العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

مبعوثو «منظمة التجارة» مستعدون لدفع «جولة الدوحة» في 2011

اتفق السفراء لدى منظمة التجارة العالمية على بذل الجهود للتوصل إلى اتفاق إطار للجولة الطويلة من محادثات الدوحة التجارية بحلول الصيف المقبل في استجابة لدعوة أطلقها الزعماء خلال قمتي مجموعة العشرين ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (ابك).

ويواجه المبعوثون تحدياً يتمثل في ترجمة لهجتهم المتفائلة إلى مفاوضات واقعية إذا لم ينضم الهدف الجديد ببساطة إلى قائمة طويلة من المواعيد النهائية التي لم يتم الوفاء بها في محادثات الدوحة. ودعا زعماء مجموعة الدول العشرين في سول هذا الشهر إلى اختتام جولة الدوحة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي والتصدي لإجراءات الحماية التجارية وقالوا إن العام 2011 يوفر فرصة نادرة للتوصل إلى الاتفاق. ووجه زعماء «ابك» دعوة مماثلة بعدها بأيام قليلة.

جاء ذلك بعد عدة شهور اجتمع خلالها السفراء لدى المنظمة في مجموعات صغيرة لتبادل الرأي حول القضايا التي تعرقل التوصل إلى اتفاق في جولة الدوحة التي أطلقت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 لفتح أبواب التجارة العالمية ومساعدة الدول الفقيرة على تحقيق الرخاء عبر التجارة. وقال مبعوث من دولة غنية كبرى «النية هي الانطلاق بقوة في يناير(كانون الثاني)» في إشارة إلى اتفاق توصل إليه الأسبوع الماضي مبعوثون من 23 دولة متقدمة ونامية لبذل الجهود اللازمة لإبرام اتفاق إطار بحلول منتصف 2011.

وأضاف المبعوث الذي طلب عدم نشر اسمه «الناس يتحدثون عن التوصل لاتفاق بحلول بداية الصيف».

ولم يتحدد بعد ما إذا كان ذلك سيتم في يونيو/ حزيران أو يوليو/ تموز وما إذا كان سيوقع على الاتفاق المبعوثون أم السفراء.

وقال المسئول عن خدمات مثل الاتصالات والمعاملات المصرفية في منظمة التجارة حميد ممدوح «هناك تغيير ملحوظ في الأجواء».

ويعني التوصل لاتفاق إطار بحلول الصيف أن يخصص باقي العام لمناقشة التفاصيل بحيث يمكن توقيع اتفاق شامل خلال المؤتمر الوزاري المقبل للمنظمة في ديسمبر/ كانون الأول 2011 .

وليس بالأمر السهل أبداً التوصل إلى اتفاق بين 153 دولة حول قواعد حديثة وأكثر إنصافاً بشأن التجارة في أي شيء من السمك إلى القطن والسيارات والخدمات المصرفية.

ومن المرجح أن يلزم الاتفاق الشامل الدول الغنية بفتح قطاعاتها الزراعية الخاضعة للحماية وخفض الإعانات الزراعية التي تضر بالتجارة مقابل أن تفتح الاقتصادات الناشئة أسواقها للسلع الصناعية

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:20 ص

      .....................................

      ما قريت الخبر كلّه لاكن الظاهر بما انّ فيها سول ، يعني كوريا الجنوبية ، وامريكا حليفة نوعا ما ويه كوريا الجنوبية ، طبعا تسوي استفزازات الى كوريا الشمالية عفر ( يمكن ) . ودول الخليج يتقربون احيانا الى امريكا بل انّ فيها قواعد عسكرية امريكية ، وهيك وهيك . اشارات على توجهات ضد مستهدفين من قبل قوات تحالفية . يقول الاحرار: الفكرة الرئيسية المطلوبة هي التعاون مع الدول لاجل رفع استضعاف الانسان ، ، وليس التهميش

اقرأ ايضاً