العدد 2435 - الأربعاء 06 مايو 2009م الموافق 11 جمادى الأولى 1430هـ

الإمارات تكرم حسن مدن بجائزة «تريم عمران»

فاز الكاتب والأديب البحريني حسن مدن بجائزة «تريم عمران» التقديرية لهذا العام، تقديرا لعطائه الثقافي والإعلامي، ولتميزه في كتابة العمود الصحافي.

ومنحت الجائزة لمدن بناء على قرار من مجلس أمناء الجائزة، التي تمنح لرواد الصحافة والثقافة ممن قدموا مساهمات جليلة للعمل الصحافي والإعلامي والثقافي على مستوى الوطن العربي. وهو تقليد أسنه مجلس الأمناء وفاء لأولئك الذين كرّسوا نشاطهم وجهودهم من أجل تطوير العمل الصحافي والارتقاء به.

ومنحت الجائزة في أعوام سابقة لكوكبة من أعلام الثقافة والصحافة في العالم العربي بينهم صلاح الدين حافظ وطلال سلمان والمرحوم غانم غباش ومحمود السعدني والمرحوم جوزيف سماحة وكامل زهيري. ومن البحرين منحت الجائزة منذ سنوات لأبرز رواد العمل الصحافي الأستاذ علي سيار.

وقد عبر مدن عن سعادته بمنحه هذه الجائزة التي تحمل اسم علم من أعلام الصحافة والسياسة والعمل الدبلوماسي في دولة الإمارات وعلى المستويين الخليجي والعربي هو المرحوم «تريم عمران» مؤسس صحيفة «الخليج»، ذات الصيت المهني الكبير خليجيا وعربيا، وأول رئيس للمجلس الوطني الاتحادي في الإمارات.

كما عبر عن بالغ شكره وتقديره لأعضاء مجلس أمناء الجائزة على ما منحوه إياه من ثقة وتقدير، وعن امتنانه لدولة الإمارات العربية المتحدة التي عاش وعمل فيها في المجالين الثقافي والإعلامي لمدة عشر سنوات لما أظهرته له من محبة.

وقال: يشرفني أن هذه الجائزة منحت لأسماء لامعة في دنيا الصحافة والثقافة في عالمنا العربي، بينهم أستاذنا الكبير علي سيار، مما يحفزني على المزيد من العطاء والمثابرة.

مدن من مواليد البحرين ويحمل دكتوراة فلسفة في التاريخ الحديث والمعاصر من معهد الاستشراق في موسكو- أكاديمية العلوم الروسية عام 1991. عمل منذ أوائل السبعينيات في الصحافة البحرينية مُحررا، ومشرفا على الصفحة الثقافية، في مجلة « صدى الأسبوع»، وذلك قبل أن يلتحق بكلية الحقوق في جامعة القاهرة عام1974.

استقر في دولة الإمارات العربية المتحدة بين 1991- 2002 حيث عمل مديرا للدراسات والنشر في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، ومديرا لتحرير مجلة «الرافد» منذ تأسيسها ولمدة عشر سنوات، كما عمل مديرا لتحرير مجلة «دراسات» الصادرة عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بين 1991 - 1998، وأعدّ برامج حوارية لقناة دبي الفضائية فترة إقامته في الإمارات.

يشغل حاليا منصب الأمين العام للمنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين منذ انتخابه لقيادة المنبر في مؤتمره العام الأول في ديسمبر/ كانون الأول 2002، بعد عودته للبحرين في نفس العام.

انتخب في دورتين متتاليتين عضوا في مجلس إدارة الملتقى الثقافي الأهلي، بالإضافة لعضويته في أسرة الأدباء والكتاب في البحرين وهيئات ثقافية وإعلامية وحقوقية أخرى في البحرين والإمارات. كما أنتخب نائبا لرئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية في مملكة البحرين.

واختارته المنظمة العالمية للعلوم والثقافة والتربية «اليونسكو» عضوا في لجنة تحكيم جائزة الثقافة العربية التي تمنحها المنظمة، وذلك في دورتها الأخيرة (2005 - 2008). يعمل حاليا مديرا لتحرير مجلة «البحرين الثقافية» الصادرة عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين.

وصدرت له المؤلفات التالية: خارج السرب،زهرة النيلوفر،الثقافة في الخليج: أسئلة برسم المستقبل، مزالق عالم يتغير، تنُور الكتابة، لا قمر في بغداد، ترميم الذاكرة.

العدد 2435 - الأربعاء 06 مايو 2009م الموافق 11 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً