العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

متفوقون ينتظرون نتائج «لجنة تظلمات توزيع البعثات»

تتجاوز معدلاتهم الـ 97 %... و«حرموا» من رغباتهم الدراسية

ينتظر عدد من المتفوقين والمتفوقات في المرحلة الثانوية نتائج لجنة تظلمات توزيع البعثات في وزارة التربية والتعليم، وذلك بعد أن قامت الأخيرة بتوزيع خطة البعثات 2012/ 2013 والتي سبق أن اعتمدها وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، بناءً على ما رفعته له لجنة البعثات بالوزارة، إذ بلغ عددها 2476 بعثة ومنحة دراسية، وخلَّف ذلك التوزيع اعتراضاً شديداً من قبل كثير منهم بعد أن تم «حرمان» البعض منهم من الحصول على بعثة دراسية، فيما أعطي آخرون رغبات لا تتناسب مع ميولهم.

ورأوا أن «مقابلات توزيع البعثات» التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم هي السبب وراء «خسارتهم» لفرصتهم في الحصول على البعثات التي يطمحون بها، آملين بأن تعجِّل الوزارة في إعلان نتائج لجنة التظلمات، وذلك كي يتسنى لهم استكمال إجراءات التسجيل أو البحث عن بديل في أسوء الظروف، على حد وصفهم.

ولفتوا إلى أن الوزارة سبق أن أكدت أنها قامت باعتماد نظام اختبار القدرات والمقابلات الشخصية أثناء توزيع البعثات والمنح إلى جانب المعدّل التراكمي لمساعدة المتفوقين على اختيار التخصصات المناسبة لميولهم واهتماماتهم ورغباتهم وإمكاناتهم، وأنها لم تقم باعتماد المقابلة الشخصية كمعيار لحصول المتفوّق على بعثة أو عدم حصوله عليها، وأن كلّ طالب حاصل على معدّل 90% في المئة فما فوق في الشهادة الثانوية سيحصل على بعثة أو منحة دراسية، وأنّ الغرض من امتحان القدرات والمقابلة الشخصية مساعدة الطالب على تحديد التخصص فقط، معلقين بأن موظفي الوزارة، ومن خلال مراجعتهم للوزارة للاستفسار عن سبب عدم حصولهم على رغباتهم رغم حصولهم على معدلات تراكمية عالية، أخبروهم أن «مقابلات توزيع البعثات» هي السبب، على حد قولهم.

وأشاروا إلى أنه من غير المنصف أن يتم «تجاهل» تعب سنوات طويلة في الدراسة واختزالها في مقابلة لا تتجاوز مدتها العشر دقائق.

وفي سياق ذي صلة، أشارت الطالبة (ز.أ) والتي سبق شكت لـ «الوسط» من «حرمانها» من بعثة دراسية رغم حصولها على معدل تراكمي في الثانوية العامة-المساق العلمي يصل إلى 97.8 في المئة، و أن وزارة التربية والتعليم أعطتها منحة دراسية فقط أي (400 دينار في السنة الدراسية)، بأنها راجعت وزارة التربية والتعليم ووجهوا لرفع تظلم في لجنة تظلمات توزيع البعثات.

وأملت بأن يتم إنصافها وإعطاؤها بعثة في أحد التخصصات الطبية، مشيرة إلى أن «الوزارة» أعطت بعض هذه البعثات لطلبة يقلون عنها في المعدل، على حد قولها.

أما الطالبة ( ز. م) والحاصلة على معدل 98.7 في المئة وإحدى المكرمات على لوحة الشرف على مستوى البحرين في الثانوية العامة، فقد أشارت لـ « الوسط» إلى أنها تفاجأت بمنحها بعثة للهندسة في جامعة البحرين رغم أن رغبتها هي دراسة الطب، وتوقعها بأن يضمن لها معدلها التراكمي المرتفع الحصول على بعثتها التي لطالما درست وأجتهدت طوال سنوات للحصول عليها.

وذكرت بأنها تحتل المركز الثاني على مدرستها واسمها في لوحة الشرف، مستدركة بأنه ورغم ذلك لم يتم منحها البعثة التي تطمح بها أو حتى رغبتها الثانية، أو الثالثة في أقل تقدير.

وأضافت بأنها راجعت الوزارة مراراً ورفعت رسالة لوزير التربية والتعليم منذ أكثر من أسبوع، كما ورفعت تظلماً في لجنة التظلمات.

وقالت: «أنتظر حالياً نتائج اللجنة، وأتمنى أن يتم النظر لمعدلي ومنحي بعثة دراسية ضمن ميولي، وأستغرب من تأكيد الوزارة على أن المقابلات هي للتسهيل على الطالب الاختيار ولا تكون سبباً في حرمانه من بعثته أو منحته الدراسية، وأن الواقع يشير إلى خلاف ذلك».

يذكر أن وزارة التربية والتعليم نشرت مسبقاً نتائج الدور الأول لامتحانات الشهادات العامة الثانوية، والثانوي الفني والمهني، من دون أن تتضمن القائمة درجات الطلاب، واكتفت بنشر أسماء الطلاب والطالبات الناجحين فقط، واقتصر الإعلان عن الدرجات في لوحات الشرف التي عممتها الوزارة، فيما أعلنت فيما بعد عن خطة توزيع البعثات ومواعيد للمقابلات الشخصية ولم تعلن عن نتائج توزيعها في الصحف المحلية، في حين شهد ذلك موجة من الاعتراض بدأت بعدم إعلان النتائج، ومن ثم عدم إعلان توزيع خطة البعثات، فضلاً عن الإصرار على اعتماد المقابلات كمعيار للحصول على البعثة رغم نفي الوزارة.

ويشار إلى أن الوزارة طرحت في خطة البعثات أكثر من 200 بعثة للتخصصات الطبية لمتفوقي الثانوية العامة في المدارس الحكومية والخاصة، والتي غالباً ما تشهد في كل عام منافسة شديدة للحصول عليها نتيجة إقبال كثير من المتفوقين عليها، إذ شملت البعثات للتخصصات الطبية 80 بعثة للتمريض، و22 بعثة للطب البشري، وعدداً من البعثات لتخصصات طبية أخرى كالسمع والنطق، طب الأسنان، الصيدلة، المختبرات الطبية، العلاج الطبيعي والأطراف الصناعية، فضلاً عن تخصص الأشعة، والفيزياء الطبية.

العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:33 م

      المشتكى الى الله

      اقسم بالله العظيم كانت نتائج البعثات أكبر صفعة أتلقاها في حياتي ..
      معدلي 98.8 , من ضمن الطلبة المتصدرين لوحة الشرف ولم أحصل على غايتي !!!!
      مع العلم ان من هم اقل مني بعدة درجات في المعدل يتمتعون ببعثات الطب في داخل البحرين وخارجهاا !!

    • زائر 8 | 4:37 م

      حسبي الله عليكم

      حسبي الله ونعم الوكيل لييييش جذي انصدمت ما كنت متوقعة واالله حرااااااام اللي مجموعها تسعين تحصل بعثة اشعة برع البحرين واناا مجموعي اعلى ما احصل شي عدل والله حراام حسبي الله ونعم الوكيل
      خسبس الله ونعم الوكييييييييييلي
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 7 | 1:43 م

      ان الله خبير بما تعملون

      هل من العدل ان لا يحصل طالب او طالبة بعثة طب وأخرين أقل مجموع يحصلون عليها، نريد من وزارة التربية إعلان أسماء المرشحين لبعثات الطب مع معدلاتهم التراكمية، بكل شفافية وإعطاء طابع مهني بحت حول ترسية البعثات. وتذكروا نحن في شهر رمضان المبارك فأرجو الانصاف ، قال تعالى :{ يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون}.صدق الله العظيم.

    • زائر 6 | 7:21 ص

      الصيبعي

      احب ان اشكر الطلاب على تفوقهم فى الحصول على اعلى مستوى ولكن بعد مراجعتى ومثابرتى حصلت على معدل 5%97فى قسم الطب ولاكن انصدمت حين حصلت على بعثة ليس لها بطب حيث حصلت على بعثة الى مصر إخراج سينمائى ولكن هناك ممن معدلهم اقل منى تم بعتهم الى الطب هل هناك ازدواجية حتى فى البعثات يا وزير التربية المصدر جارتنا بنتها علمى والله يوفق الجميع لما فى الخير والصلاح

    • زائر 5 | 6:28 ص

      إرفعوا ايديكم للسماء

      بهذا الشهر الكريم ارجوا من الجميع رفع ايديهم للسماء لحل الامور وتسهيلها لعلى الله يفرج عن الجميع ويجبر قلوب المتفوقين يارب

    • زائر 4 | 2:43 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      نعم نتحسب ونشكو الله في هذا الشهر الفضيل على كل من ظلمنا وحرم ابناءنا وبناتنا من البعثات وقد صدمت حين ذهبت للوزارة يوم تثبيت البعثات ان الذين حصلوا على البعثات اناس لا يستحقونها والمتفوقون محرومين بسبب الطائفية وهذا ما رايته غالبية من حصل على البعثات من طائفة معينة مع أن لوحة الشرف بالثانوية عكس ذلك.
      ان كنتم منصفين في توزيع البعثات فلماذا لم تظهروا معدلات الطلبة والبعثات التي حصلوا عليها؟؟
      ياظالم لك يوم ولا تحسبن الله بغافل عما يفعل الظالمون

    • زائر 3 | 2:33 ص

      موضوع يحتاج الي النظر

      موضوع يجب النظر فيه نحن الامهات نشجع فلذات اكبادنا على الدراسه والاجتهاد وعندما يحصلون على اعلي النسب ، يتم اذلالهم واعطائهم رغبات لاتوجد حتي في مخيلتهم فبدل ان تكرم الطالبه وتمنح افضل ماتستحق من دراسه ومنحه وبعثه ورغبه تطمح بها تراها تراكض بإذلال واستحقار للحصول على ماتريد فإلي متي ياوطني هذا الاستخفاف إلي متي .

    • زائر 2 | 12:37 ص

      لماذا التمييز

      التمييز واضح كوضوح الشمس, البعثة للمواطنين المتفوقين لا بنتمأهم العرقي و المذهبي

      الرجاء لمن عنده القرار اتقي الله, هؤلاء المستقبل للبلد

    • زائر 1 | 12:13 ص

      تظلمات بلا نتائج

      تظلمات 2011-2012 لم تخرج نتائجها حتى الآن وها نحن في الانتظار فكيف بتظلماتكم يا متخرجين 2012-2013

اقرأ ايضاً