العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

جاهزون لاحتضان الحدث والإعلان عن حقوق البث قريباً

رئيس اللجنة التنفيذية لـ «خليجي 21» سلمان بن إبراهيم:

الإعلاميون الحاضرون للمؤتمر الصحافي
الإعلاميون الحاضرون للمؤتمر الصحافي

كشف رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج في نسختها 21 الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن البحرين ستكون جاهزة لاحتضان الحدث الكبير المتمثل بدورة كأس الخليج، مؤكداً أن الجميع يعمل على قدم وساق من أجل الجاهزية الكاملة لاحتضان الدورة، وأوضح بأن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن النقل التلفزيوني الخاص بالدورة، مشيراً إلى أن موضوع النقل التلفزيوني اقترب من النهاية ووصلت نسبة الإعلان عنه الى 95 في المئة.

وقال الشيخ سلمان ان الترتيبات الأمنية ستكون حاضرة مثلما هو متعارف عليه في كل الدول الخليجية، وأشار إلى أن حفل الافتتاح لن يستغرق أكثر من 30 إلى 45 دقيقة وسيكون قصيرا وبسيطا ومعبرا وهو الهدف الذي تسعى إليه اللجنة العليا للدورة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بفندق الدبلومات وسط حضور عدد كبير جداً من وسائل الإعلام المحلية والخليجية والعربية سواء المرئية أو المقروءة، وشهد حضور مدير الدورة أحمد النعيمي ومدير إدارة المنشآت والمشاريع بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة خالد الحاج ورئيس اللجنة الإعلامية لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين توفيق الصالحي.

الحدث كبير

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم أن البطولة الخليجية مهمة على المستوى الخليجي، وقال: «إن دورات الخليج لها فضل كبير بتطور الكرة الخليجية، أضف إلى ذلك أن التجمع الخليجي مهم جداً والجميع ينتظر هذا الحدث الكبير».

وأضاف «الجميع يتطلع لإخراج الحدث الخليجي بالصورة المطلوبة، نعمل على قدم وساق من أجل النجاح لأنه لا يحسب لنا فقط بل لجميع الدول الخليجية التي تتمنى دائماً أن تنجح الدولة المستضيفة بإخراج الدورة بالصورة المطلوبة».

وتابع «إن الدور الإعلامي كبير بنجاح الدورة، أنا على ثقة كبيرة بوسائل الإعلام المحلية والخليجية بإبراز الحدث الخليجي بالصورة المطلوبة».

البحرين جاهزة للحدث الخليجي

وجه الإعلامي الإماراتي المخضرم محمد الجوكر سؤالا للشيخ سلمان عن جاهزية البحرين لاحتضان الدورة الخليجية، ورد الشيخ سلمان بالقول: «وفرت حكومة البحرين كل التسهيلات، كان رقما قياسيا بالنسبة لتجهيز المنشآت، الدول الأخرى تحصل على حق الاستضافة قبل عامين وتصل للجاهزية الكاملة، على عكس البحرين التي جاء لها حق الاستضافة قبل عام».

وتابع «بدأت الاستعدادات منذ الإعلان عن حق الاستضافة للبحرين، الأسس موجودة مثل الفنادق وغيرها، لكن الملاعب كانت بحاجة لصيانة، أضف إلى ذلك أن وزارة الأشغال لعبت دورا بارزا لاحتضان الحدث الخليجي».

وواصل حديثه بالقول: «المنشآت وصلت إلى مراحل متقدمة من الصيانة، يصل لنا تقرير أسبوعي عن المنشآت والتجهيزات وكل المشاريع ستكون جاهزة في وقتها».

النقل التلفزيوني

وتحدث الشيخ سلمان عن النقل التلفزيوني، وقال: «عرضنا الحقوق على القنوات التلفزيونية قبل 6 أشهر من الآن، وصلتنا عروض من بعض القنوات لكنها لم تكن بالشكل المطلوب، كنا نتمنى أن نحصل على عروض أفضل».

وتابع «أصبحنا على وشك الانتهاء من موضوع النقل التلفزيوني لأننا وصلنا إلى 95 في المئة من الانتهاء منه»، وأضاف «سنعلن عن حقوق البث التلفزيوني خلال الأيام القليلة المقبلة».

تعارض الدورة مع الامتحانات الدراسية

وجه أحد الإعلاميين سؤالا للشيخ سلمان بشأن تعارض الدورة مع الامتحانات الدراسية، إذ أكد سلمان بن إبراهيم أن القرار فني أكثر من تنظيمي، وأضاف «كل دولة لها جدول خاص بدورياتها المحلية، فترة الدورة الحادية والعشرين هي الأنسب للجميع ومتفق عليها ولا نستطيع تغيير الوقت».

أما عن الحضور الجماهيري والرصد المالي الخاص بالدورة، قال: «الحضور الجماهيري فمن المتوقع أن يكون كبيرا، لأن دورات الخليج لها طعم خاص عند الجميع، الدول الخليجية قريبة من بعضها بعضا وهذا مؤشر كبير بأن الحضور الجماهيري سيكون كبيرا».

وتابع «أما بشأن الكلف فإننا من الصعب الإعلان عنها الآن، سنتحدث عنها بعد انتهاء الدورة، لو نظرنا إلى الصيانات التي شهدتها الملاعب فإننا سنتحدث عن مبالغ كبيرة جداً، الحكومة قامت بمشاريع كثيرة في الفترة الماضية، وأود أن أشير إلى أن المبالغ كبيرة وأكثر مما تصورناه».

وبشأن معاناة وسائل الإعلام حول التواصل مع المنتخبات، أكد رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين بأن الإعلام لديه مسئولية بنقل الحدث بالصورة المطلوبة، وواصل حديثه بالقول: «التواجد بين المسئولين في البطولة يعطي التنافس الكبير بينهم، البطولة تجمع الجميع وأتمنى أن تتعاون المنتخبات الخليجية مع وسائل الإعلام».

العبء المالي للدورات

الإعلامي المخضرم ناصر محمد وجه سؤالا عن العبء المالي للدورات الخليجية ومدى استمراريته على رغم الخسائر التي تتراكم على الدول المستضيفة، ورد الشيخ سلمان بن إبراهيم بالقول: «الدول الأخرى من الممكن أن تغطي العبء المالي من خلال الإعلانات وغيرها، نحن لا نقارن أنفسنا بالدول والبطولات العالمية الأخرى لكن دورات الخليج أصبح لها اهتمام أكبر للعبة والمنشآت لأننا نستفيد منها من خلال إنشاء المنشآت وخلق الكوادر سواء الفنية أو الإدارية».

وتابع «إذا كان تفكيرنا بانه في حال استضافتنا الحدث الخليجي سنتحمل عبئا كبيرا وخسائر فادحة فإن الدورة ستنتهي لا محالة، أتمنى الدعم من الشركات والمؤسسات لتغطية المصاريف الخاصة بالدورة، إضافة إلى أننا نعمل من الناحية التسويقية للحدث الخليجي وهذا الأمر يختلف من بلد لآخر».

وتابع «لا أعتقد أن دورات كأس الخليج منذ انطلاقتها لم تحقق أرباحا مادية، هناك عائد مادي لكنه لا يغطي المصاريف الخاصة بالدورة».

حفل الافتتاح مبسط

أكد رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين بأن حفل افتتاح الدورة سيكون مبسطا ومعبرا وقصير جداً وستتراوح مدته بين 30 إلى 45 دقيقة فقط.

وأشار إلى أن حفل الافتتاح سيعقبه مباراة الافتتاح، وتابع «عملنا على حفل الافتتاح في الفترة الماضية».

المشاركة بالفريق الأول

كشف سلمان بن إبراهيم أن المنتخبات الخليجية ستشارك بالفريق الأول في دورة كأس الخليج الحادية والعشرين، مشيراً إلى أن المنتخبات لن تشارك بالمنتخب الرديف على غرار بعض الدورات وخصوصاً الدورة الأخيرة التي أقيمت في اليمن.

وقال: «كان هناك تخوف نوعاً ما من خلال الدورة الماضية التي شاركت فيها الدول الخليجية بالمنتخب الرديف، الدورة المقبلة ستشارك فيها المنتخبات بالمنتخب الأول وليس الرديف».

وتابع «المستوى الفني للدورة متقلب، حساباتها دائماً مختلفة عن البطولات الأخرى، لها طعم خاص وتشهد تنافسا قويا وشريفا، وأتمنى كل التوفيق للمنتخبات الخليجية وإخراج الحدث بصورة مميزة من الناحية الفنية، أما عن الجانب التنظيمي فإننا نعد الجميع بأن نبذل قصارى جهدنا من أجل الخروج بأفضل صورة من الناحية التنظيمية».

لا ألعاب مصاحبة في «خليجي 21»

أوضح رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج الشيخ سلمان بن إبراهيم أن الدورة المقبلة لن تشهد ألعابا مصاحبة سواء جماعية أو فردية، مشيراً إلى أن القرار اتخذ في اجتماع اللجان الأولمبية.

وقال: «إذا كانت هناك فكرة بإقامة الألعاب المصاحبة فنحن لا نعارض لكنها لن تكون مع الدورة المقبلة لكأس الخليج».

أما بشأن اعتراف الدورة في الاتحاد الدولي «الفيفا»، أكد بأنه من الصعب اعتراف الاتحاد الدولي بالدورة.


سلمان بن إبراهيم: «الأحمر» لا يطمئن بعد الوديتين

اعترف رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن المنتخب الوطني «لا يطمئن» بعد المباراتين الوديتين التي خاضهما في الفترة الماضية أمام الفلبين (صفر-صفر) والإمارات (6-2 للأبيض)، وأوضح أنه من الممكن أن يتحسن أداء المنتخب في الفترة الماضية وخصوصاً أن الأحمر مقبل على مرحلة مغايرة وسيخوض فيها عددا من المباريات الودية إضافة إلى بطولة غرب آسيا التي ستقام في الكويت ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وألمح الشيخ سلمان إلى قرار الاستغناء عن خدمات مدرب المنتخب الأول الانجليزي بيتر تايلور مثلما انفرد «الوسط الرياضي» بالخبر الذي نشر أمس الأول على صدر الملحق الرياضي.

وقال: «خرجنا من تصفيات كأس العالم في الفترة الماضية والمنتخب لم يكن في أفضل حالاته، حققنا بعدها لقبين للمرة الأولى في تاريخ الكرة البحرينية الأول البطولة الخليجية الأولمبية (بحرين 11) والثاني كأس العرب، الفريق قادر على تقديم أفضل المستويات في البطولة الخليجية».

وتابع: «سنقوم بدورنا كاتحاد بحريني لكرة القدم من خلال تسهيل جميع الاحتياجات والمعسكرات والمباريات الودية وغيرها، والبقية على اللاعبين إضافة إلى الجهازين الفني والإداري، لدينا لاعبون مميزون قادرون على الخروج بأفضل صورة وأنا على ثقة كبيرة بلاعبينا بتقديم أفضل المستويات».


الحاج: العمل على مدار الساعة

أكد مدير إدارة المنشآت والمشاريع بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة خالد الحاج أن العمل على استاد البحرين الوطني ومدينة خليفة يقام على مدار الساعة من أجل الانتهاء من الصيانة اللازمة لاحتضان كأس الخليج المقرر إقامتها في يناير/ كانون الثاني المقبل، وأوضح الحاج أن هناك عددا كبيرا من الأعمال تم الانتهاء منها مثل «الخرسانة» والتكييف والكهرباء.

وقال: «جميع المشاريع الخاصة بالصيانة يتم الانتهاء منها في الوقت المحدد وأحياناً كثيرة تنتهي قبل الوقت المحدد، كنا متخوفين من الطلبات الخارجية مثل العشب الذي سيصل إلى دبي الإماراتية 20 من الشهر الجاري على أن يصل للبحرين 22 من الشهر نفسه».

وتابع «الاستاد الوطني سيكون مفاجأة للجميع، سيكون بإذن الله ملعبا متكاملا وخصوصاً أن أعمال الصيانة شملته بأكمله».


حضور إعلامي كبير في المؤتمر الصحافي

شهد المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بفندق الدبلومات وتحدث فيه الشيخ سلمان بن إبراهيم حضورا إعلاميا كبيرا جداً من وسائل الإعلام المحلية والخليجية إضافة إلى عدد كبير من القنوات التلفزيونية التي تسابقت للحديث مع الشيخ سلمان بن إبراهيم بعد انتهاء المؤتمر الصحافي. واكتظت القاعة المخصصة للمؤتمر بشخصيات إعلامية كثيرة من جميع الدول الخليجية وعدد من الدول العربية، وشهد المؤتمر الكثير من الأسئلة الموجهة للشيخ سلمان بن إبراهيم والمتعلقة بدورة كأس الخليج التي ستحتضنها البحرين في يناير/ كانون الثاني المقبل.

واستغرق المؤتمر قرابة الساعة والنصف.


البوعينين رئيساً للفنية أثناء الدورة

كشف رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة عن أن القائم بأعمال الأمين العام بالاتحاد البحريني لكرة القدم علي البوعينين سيتولى رئاسة اللجنة الفنية أثناء دورة كأس الخليج.

وقال: «اتخذنا القرار في اجتماع سابق، يتولى حالياً رئاسة اللجنة مدير الدورة أحمد النعيمي، القرار يرجع لنا كلجنة عليا للدورة، نحن متفقون على هذه الخطوة بأن يترأس حالياً النعيمي اللجنة الفنية على أن يتولى رئاستها علي البوعينين أثناء الدورة». وتابع «إن ما أثار في إحدى الصحف المحلية في الفترة الماضية «غلط»، نحن متفقون على هذا الأمر».

يذكر أن النعيمي يتولى حالياً اللجنة الفنية التي عقدت اجتماعها أمس الأول وتضم في عضويتها كل من: سعود المهندي (قطر)، علي الزهراني (السعودية)، ناصر اليماحي (الإمارات)، فاضل المزروعي (عمان)، معاذ الخميس (اليمن)، حسين الخراساني (قطر).

سلمان بن إبراهيم يتحدث للإعلاميين-تصوير عيسى إبراهيم
سلمان بن إبراهيم يتحدث للإعلاميين-تصوير عيسى إبراهيم

العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً