العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

اختيار شركتين بريطانية وكورية لمشروع «رابغ 2» بالسعودية

قالت مصادر إن «أرامكو» السعودية و«سوميتومو كميكال» اليابانية أصدرتا خطابي نوايا لاثنين من المقاولين على الأقل تقدما بأقل العروض لتوسعة مجمع بتروكيماويات بالسعودية وتقتربان أكثر من قرار نهائي بشأن المضي قدما في المشروع الضخم.

ووقع الاختيار على «بتروفاك» البريطانية و»جي.اس» للهندسة والبناء الكورية الجنوبية للمشاركة في بناء المرحلة الثانية من المجمع القائم بالفعل في «رابغ» على البحر الأحمر في السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. ومشروع «رابغ 2» جزء من خطة «أرامكو» للتركيز على البتروكيماويات والغاز من المصادر غير التقليدية والطاقة المتجددة لتنويع أنشطتها كي لا تقتصر على النفط.

وصدر خِطابا النوايا الأسبوع الماضي ويسريان على العروض التي انتهت المهلة الخاصة بها في 30 ابريل/ نيسان. وفي 2010 قال الرئيس التنفيذي لـ «أرامكو» خالد الفالح إن الموازنة الاجمالية للتوسعات تقدر بما بين 6 و8 مليارات دولار ولكن مصدرا على دراية بالعروض توقع أن تقل التكلفة كثيرا نظرا للمنافسة الشديدة.

وأكدت متحدثة باسم «سوميتومو كميكال» أن الشركتين أصدرتا خطابين لشركتين لأعمال هندسية ومشتريات وبناء منذ نهاية ابريل ولكنها لم تذكر أسماء المقاولين. وقالت إن الخطابات تبين عزم «أرامكو» و»سوميتومو» إجراء مفاوضات نهائية مضيفة إنها إحدى خطوات دراسة الجدوى ولا تعني اتخاذ قرار نهائي بشأن المرحلة الثانية. وتابعت أن الشركة لن تصدر أي بيانات بشأن المرحلة الثانية لحين اتخاذ قرار.

ولم يتسن الاتصال بأرامكو للحصول على تعليق. وقالت مصادر في السعودية إن الاجتماعات مع المقاولين ستعقد قرب نهاية هذا الشهر. وذكر مصدر في السعودية «الترسية آتية. يجب عقد اجتماعات لمراجعة بعض الأمور» .

العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً