العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ

صناديق التحوط العاملة في آسيا بدأت في اجتذاب الأموال

قالت مصادر في قطاع صناديق التحوط، إن الصناديق التي تستثمر في دول آسيوية نامية بدأت في اجتذاب أموال بعد أداء ضعيف في النصف الأول من 2010 عندما تضررت كثير من صناديق التحوط بخروج الأموال منها على رغم أسعار الفائدة القوية في الأسواق الناشئة.

وتتدفق أموال المستثمرين العالميين على آسيا منذ مطلع العام بحثاً عن العائدات المرتفعة؛ الأمر الذي رفع أسعار العملات وأذكى المخاوف من حدوث فقاعات في الأصول. لكن المستثمرين سحبوا نحو 1.6 مليار دولار من صناديق تحوط تستثمر في آسيا عدا اليابان بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز وفقاً لبيانات مركز أبحاث يوريكاهيدج.

وقال مركز يوريكاهيدج ومقره سنغافورة، إن الاتجاه انعكس منذ ذلك الحين؛ إذ تلقت صناديق تحوط تستثمر في آسيا عدا اليابان نحو 250 مليون دولار من التدفقات الصافية في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول. وذكر الباحث في «يوريكاهيدج»، فرحان ممتاز، أن البيانات الأولية تظهر أن هذه الصناديق تلقت مبالغ تقل قليلاً عن تريليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال رئيس وحدة الاستثمارات البديلة في منطقة آسيا والمحيط الهادي لدى «سيتي غروب»، ووت كاليس «في النصف الأول من العام ظلت الأموال المسحوبة من الصناديق الآسيوية تفوق المبالغ المتدفقة عليها. لكن في الشهور القليلة الماضية بدأنا نرى بعض التدفقات».

وأردف كاليس الذي تقدم وحدته خدمات لقطاع صناديق التحوط في المنطقة «نرى قدراً من الجذب وإن كانت التدفقات ليست بالمستوى نفسه الذي نشهده في الولايات المتحدة وأوروبا».

واستطرد قائلاً، إن مديري صناديق التحوط العالمية الضخمة التي لها أموال وعاملون في آسيا كانوا أكثر نجاحاً في اجتذاب الأموال من المديرين الآسيويين.

وقال مركز يوريكاهيدج، إن صناديق التحوط التي تعمل في آسيا حققت عائدات بنسبة 1.99 في المئة في المتوسط في أكتوبر بزيادة بنسبة 5.79 في المئة منذ مطلع العام بعد أن بلغت عائداتها 26.59 في المئة في 2009.

ويقول الكثير من العاملين في هذا القطاع، إن صناديق التحوط في آسيا ربما تكون أكثر قوة مما تشير البيانات المتاحة؛ إذ لا تشارك الكثير من صناديق التحوط الكبيرة الناجحة في المسوح التي تجرى في القطاع.

العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً