العدد 3030 - الأربعاء 22 ديسمبر 2010م الموافق 16 محرم 1432هـ

«مهرجان أهل القصيد» يبدأ أولى أمسياته

بأربعة أصوات شعرية متميزة

تقيم شركة إندبندنس للإنتاج والنشر والتوزيع الأمسية الأولى من أمسيات مهرجان أهل القصيد الشعري السادس في مساء اليوم الخميس 23/12/2010 والتي ستجمع الشعراء (فهد المساعد - عبدالكريم الجباري - فيصل اليامي - محمد الجلواح) وتديرها الفنانة (وفاء مكي) وذلك بمملكة البحرين - مجمع السيف - سينما السيف 1 - قاعة 14 - تمام 8 مساءً والدعوة عامة ومجانية.


شعراء الأمسية الأولى

الشاعر/ فهد المساعد

بدايته كانت في مجلة «فروسية وشعر» بالعام 1999 عبر قصيدة (دفتر أوجاعي) والذي نشرها لأول مرة تحت اسم فهد السبيعي.

و بعد ما يقارب العام استقبلته مجلة «فواصل» ووقــََّع تحت القصيدة الأولى اسم فهد المساعد...

له العديد من المحطات الشعرية البارزة ولكن نص «المدينة والغريب» والذي تعاون به مع الفنانة الراحلة ذكرى يعتبر الأبرز في مسيرته الشعرية.

شارك بالعديد من الأمسيات الشعرية على المستوى المحلي ولكن مشاركته في مهرجان أهل القصيد السادس بدورة هذا العام تعتبر من أوائل مشاركاته الخارجية إذا لم تكن الأولى وهي أول مشاركه له أيضاً بدورات المهرجان وجمهور أهل القصيد ينتظر منه الكثير.


الشاعر/ فيصل اليامي

شاعر مبدع من الدرجة الأولى قدم نفسه في بداياته عن طريق العمل الصحافي ولكنه لم يستمر على الرغم من نجاحه وذلك لظروفه الخاصة ليعود من جديد من خلال عدة نصوص غنائية نجحت بدرجة امتياز مع الفنانين حسين الجسمي وأصيل أبوبكر ورابح صقر وعلي بن محمد ويدخل في معترك برنامج «شاعر المليون» بالموسم الأول ليضيف لنفسه خطوة شعرية جديدة ومتميزة بتجربته الإعلامية ويكون له على إثرها قاعدة جماهيرية كبيرة يرضيهم من خلال نصوصه القريبة من القلب والعالية بمستوى الجودة حتى أصبح اسم يتم تداوله بالكثير من الفعاليات الأدبية في مختلف دول الخليج العربي وترأس العديد من الفعاليات الشعرية الكبرى مثل مسابقة «بدينا شعر» وقد شارك بالعديد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الإذاعية والتلفزيونية وله أكثر من ديوان صوتي.

فيصل اليامي مكسب لأي تجمع ثقافي معني بالشعر الشعبي وهذه هي أولى أمسياته في مهرجان أهل القصيد بمملكة البحرين ولكنها ليست تجربته الأولى مع القصيد وأهله.


الشاعر/ عبدالكريم الجباري

شاعر كويتي برز من خلال برنامج شاعر المليون ولقب بعدها بسفير الشعراء الكويتيين أصدر له ديوان صوتي واحد بعنوان (لحظة) وقدم العديد من الأمسيات داخل الكويت وخارجها تم اختياره للمشاركة بمهرجان أهل القصيد بناءً على ما قدمه من مشاركات شعرية جميلة هادئ بتواجده وبحضوره ويتميز بالعفوية والتلقائية ومن الجانب الآخر يعتبر عبدالكريم الجباري من أبرز هواة الطير والمقناص وتربية الإبل له العديد من المشاركات البارزة في هذا المجال وهذا هو السبب لغيابه عن الإعلام من فترة لأخرى.

تعتبر هذه هي أولى مشاركات الجباري في مملكة البحرين عن طريق مهرجان أهل القصيد السادس وبالتأكيد لن تكون الأخيرة.


الشاعر/ محمد الجلواح

من أرض دلمون ترسم ملامح شاعرنا محمد الجلواح... حضور يحمل المطر في زمن جفاف الشعر فهو من الشعراء البارزين في مملكة البحرين وله العديد من الإسهامات الثقافية بالأنشطة المختلفة في رحاب الإعلام البحريني حضر في أكثر من مناسبة وطنية وأشاد بمشاركاته الكثير من النقاد والمهتمين بالموروث الأدبي والثقافي على مستوى دول الخليج العربي.

جاء بخطوات ثابتة وهادئة ليضع الشاعر البحريني في كفة ويوازنه بالميزان الصحيح مع أقرانه من شعراء دول الخليج العربي الأخرى.

فاز بمسابقة الشيخ خليفة بن علي آل خليفة للابن البار كما له عدد من اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية.

أسرة مهرجان أهل القصيد الشعري تراهن عليه بدرجة امتياز لتحقيق النجاح المطلوب في دورة العام الجاري وتقديم صورة مغايرة للشاعر البحريني من خلال مشاركته بالأمسية الأولى من أمسيات هذا العام.


الفنانة/ وفاء مكي

من أبرز ممثلات الجيل الحالي في الحركة الفنية بمملكة البحرين لها العديد من المشاركات البارزة إعلامياً سواء بالمسلسلات مثل (شاهين - الداية - فص كلاص) أو مسرحيات الأطفال والكبار مثل مسرحية (مرعوب في المدينة) كما حصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الإبداع والتميز على مستوى مسرح الشباب في دولة قطر بمسرحية (مجرد تمارين).

هي من مواليد مدينة الخبر في السعودية ومتزوجة ولها بنت وحيدة وتتوّج مسيرتها الإعلامية الآن من خلال تجربة جديدة تقدم عليها للمرة الأولى وذلك بإدارتها لدفة الأمسية الأولى لمهرجان أهل القصيد الشعري السادس والتي ستواجه من خلالها جمهور جديد لم يسبق لها التعامل معه بشكل مباشر ومنتظر إطلالتها المرتقبة بكل الود.

وقد انتهت اللجنة المنظمة العليا للمهرجان من ترتيب آخر تجهيزات الحملة الإعلامية المصاحبة لفعاليات المهرجان والتي جاءت بالشكل التالي:

- إذاعة الكويت: برنامج «أهل القصيد» الإذاعي على كويت F.M 103.7 مدته ساعة إذاعية بعدد 5 حلقات كل يوم أربعاء من الساعة 8 إلى الساعة 9 مساءً ويقدمه الإعلامي وليد الدلح.

- إذاعة البحرين: برنامج «أهل القصيد» الإذاعي على الإذاعة الشبابية مدته ساعة إذاعية لمدة 5 حلقات كل يوم أربعاء من الساعة 10:30 إلى الساعة 12 مساءً ويقدمه الإعلاميان معصومة عبدالكريم ومحمد الخلف.

- MBC/F.M: استضافات لأغلب الشعراء والإعلاميين المشاركين بالمهرجان كل يوم ثلاثاء من الساعة 8 إلى الساعة 11 مساءً.

- كما انتهت اللجنة المنظمة العليا من ترتيب النقل الفضائي لفعاليات المهرجان والذي سيكون في شهر فبراير/ شباط على تلفزيون البحرين وقناة «المختلف» وسيتم عرضه فيما بعد على مجموعة مختلفة من القنوات الفضائية.

العدد 3030 - الأربعاء 22 ديسمبر 2010م الموافق 16 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً