العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ

مقتل 68 سورياً أمس... والصليب الأحمر يدعو إلى هدنة إنسانية يومية

واشنطن لا تؤيد فكرة تسليح المعارضة السورية

معارضون سوريون يراقبون من على سطح مبنى في شمال غرب مدينة إدلب
معارضون سوريون يراقبون من على سطح مبنى في شمال غرب مدينة إدلب

سقط 68 قتيلاً في أعمال عنف في سورية أمس الثلثاء (21 فبراير/ شباط 2012)، ووجهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إزاء ارتفاع وتيرة العنف، نداءً من أجل هدنة إنسانية لمدة ساعتين في اليوم من أجل نقل المساعدات إلى السكان. وبرزت خلال الساعات الأخيرة التطورات في محافظة إدلب (شمال غرب) حيث نفذت القوات السورية عملية عسكرية تسببت بمقتل 33 شخصاً، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يوزع بيانات متلاحقة عن تطور الوضع على الأرض في سورية.

وجاء في بيان صادر عن المرصد «ارتفع إلى 33 عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالأسماء وظروف الاستشهاد لدى المرصد السوري لحقوق الإنسان، وقد قتلوا اليوم (أمس) خلال عملية عسكرية نفذتها القوات السورية في قرية أبديتا» في منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب.

وبذلك ترتفع إلى 68 حصيلة القتلى الذين سقطوا الثلثاء في أعمال عنف في سورية، بينهم 31 في القصف على مدينة حمص، وخمسة في القصير في ريف حمص، واثنان في قرية ترمبة في إدلب، وواحد في ريف حلب، وقد قتل هؤلاء في عمليات إطلاق نار من قوات النظام.

واستمر القصف العنيف لليوم الثامن عشر على التوالي على مدينة حمص (وسط)، حاصداً مزيداً من القتلى بينهم ثلاثة أطفال، وارتفعت أصوات تحذر من اقتحام المدينة وسط استمرار استقدام تعزيزات عسكرية إليها.

وجاء في بيان للمرصد أن «قافلة عسكرية ضخمة تضم 56 آلية بين دبابة وناقلة جند مدرعة وشاحنة شوهدت (نهاراً) على طريق دمشق حمص الدولي قرب بلدة قارة تسير باتجاه حمص».

وتحدث المجلس الوطني السوري في بيانه عن معلومات حول «قيام النظام خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية باستقدام حشود كبيرة من قواته إلى محيط مدينة حمص لتكرار محاولة الاقتحام التي منيت بالفشل على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية».

وقال إن هذه القوات «بدأت هجوماً جديداً على مدينة حمص البطلة وحي بابا عمرو فجر الثلثاء مستخدمة الدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ، في محاولة لاحتلال المدينة وفرض السيطرة العسكرية والأمنية عليها»، مشيراً إلى «تمهيد للاقتحام بعملية قصف واسعة تستهدف الأحياء السكنية دون استثناء».

وناشد المجلس الوطني في بيانه المنظمات الدولية «التحرك الفوري من أجل فك الحصار عن مدينة حمص والعمل على توفير إمدادات الغذاء والدواء المنقطعة عنها منذ نحو شهر بسبب الحصار الخانق الذي يقوم به النظام».

ودعا المجلس جامعة الدول العربية ومجلس الأمن إلى «تبني خطوات عملية من أجل وقف الهجمة الوحشية على حمص وباقي المدن، واتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية المدنيين وتأمين المساعدات اللازمة وإسعاف المصابين».

في جنيف، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جاكوب كيلنبرغر في بيان إن «عائلات بكامل أفرادها في حمص ومناطق أخرى متضررة تحتجز منازلها منذ أيام، ولا تستطيع الخروج لشراء الخبز ومواد غذائية أخرى والماء أو الحصول على العناية الطبية».

ووجه نداءً عاجلاً إلى السلطات السورية وأعضاء المعارضة من أجل «التقيد بهدنة يومية تستمر ساعتين على الأقل» لإيصال المساعدات الإنسانية.

ورحب الجيش السوري الحر بدعوة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مشككاً في الوقت نفسه بالتزام النظام بها. على الصعيد الدبلوماسي، توالت الثلثاء المواقف من مؤتمر أصدقاء سورية المقرر عقده الجمعة في تونس.

ففيما أعلن لبنان أنه لن يشارك في المؤتمر «انسجاماً مع موقفه من الأزمة السورية وهو النأي بالنفس» لتجنب حصول تداعيات للأزمة السورية على أرضه، أعلن الأردن مشاركته.

في موسكو، أعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلثاء أن روسيا لن تشارك في «مؤتمر أصدقاء سورية» لأن «الهدف الحقيقي لهذه المبادرة ليس واضحاً».

وأعلنت الصين من جهتها أنها لا تزال تدرس مختلف جوانب المؤتمر وأنها لم تحسم قرارها بشأن المشاركة. وقبل أيام على الاستفتاء على الدستور الجديد الذي دعت إليه السلطات الأحد، نفذ اعتصام عصر أمس أمام مجلس الشعب السوري بدعوة من أحزاب مرخص لها في سورية ضم حوالى مئتي شخص، اعتراضاً على الفقرة الثالثة في الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع وتشترط أن يكون رئيس البلاد مسلماً.

في المقابل، استمرت أمس التظاهرات «الطيارة» في العاصمة التي شهدت خلال الأيام الأخيرة حركات احتجاجية عدة تخللها إطلاق نار.

من جهتها، قالت إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما الثلثاء إنها لا تؤيد تسليح المعارضة السورية، إلا أنها لا تستبعد الفكرة كلياً وسط الاشتباكات الدموية بين المعارضة والنظام االسوري

العدد 3455 - الثلثاء 21 فبراير 2012م الموافق 29 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً