العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ

في «مقهى عبد القادر»... نورة تحتفي بذاكرة المكان الذي يملأه الحب

البستكي لـ «الوسط»: المعرض الفوتوغرافي مبادرة جريئة تعيد الاعتبار لتراث منسي

هنا في «مقهى عبدالقادر»... أحد أشهر المقاهي الشعبية في سوق المنامة القديم كسرت الشابة البحرينية نور البستكي الحواجز التي تحول بين الفن والناس عبر معرضها الشخصي الأول للصور الفوتوغرافية والفيديو الذي افتتحته صبيحة رأس السنة الميلادية الجديدة.

وتسرد البستكي لـ «الوسط» حكاية المعرض الواقع خلف سوق باب البحرين: «هنا في هذا الممر الضيق الذي يتوسط «مقهى عبد القادر»، وهو مقهى يعود تأسيسه لعقود طويلة من الزمن اخترت أن أقيم معرضي الشخصي الأول... إنه احتفاء بذاكرة المكان... إنه تكريم لهؤلاء البسطاء الذي يمنحون هذا المقهى جاذبية بوجودهم الجميل... هنا يشربون الشاي، ويأكلون الأكلات الشعبية، ويتبادلون أطراف الحديث عن الماضي.

وتقر البستكي أن إقامة معرضها الأول في مقهى شعبي يمثل مبادرة جريئة من فتاة على غير مألوف العادة، في مجتمع لايزال محافظاً، غير أنها محاولة مهمة لإعادة الاعتبار للبسطاء من رواد المقهى من مختلف الجنسيات والأديان والأعراق والأعمار الذين يمنحون هذا المكان الضيق أفقاً واسعاً بحيويتهم وعفويتهم.

وترى البستكي أن إحياء هذه الأماكن التراثية عامل حيوي لإنعاش السوق مجدداً، ويمكن استثمار كل الزوايا القديمة في السوق .وتتمنى البستكي أن تلقى هذه المبادرات الثقافية اهتماماً من جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة، ومن أبرزها: وزارة الثقافة، قطاع السياحة، وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، محافظة العاصمة، بلدية المنامة، المجلس البلدي لبلدية المنامة. هذا بالإضافة إلى المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص الذي يمكنه أن يكون شريكاً مهماً في إنجاح هذه الفعاليات.

العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً