العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

«بابكو» تدرس إنشاء مصنع لزيوت التشحيم بطاقة 10 آلاف طن

بموازنة مليوني دولار أميركي

خالد الصباغ
خالد الصباغ

كشف مدير عام فرع التسويق في شركة نفط البحرين (بابكو) خالد الصباغ على هامش تدشين الشركة بطاقة «سديم» يوم الخميس (3 مايو/ أيار 2012) أن الشركة «بصدد إنشاء مصنع زيوت التشحيم للسيارات في مملكة البحرين وذلك خلال العشرة أعوام المقبلة».

وأضاف الصباغ أن «بابكو ستنتج زيوت سيارات بجودة عالية «high standard» للسيارات الفارهة، والخلطة تمتلكها «بابكو» حيث سيتم خلطها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم جلبها إلى البحرين لتوزيعها في منطقة الخليج. وبين الصباخ «أن بابكو ستبدأ بتوزيع زيوت التشحيم في مملكة البحرين ومن ثم سننتشر في المنطقة، مشيراً إلى أن بابكو ستنتج زيوت التشحيم السيارات بطاقة إنتاج 10 آلاف طن وقد حددت موازنة مرصودة نحو مليوني دولار أميركي.

وتوقع الصباغ «أن يبدأ المشروع فعليًا في الربع الثاني من العام 2013، وقد انتهينا من الدراسة المشروع والآن مسألة تجهيز المشروع والموقع.

وسأل الصباغ عن كلفة إنتاج أرخص في الإمارات من البحرين؟ فأجاب قائلاً: «لا، ليس لدينا مصنع لخلط هذا النوع من الزيوت لكون الزيوت علماً لوحده فمصنع زيوت التشحيم «base» هو زيت دون أي إضافات والذي يتم تصديره للخارج. وهذا «base» لا يتم وضعه في السيارات يجب خلطه أولا مع مواد أخرى ولن يتم استخدام زيوت التشحيم «base» على السيارات، المنتج من بابكو ففي البداية سيتم شراء هذه الزيوت لدمجها حيث تحتاج إلى ريفاينري متخصص في خلط المواد».

وأوضح الصباغ إلى أن «بابكو» ترسل المواد الخام لزيوت التشحيم حيث ستتم عملية الخلط في مصنع بجبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك تحدث عملية الخلط والتعبئة ثم يتم شحنها إلى البحرين عن طريق الشاحنات أو السفن، ومستقبلا سنقيم مصنعاً في البحرين لعملية الخلط في فترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 أعوام».

وقال الصباغ، بشأن حاجة مملكة البحرين من زيوت التشحيم: «نفكر في الاستحواذ على 20 في المئة من إجمالي الحصة السوقية».

العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:42 ص

      دراسة جديدة تمويهية

      ادارة الشركة بدل ان تمضي في البحرنة مطرشين رؤساء الاقسام للهند لإستجلاب عمالة هندية بدل تشغيل البحرينيين و.. احد الرؤس التي تحث عالطائفية واستقدام الاجانب وخصوصاً الهنود فما ميزانية هذا المشروع الا لتغطية النفقات المنهوبة من خيرات الشركة

    • زائر 1 | 10:55 م

      ماحصلنا شئ

      نحن عمال بابكو جميعا نعمل في سبيل انجاح هدا المشروع ،لكن للاسف الادارة لم تكافء العمال باي شئ ،نريد علا الاقل رفع اجور العمال بمناسبة افتتاح المشروع ،خصوصا الذين يعملون في المشروع نفسه مثل ،المصنع ،الخزانات.والمرفا، مع تحيات (عامل مجد) يسعي الي تطوير خدمات الشركه ورفع سمعتها *ننتظر الرد من المسؤولين ، مع تحيات عمال المصنع،خزانات سترة،المرفا.

اقرأ ايضاً