العدد 3030 - الأربعاء 22 ديسمبر 2010م الموافق 16 محرم 1432هـ

في أمسية «شاعر البيانو» 23 ديسمبر الجاري

الفنانة البحرينية نور القاسم واللبناني وسيم قيسي

تنظم وزارة الثقافة أمسية موسيقية على البيانو بعنوان «شاعر البيانو»، يحييها كل من الفنانة البحرينية نور القاسم والفنان اللبناني وسيم قيسي وذلك في مساء اليوم الخميس الموافق 23 ديسمبر2010م، في تمام الثامنة على الصالة الثقافية، قرب متحف البحرين الوطني، بدعوة عامة للجمهور.

وتأتي هذه الأمسية احتفالاً بالذكرى المئتين لميلاد شوبان، حيث يحتفي العالم أجمع بهذه المناسبة، وسيقدم كل من نور القاسم ووسيم القيسي مجموعة من المؤلفات التي كتبها شوبان لآلة البيانو.

نور القاسم من المواهب البحرينية الشابة التي بدأت العزف على آلة البيانو منذ نعومة أظافرها وواصلت دراستها، حيث تدرس الآن في العاصمة النمساوية (فيينا)، وقدمت خلال مشوارها الفني العديد من الأمسيات والحفلات الموسيقية، وكان آخر حفل موسيقي نظمته وزارة الثقافة للفنانة نور القاسم في فبراير من العام 2009 بعنوان (هارمونيات شرقية) حيث قدمت مجموعة من المقطوعات الشرقية بمصاحبة العازفة الأذربيجانية على آلة القانون خمار أكبروف.

أما وسيم القيسي فهو من مواليد لبنان، تلقى أول دروسه الموسيقية وهو في الرابعة من عمره، وواصل تعليمه الموسيقي حتى حصل على الدبلوما الموسيقية من كونسيرفاتوار لبنان العام 2004، قدم وسيم العديد من الحفلات الموسيقية في لبنان والبحرين والكويت وبلغاريا، وحاز الجائزة الخاصة في لجنة الاستماع التي أقيمت بالبحرين لاختيار أفضل عازف للمشاركة في المسابقة التي أقيمت بدولة الكويت.

يذكر أن شوبان ولد في بولندا في العام 1810، عاش معظم حياته في باريس، ويعد من أهم وأشهر الموسيقيين والعازفين لآلة البيانو في أوروبا خلال القرن التاسع عشر، حيث كرس معظم مؤلفاته الرومانسية لآلة البيانو، وهو ما جعلهم يطلقون عليه لقب (شاعر البيانو).

العدد 3030 - الأربعاء 22 ديسمبر 2010م الموافق 16 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً