العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ

طوكيو تخلي محطة فوكوشيما بعد تصاعد الدخان من المفاعل 3

منظمة الصحة العالمية: وضع سلامة الغذاء في اليابان «خطير»

أعلنت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية في شمال شرق اليابان أن قسماً من العاملين في المحطة تم إخلاؤهم بعد ظهر أمس الاثنين إثر تصاعد الدخان من المفاعل رقم 3. وقال مسئول في تيبكو إنه «وردنا تقرير من المحطة يشير إلى أن دخاناً رمادياً يتصاعد من سقف المفاعل رقم 3. أصدرنا الأمر بإخلاء موظفين موجودين قربه».

والمفاعل 3 هو الأكثر مدعاة للقلق في المحطة المتضررة كونه يحتوي على وقود هو عبارة عن مزيج من أوكسيد البلوتونيوم واوكسيد اليورانيوم الناتجين عن عمليات إعادة التدوير، وتعتبر الإشعاعات المنبعثة منهما أكثر ضرراً من تلك المنبعثة من وقود اليورانيوم.

وفي تطور متصل، قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن رصد إشعاعات في أغذية يمثل مشكلة أكثر خطورة مما كانت تتوقعه في البداية. وقال المتحدث باسم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لغرب المحيط الهادي والمقيم في مانيلا، بيتر كوردينجلي بالهاتف لـ «رويترز»: «من الواضح تماماً أنه وضع خطير».

وأضاف «إنه أكثر خطورة بكثير مما كان يعتقده أحد في الأيام الأولى حين ظننا أن مشكلة من هذا النوع يمكن أن تقتصر على ما بين 20 و30 كيلومتراً».

وزادت حالات الخضراوات والأتربة والألبان والمياه الملوثة من القلق في المنطقة على الرغم من تطمينات المسئولين اليابانيين بأن مستويات الإشعاع ليست خطيرة.

وقال كوردينجلي إن منظمة الصحة العالمية ليس لديها ما يدل على أن أغذية ملوثة من مقاطعة فوكوشيما التي توجد بها محطة دايتشي النووية تصل إلى دول أخرى. وأضاف «لا نستطيع أن نربط بين (المحطة النووية) دايتشي وسوق الصادرات. لكن الأسلم أن نفترض أن بعض المنتجات الملوثة خرجت من منطقة التلوث».

إلى ذلك، أعلن البنك الدولي أن الزلزال والتسونامي اللذين ضربا اليابان قد يكلفا الاقتصاد الياباني 235 مليار دولار (165 مليار يورو) ما يمثل 4 في المئة من إجمالي ناتجه الداخلي.

وقال البنك الدولي في تقريره الأخير عن اقتصاد شرق آسيا والمحيط الهادئ إنه «إذا استندنا إلى التجربة الماضية، فان النمو الحقيقي لإجمالي الناتج الداخلي سيتأثر سلباً في منتصف 2011».

وتوقع استئناف النمو في الفصلين التاليين «حين تتسارع جهود إعادة الإعمار التي قد تستغرق خمس سنوات»

العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً