العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ

وفود دولية في القاهرة لمراقبة الانتخابات الرئاسية

توافد على القاهرة أمس الأحد (20 مايو/ أيار 2012) عدد من المراقبين الدوليين للمشاركة في مراقبة ومتابعة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يومي الأربعاء والخميس المقبلين في إطار موافقة السلطات لعدد من المنظمات بمتابعة الانتخابات.

وصرحت مصادر مطلعة من اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة كانت في استقبال المراقبين بالمطار بأنه وصل بعض مراقبي مركز «كارتر» قادمين من نيويورك وبعض المدن الأوروبية حيث وافقت مصر على قيام 22 مراقباً من مركز «كارتر» من 14 دولة بمراقبة الانتخابات الرئاسية على أن يتم انضمامهم لنحو 80 شخصاً من عدة دول لمتابعة الانتخابات خلال يومي التصويت.

وحسب المصادر، من المقرر أن يصل الرئيس الأميركي السابق، جيمي كارتر (مؤسس مركز كارتر) إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة لمتابعة الانتخابات. وقالت إنه وصل أيضاً عدد من المراقبين الذين يمثلون الاتحاد الإفريقي قادمين من أديس أبابا وجوهانسبرغ، كما وصل مسئول اللجنة العليا للانتخابات بتركيا، مهمت كورتول قادماً من إسطنبول كما وصل الرئيس السابق لجمهورية سيشل، جيمس مانشام على الطائرة المصرية القادمة من نيويورك وسيستمر وصول باقي المراقبين إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة.

وأضافت المصادر أن اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة أعدت لجنة لاستقبال المراقبين بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة ومرافقتهم لمقر إقامتهم في دار الدفاع الجوي لمن يرغب في الإقامة فيها وأن المراقبين سيقومون بمتابعة الأنشطة الخاصة بإدارة الانتخابات والحملات الانتخابية والتصويت، وعمليات العد والفرز ولقاء مسئولي الانتخابات، وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني حيث سيلتزم المراقبون بالدليل الإرشادي ومدونة قواعد السلوك لمتابعي الانتخابات، إلى جانب إعلان مبادئ المراقبة الدولية للانتخابات، ومدونة قواعد السلوك للمراقبين الدوليين اللتين تبنتهما الأمم المتحدة وتم التصديق عليها من قبل 11 مجموعة لمراقبة الانتخابات.

في الأثناء، يتوجه وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو غداً (الثلثاء) إلى السعودية في زيارة تستغرق يومين. وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، عمرو رشدي أمس بأن اليوم الأول للزيارة سيكون مخصصاً لالتقاء وزير الخارجية بنظيره السعودي، الأمير سعود الفيصل لبحث مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تنمية التعاون والتشاور بين البلدين الشقيقين، كما ستتناول المباحثات القضايا العربية الراهنة.

العدد 3544 - الأحد 20 مايو 2012م الموافق 29 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً