العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ

«صندوق التنمية» السعودي يقرض 14 مشروعاً صناعيّاً بقيمة 2.9 مليار ريال

ذكر مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي العايد أن مجلس إدارة الصندوق برئاسة عبدالرحمن الحميدي اعتمد 14 قرضاً صناعياً تبلغ قيمتها 2.9 مليار ريال وذلك للإسهام في إقامة 9 مشروعات صناعية جديدة وتوسعة 5 مشروعات قائمة تبلغ إجمالي استثماراتها 6 مليارات ريال.

وأكد العايد في تصريح استمرار جاهزية الصندوق لمواكبة النمو المتواصل للقطاع الصناعي المحلي ودعم مشاريع القطاع من خلال القروض التي يقدمها الصندوق لتعزيز فرص نجاح هذه المشروعات، وتحقيق أهداف وتكامل مختلف القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد الوطني.

وبين أن قطاع الصناعات الكيميائية حاز على النصيب الأعلى من حيث قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له 1695 مليون ريال، يليه قطاع الصناعات الاستهلاكية بقروض قيمتها 991 مليون ريال، فقطاع الصناعات الهندسية بقروض قيمتها 236 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الأخرى بقرض قيمته 165 مليون ريال، مشيراً إلى أن قطاع الصناعات الاستهلاكية حصل على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة بواقع 6 قروض يليه قطاع الصناعات الكيميائية الذي اعتمد له 4 قروض، ثم قطاع الصناعات الهندسية بثلاثة قروض، وأخيراً قطاع الصناعات الأخرى الذي اعتمد له قرض واحد.

وأفاد بأن القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية بلغت 1695 مليون ريال للإسهام في تمويل توسعة 4 مشروعات صناعية بلغ مجموع استثماراتها 3527 مليون ريال. وأوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي أن المجلس اعتمد 6 قروض لقطاع الصناعات الاستهلاكية تبلغ قيمتها 991 مليون ريال للمساهمة في إقامة 5 مشروعات صناعية جديدة وتوسعة مشروع واحد بلغ مجموع استثماراتها 1837 مليون ريال، ومن بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع قرض قيمته 590 مليون ريال لتمويل مشروع صناعي في مدينة حائل لإنتاج دجاج كامل مبرد ومجمد وقطع دجاج وفضلات دجاج عالية ومنخفضة البروتين، وثلاثة قروض لإنتاج أعلاف ماشية ودواجن في كل من الدمام والخرج وتبوك، كما اعتمد المجلس قرضاً لإقامة مشروع صناعي لإنتاج فطائر وكيك ومعمول ورقائق عجينة السمبوسة في الدمام، مبيناً أن قرض التوسعة في هذا القطاع قدم لتوسعة مشروع صناعي لإنتاج ورق الكرتون المزدوج في مدينة الرياض.

وذكر العايد أن المجلس اعتمد 3 قروض لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتها 236 مليون ريال وتبلغ إجمالي استثماراتها 593 مليون ريال، وستسهم هذه القروض في إقامة ثلاثة مشروعات جديدة أحدها لبناء وإصلاح السفن في مدينة الدمام، والثاني في الرياض لإنتاج أنابيب مزدوجة معزولة، والثالث لإنتاج قطاعات حديدية في خميس مشيط.

وفي إطار تمويل الصندوق لمشاريع خدمات المساندة للقطاع الصناعي بين مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي أن المجلس اعتمد قرضاً بقيمة 165 مليون ريال لإقامة مشروع صناعي لمعالجة النفايات الصناعية العضوية الخطرة في الجبيل. وتبلغ القيمة الاستثمارية لهذا المشروع أكثر من 34 مليون ريال. وأكد العايد في ختام تصريحه أن الصندوق سيواصل دعمه للقطاع الصناعي المحلي من خلال القروض التي يقدمها لهذا القطاع والخدمات الاستشارية للمشاريع.

العدد 3623 - الثلثاء 07 أغسطس 2012م الموافق 19 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً