العدد 3627 - السبت 11 أغسطس 2012م الموافق 23 رمضان 1433هـ

واشنطن تؤكد أن لديها «عيون» داخل البرنامج النووي الإيراني

أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لديها «عيون» داخل البرنامج النووي الإيراني وتستطيع أن تعرف إذا حققت إيران تقدماً باتجاه امتلاك سلاح ذري، في ملاحظات موجهة إلى إسرائيل أساساً على ما يبدو.

وذكرت واشنطن أيضاً أنها لم تغير رأيها بأن إيران لم تبلغ بعد مرحلة صنع قنبلة نووية، رغم تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الذي قال إن الاستخبارات الأميركية تعتبر التهديد أكثر «إلحاحاً» الآن.

وتأتي التصريحات الأميركية بعد يوم من نشر الصحف الإسرائيلية في عناوينها الرئيسية معلومات عن احتمال شن الدولة العبرية هجوماً عسكرياً على المنشآت النووية الإيرانية.


واشنطن تؤكد أن لديها «عيون» داخل البرنامج النووي الإيراني

153 قتيلاً و1300 جريح جراء زلزالين في إيران

واشنطن - أ ف ب، د ب أ

قتل 153 شخصاً وأصيب 1300 آخرون في زلزالين قويين ضربا أمس منطقة تبريز في شمال غرب إيران، وفق السلطات الإيرانية.

وقال نائب وزير الداخلية، حسن قدمي كما نقلت عنه وكالة «فارس» للأنباء «هناك 45 قتيلاً في أهار و40 قتيلاً في ورزغان و50 قتيلاً في هريس و18 جريحاً قضوا في مستشفيات تبريز»، أي 153 قتيلاً.

من جهته، تحدث رئيس مركز الكوارث الطبيعية في أذربيجان الغربية، خليل سائي عن سقوط «1300 جريح».

وهذه الحصيلة غير النهائية مرشحة للارتفاع بالنظر إلى قوة الزلزالين. وضرب الزلزالان المنطقة في الساعة 16,53 (12,23 ت غ) وفي الساعة 17,04 (12,34 ت غ)، وتم تحديد مركزهما على بعد ستين كلم من تبريز وعلى عمق نحو عشرة كيلومترات.

على صعيد آخر، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لديها «عيون» داخل البرنامج النووي الإيراني وتستطيع أن تعرف إذا حققت إيران تقدماً باتجاه امتلاك سلاح ذري، في ملاحظات موجهة إلى إسرائيل أساساً على ما يبدو.

وذكرت واشنطن أيضاً أنها لم تغير رأيها بأن إيران لم تبلغ بعد مرحلة صنع قنبلة نووية، على الرغم من تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الذي قال إن الاستخبارات الأميركية تعتبر التهديد أكثر «إلحاحاً» الآن.

وتأتي التصريحات الأميركية بعد يوم من نشر الصحف الإسرائيلية في عناوينها الرئيسية معلومات عن احتمال شن الدولة العبرية هجوماً عسكرياً على المنشآت النووية الإيرانية.

ورفض المتحدث باسم الرئاسة الأميركية، جاي كارني التطرق إلى معلومات تتعلق بعمل الاستخبارات، مؤكداً أن الولايات المتحدة وإسرائيل لديهما نظرة مشتركة حيال طموحات الجمهورية الإسلامية وبرنامجها النووي.

وقال «أستطيع أن أقول إنه لدينا عيون، لدينا رؤية داخل البرنامج وسنعرف إذا بلغت إيران قدرة الاختراق على طريق امتلاك سلاح ذري، ومتى».

وقدرة الاختراق هي النقطة التي تكون فيها الدولة قد حصلت على المعرفة والقدرة والمواد اللازمة لصنع قنبلة نووية إذا أرادت ذلك.

وفي وقت لاحق، حرص كارني على التأكيد أنه يعني بتصريحه مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لأن إيران من موقعي معاهدة منع الانتشار النووي. لكن العديد من الخبراء يرون أن البرنامج النووي الإيراني مخترق على نطاق واسع من قبل الاستخبارات الإسرائيلية والغربية، وهم يشتبهون أيضاً في وقوف أجهزة الاستخبارات هذه خلف عمليات تخريب استهدفت البرنامج النووي الإيراني.ولا تشمل مهمات مراقبي الوكالة الدولية المواقع العسكرية في إيران التي لم يثبت وجود نشاطات نووية فيها، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

ومع أن إدارة الرئيس باراك أوباما لم تستبعد حتى الآن احتمال توجيه ضربة عسكرية لإيران، قال المتحدث باسم البيت الأبيض إنه «ما يزال هناك وقت لخيار دبلوماسي مع عقوبات متزايدة أكثر فأكثر شدة».

من جهته، صرح الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، توفي فياتور أن واشنطن «تواصل التأكد من أن إيران ليست على وشك صنع سلاح ذري». ورفض المسئولون الأميركيون التعليق على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بعد فترة طويلة من العلاقات الصعبة بين الرئيس أوباما وحكومة نتنياهو.

لكن تعليقات كارني تبدو نفياً غير مباشر لتعليقات باراك الذي قال للإذاعة الإسرائيلية العامة إن متابعة تقدم البرنامج النووي الإيراني يزداد صعوبة. وأضاف باراك أن التقدم الأخير في البرنامج النووي الإيراني يجعل من الصعب القول إنه بالإمكان وقفه «في الوقت المناسب»، بينما تبدو تصريحات كارني مناقضة تماماً لذلك.

وأضاف «على مدى أشهر طويلة اتفقت إسرائيل والولايات المتحدة على المخاطر التي ينطوي عليها هذا الاحتمال وتقولان إن كل الخيارات مفتوحة»، مشيراً إلى أن «احتمال أن تصبح إيران قوة نووية يقترب ويجب منع هذا الخطر».

العدد 3627 - السبت 11 أغسطس 2012م الموافق 23 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:12 ص

      تصريح العاجز

      الولايات الامريكية المتحدة تمتلك قدرات هائلة جدا جدا وهم قادرون من الناحية العملية علي اكثر من ذلك ولكن مع هذا هم عاجزون ، والسبب ان الايرانين لا يقدمون شي الا بعد التوكل علي الله وببسم الله يفتتحون مشاريعهم

    • زائر 4 | 11:46 م

      هل المفتشين الدوليين أو الكاميرات التي وضعتها وكالة الطاقة هي «عيون» أمريكا؟

      واشنطن تؤكد أن لديها «عيون» داخل البرنامج النووي الإيراني

    • زائر 3 | 10:40 م

      ويش هالهريج

      اول مرة اسمع ان شخص عنده جواسيس في مكان ويعترف انه عنده جواسيس، الامريكان قامو يتخبطون نفس القذافي، اقول هذا من العجز يا كلينتون

    • زائر 1 | 10:16 م

      ليش الخوف

      اذا ماكان وصلو لمرحله صنع قنبله نوويه عيل ليش الخوف والتهديد باالحروب وغيرها على ايران ، ان دل ذلك الخوف على شئ فهو انه عكس مايقولون اي لا توجد عيون مثلما يزعمون والله العالم وأسئل الله ان يحفض كل البلاد لشعوبها ويبعد عنهم الضلم والجور والأذى آمين يارب العالمين.

اقرأ ايضاً