العدد 1159 - الإثنين 07 نوفمبر 2005م الموافق 05 شوال 1426هـ

العكري: المؤتمر الموازي يهدف إلى تمثيل الشعوب

مؤسسات «المجتمع المدني» أصبحت جزءاً من الحوارات الدولية ...

كيف كانت استعدادات مؤسسات المجتمع المدني لموازاة ما يدور في «منتدى المستقبل»؟ وما هي طموحاتهم، وكيف تعاملوا مع تجربة جديدة من العمل الدولي المختلط بالعمل المحلي؟

أسئلة كثيرة كانت لدى «الوسط»، وكان لها لقاء مع المنسق العام للاجتماع الموازي لـ «منتدى المستقبل» عبد النبي العكري، وفيما يأتي جانب من الحوار.

كيف حددتم طريقة عقد المنتدى الموازي؟

- بادرت الجمعيات الأهلية البحرينية المنتسبة للشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية إلى دعوة الجمعيات الأهلية البحرينية إلى تنظيم مؤتمر مواز لمنتدى المستقبل، وبالتأكيد قد نكون نسينا البعض. والبعض الآخر لم يتحمس في البداية. ومن خلال اللقاءات التشاورية التي استمرت أكثر من شهر، تم تشكيل اللجنة التحضيرية بالتوافق واشترط فقط ان تدفع كل جمعية ديناراً كرسم اشتراك وان تكون مستعدة للعمل للتحضير للمؤتمر، كما تم انتخاب مسئولين تنفيذيين من بين ممثلي الجمعيات على ان تراجع اللجنة التحضيرية في كل اجتماع ما يتم تنفيذه وتقرر المهمات اللاحقة.

ومن أجل إشراك المزيد من الجمعيات من غير أعضاء اللجنة التحضيرية، اتفق على عمومية تحضيرية وقد دعي إليها كل من يرغب من الجمعيات.

لا يمكننا القول اننا استطعنا إرضاء الجميع ولكن تشكيلة اللجنة التحضيرية تضم جمعيات من مختلف التخصصات (نساء، طلاب، حقوق، اجتماع، شباب... إلخ) ومن مختلف الاتجاهات السياسية، وليس صحيحاً أن اللجنة التحضيرية يهيمن عليها اتجاه سياسي واحد، فلم يكن الاتجاه السياسي معياراً في عضويتها.

القضية الثانية التي أثارت لغطا هي أن الجمعيات الأهلية المشكلة للجنة التحضيرية وبعد نقاش بحضور بعض ممثلي الجمعيات السياسية توافقت على ألا تضم في عضويتها الجمعيات السياسية، لاعتبارات عدة، وليس إقصاء لهذه الجمعيات التي نحترمها وليس بسبب إملاءات حكومية، وأفهمنا هذه الجمعيات أن من حقهم عقد مؤتمر للأحزاب السياسية العربية بمبادرة منهم أو أي شكل آخر من الفعاليات.

كيف اخترتم المحاور؟ وكيف اخترتم المشاركين؟

- اخترنا محاور المؤتمر بعد مراجعة وثيقة قمة الثماني بحضور بعض زعماء الدول العربية والآسيوية في جورجيا بالولايات المتحدة في يونيو/ حزيران م، وكذلك بيان منتدى المستقبل الأول في الرباط في ديسمبر/ كانون الأول . وعلى هذا الأساس جرى إقرار محاور، هي: التنمية المستدامة، الإصلاح والديمقراطية وحقوق الإنسان، المرأة، الشباب، نحو منطقة آمنة، والعلاقات بين مجموعة الدول الثماني ودول المنطقة.

وعلى أساس المحاور، تم الاتفاق على دعوة الجمعيات والمنظمات الأهلية في البلدان العربية وغرب آسيا ممن يعمل لهذه المحاور، وكذلك بعض المنظمات الدولية في بلدان الثماني الكبرى ممن يدعم تنفيذ هذه الأهداف في بلداننا.

جرى في البداية جمع معلومات عن هذه الجمعيات والمنظمات وعمل قائمة بها وقد وصل العدد إلى ما يقارب ، ثم طلب من كل مجموعة في اللجنة التحضيرية ان تدقق وتختار من بينها، فمثلاً الجمعيات النسائية تختار المنظمات النسائية والحقوقية تختار الحقوقية... وهكذا. ثم عقدت سلسلة اجتماعات للتوفيق بين هذه الخيارات واختزالها إلى ما يقارب المئة، كما طلبنا منهم كتابة أوراق عمل وقد راعينا في عدد ونوعية المدعوين ان يكون وفد كل بلد متنوعاً ويعكس المجتمع المدني، وطبعاً لن يرضي ذلك الكل ولكن لم نتعمد إقصاء أحد، واجتهدنا قدر طاقتنا، وبحدود إمكاناتنا المادية والبشرية.

مسألة التعاون مع الحكومة البحرينية، كيف تعاملتم معها؟

- بالنسبة إلى التعاون مع الحكومة، فإننا بعد أن حددنا المحاور واخترنا المشاركين من البحرين وخارجها، وكلفنا البعض بكتابة أوراق للمؤتمر، جرى الاتصال بوزارة الخارجية أولاً ثم سفارات الدولة الأعضاء في اللجنة المنسقة للمؤتمر الموازي.

وفعلاً، جرت عدة لقاءات مع الخارجية برئاسة الوكيل المساعد الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خليفة للمتابعة، وتم الاتفاق على دعم الوزارة عقد المؤتمر الموازي وان تسعى اللجنة المنسقة للمؤتمر الموازي (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، روسيا، البحرين، الأردن، المغرب ومصر) إلى يتمثل المؤتمر الموازي بوفد في منتدى المستقبل، كما وافقت على دعم المؤتمر الموازي مادياً ومعنوياً وتسهيل مهمة انعقاده، وهو قرار يدل على حس سياسي سليم. وأود ان أؤكد ان الخارجية لم تمل علينا أي موقف بل اننا أخذنا في اعتبارنا المتطلبات العملية لعقد مؤتمر دولي بهذا الحجم.

وكيف تعاملتم مع الجمعيات السياسية؟

- بالنسبة إلى العلاقة مع الجمعيات السياسية وخصوصاً المعارضة، فالكثير من أعضاء اللجنة التحضيرية وممن ينتمي إلى جمعيات سياسية معارضة ولذلك فإن قرار الاقتصار على جمعيات أهلية غير سياسية ليس موجهاً ضد الجمعيات السياسية، ولكن أملته اعتبارات عملية، ونحن على تفاهم معها ولم يصلنا أي احتجاج منها، بل العكس فقيادات وكوادر من هذه الجمعيات مكلفة بكتابة أوراق عمل ويشاركون بالتالي في المؤتمر، كما أن الكثير من الشخصيات بعضها ينتمي للجمعيات السياسية مدعوة للمؤتمر.

أما اللجان الشعبية غير المرخصة رسمياً فقد اتفقنا ان تتمثل بشخصيات، وبالتالي عملنا على أن يتمثل المجتمع البحريني والعربي بكل أطيافه واتجاهاته.

من هي الشخصيات المهمة المشاركة في المنتدى؟

- لا أود أن اصنف الشخصية الفلانية انها مهمة وغيرها غير مهم. بالنسبة إلى المدعوين فكلهم مناضلون من أجل الإنسان وقضاياه ومتروك لكم ان تتعاملوا معهم بحسب ما يتطلبه العمل الصحافي.

كيف ستوصلون توصيات الموازي إلى منتدى المستقبل؟

- سيخرج المؤتمر ببيان ختامي وتوصيات وتقييم لبرامج المؤتمر الموازي وسنوصلها إلى المؤتمر عن طريقين: اجتماع وفد من ثمانية مندوبين عن المؤتمر الموازي مع وزيري خارجية مملكة البحرين والمملكة المتحدة. ومشاركة وفد من خمسة مندوبين عن المؤتمر الموازي في إحدى جلسات المؤتمر الموازي لتقديم رؤيتنا إليهم.

هل ستتشكل أمانة دائمة للموازي لمواصلة العمل في الفترة المقبلة؟

- إن من مهمات المؤتمر الموازي ألا تتحول المؤتمرات الموازية إلى حادث عارض بل عمل مؤسسي مستمر يوازي منتدى المستقبل، ولذلك سنقترح على المؤتمر تشكيل لجنة متابعة أو أمانة عامة تمثل منظمات المجتمع المدني العربي تتولى مسألة رصد برامج منتدى المستقبل، لتنظم وتنسق فعاليات المجتمع المدني العربي المرتبطة بمنتدى المستقبل، وكذلك العمل لتشكيل المنتدى الاجتماعي العربي الذي طال تعثره.


المؤتمر الموازي... نشاط من نوع جديد يتطلب الاحتراف في العمل السياسي

ينعقد المؤتمر الموازي بمملكة البحرين يومي و نوفمبر / تشرين الثاني ، قبيل انعقاد المؤتمر الرسمي، حتى يتسنى للمشاركين رفع النتائج والتوصيات وعرضها على المؤتمر الرسمي، ضمن منهجية تعتمد مبدأ التكامل مع المحاور المعتمدة والمطروحة في المنتدى الرسمي.

يحافظ المؤتمر الموازي على استقلاليته في اتخاذ وإصدار التوصيات والقرارات المعبرة عن رأي المنظمات والشخصيات المنضوية تحت لوائه، كما يعمل على تشكيل جماعات ضغط ودعم لإيصال صوته للمجتمعين في منتدى المستقبل وإلى الرأي العام في الدول ذات العلاقة عبر كل وسائل الإعلام والاتصال الممكنة.

الدفاع عن حق الشعوب في تحديد رؤيتها وموقفها بشأن هذه المبادرات والمشروعات التي تستهدف وتؤثر على مستقبل أجيالها.

تقديم تصورات مؤسسات المجتمع المدني والنشطاء بشأن الموضوعات والمحاور المناقشة، في تلك المبادرات والمشروعات التي يتم تنفيذها باسم منتدى المستقبل.

خلق أطر للتعاون والتضامن بين منظمات المجتمع المدني وشعوب المنطقة.

يصدر المؤتمر الموازي في ختام أعماله بياناً رسمياً يتضمن المداولات والتوصيات والمقترحات المرفوعة من المؤتمرين لعرضها على المنتدى الرسمي بهدف التفاعل الإيجابي مع المبادرات المطروحة.


اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموازي

تم تشكيل لجنة تحضيرية مكونة من عدد من منظمات المجتمع المدني منذ النصف الثاني من شهر ابريل/ نيسان م، معتمدة معايير الشفافية والعمل الجماعي.

تقوم اللجنة التحضيرية بتنسيق وتنظيم ودعوة الفعاليات والجمعيات البحرينية والعربية والدولية المرشحة للمشاركة في المؤتمر الموازي.


أعضاء المؤتمر الموازي

الشبكات والمنظمات والمراكز والاتحادات الوطنية والعربية والمنظمات الأهلية المهتمة بالتنمية وحقوق الإنسان والمرأة والشباب والعمال والمهاجرين والبيئة.

المنتديات والحركات الاجتماعية أو لجانها التحضيرية في البلدان العربية ودول غرب آسيا.

المنظمات الدولية الأميركية والأوروبية الرئيسية المهتمة بقضايا الديمقراطية والتنمية وحقوق الإنسان في البلاد العربية ودول غرب آسيا.

الشخصيات الأكاديمية والاقتصادية والسياسية والعامة المستقلة الخبيرة في الأمور التي يتناولها المؤتمر الموازي في محاور جلساته المختلفة.

المحور الأول: التنمية المستدامة الشاملة، ويشمل:

- الحكم الصالح.

- المجتمع المدني.

- الاستثمار والمناخ الاستثماري.

- الثروات الوطنية.

- إصلاح التعليم.

المحور الثاني: الإصلاح والديمقراطية وحقوق الإنسان، ويشمل:

- مشروعات الإصلاح في المنطقة.

- التحول الديمقراطي.

- الثقافة الإسلامية وحقوق الإنسان.

- الإصلاح والتجديد الديني.

المحور الثالث: المرأة، ويشمل:

- مناهضة التمييز ضد المرأة.

- التمكين السياسي للمرأة.

المحور الرابع: تمكين الشباب، ويشمل:

- محاور الاستراتيجيات الوطنية للشباب.

المحور الخامس: نحو منطقة آمنة، ويشمل:

- نحو حل عادل للصراع العربي الإسرائيلي.

- نزع أسلحة الدمار الشامل.

المحور السادس: العلاقة بين مجموعة دول الثماني ودول المنطقة، ويشمل:

- العلاقات الاقتصادية والتجارية.

- الديون.

- الثقافة.

- العلاقات الاجتماعية.

- نقل العلوم والتكنولوجيا

العدد 1159 - الإثنين 07 نوفمبر 2005م الموافق 05 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً