خطوة متقدمة لتنمية الشركات والمؤسسات التي يعملون فيها

العدد 1159 - الإثنين 07 نوفمبر 2005م الموافق 05 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً