العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ

القاهرة تزدهر بالحركة الثقافية وأنشطة المعارض الفنية

في زيارة قام بها الوفد الصحافي الخليجي للقاهرة

قام وفد إعلامي من دول مجلس التعاون الخليجي مؤخراً بزيارة إلى مصر للاطلاع على معالمها السياحية، ولاكتشاف مصر عن قرب، الوفد الإعلامي تكون من: البحرين، السعودية، الإمارات، قطر والكويت.

وزار الوفد الإعلامي الحي الدبلوماسي العتيق، والذي بني في أوائل القرن 19، ويسمى حي جاردن سيتي الذي كان يضم نحو 40 منزلاً فقط، كل منها هو قصر رائع مصمم على أروع طراز أوروبي، وتحيطه حدائق منسقة، كما كان البعض من تلك القصور يتميز بوجود طريق خاص يصل إلى نهر النيل، ولقد وضع مهندس المشروع جوزيف لامبا تصميم هذا الحي الرائع على الضفة الشرقية لنهر النيل ليصبح مكان تجمع صفوة المجتمع في المدينة.

ومع مرور السنين، أخذ حي جاردن سيتي في النمو، ومع ذلك حافظ على مكانته كونه الحي الراقي الذي تسكنه الطبقة العليا وحالياً وإن كان لايزال حياً سكنياً إلا أنه أصبح أيضاً المكان المفضل للبعثات الدبلوماسية، مؤسسات الأعمال الدولية وأخيراً موقعاً لفندق فورسيزونز القاهرة نايل بلازا المكون من 30 طابقاً وهو جزء أساسي من مجمع نايل بلازا الفخم الذي يضم أجنحة فائقة الأناقة لراغبي الإقامة لفترات طويلة، بالإضافة إلى مركز تجاري يضم أشهر المحلات العالمية.

وقد قام الوفد بزيارة للقاهرة والتعرف على بعض أشهر آثار العالم بما في ذلك إحدى عجائب الدنيا السبعة أهرامات الجيزة، إلى القاهرة الإسلامية، حيث تقع أهم الآثار الإسلامية القديمة في المدينة، من بينها أهم الآثار الإسلامية قلعة صلاح الدين وقد بنيت القلعة قديماً لتكون حصناً مطلاً على مدينة القاهرة من فوق هضبة المقطم وتضم أسوارها عدداً من الآثار الهامة مثل جامع سليمان باشا، جامع محمد علي وقصر الجوهرة الذي يشتهر بالعديد من الصالونات الفرنسية ومجسم لقبة الصخرة مصنوع من الصدف.

ثم قام الوفد بزيارة القرية الفرعونية التي تعيد إلى الأذهان حياة المصريين القدماء، وزيارة متحف الفن الإسلامي ويعد أكبر متاحف الشرق الأوسط ويحتوي على ثروة نادرة من المقتنيات والقطع الفنية يبلغ عددها 80000 قطعة من فجر الإسلام وحتى الدولة العثمانية، وقد بني هذا المتحف منذ نحو مئة عام وهو مقسم إلى سبعة أجزاء كل منها مخصص لحقبة من تاريخ مصر القديمة، وتحتل مجموعة «توت عنخ أمون» الرائعة وحدها 12 قاعة عرض في الجزء المخصص لها من المتحف.

وقام الوفد بزيارة هرم خوفو الكبير الذي تم بناؤه في 2650 قبل الميلاد، وهو الأكثر إبهاراً بين الأهرامات الثلاثة ويجتذب الملايين من الزائرين، وقد شيد فوق مساحة تبلغ 230 متراً مربعاً واستخدم في بنائه أكثر من 2.5 مليون حجر، وبجوار هرم خوفو قام ابنه خفرع ببناء الهرم الثاني، أما الهرم الثالث وهو الأصغر بين الثلاثة فهو هرم منقرع، وبجوار الهرم الأكبر توجد أطلال ثلاثة أهرامات صغيرة شيدها الملك خوفو لتكريم زوجاته، بالإضافة إلى أبوالهول الأسطوري وهو تمثال كبير للملك خفرع نحت علي شكل جسد أسد ووجه إنسان.

ومن أهم المزارات في هضبة الأهرامات، متحف مراكب الشمس الذي يعرض مراكب خشبية صنعها المصريون القدماء خصيصاً لتنقل الملك خوفو في رحلته إلى العالم الآخر.

القاهرة لا تنام أبداً

تزدهر الحركة الثقافية في تلك المدينة النابضة بالحركة حيث تنشط المعارض الفنية وتتلألأ المسارح، بالإضافة إلى عروض دار الأوبرا ومن النادر أن يمر يوم من دون أن تشهد القاهرة حدثاً ثقافياً وتتميز قاعات عرض الفنون بتقديم الأعمال التقليدية جنباً إلى جنب مع أحدث الإبداعات الفنية للفنانين المعاصرين.

ويوجد في المركز الثقافي القومي إحدى صالات عرض الفنون المعروفة في القاهرة كما يضم أيضاً دار الأوبرا المصرية الشهيرة التي تستضيف العديد من الفنانين المبدعين من مصر والعالم ومبني الأوبرا المكون من سبع طوابق يعتبر نموذجاً لفن العمارة الإسلامية الحديثة وهو من المزارات المحببة للسائحين.

ومن أهم الأحداث الثقافية المتألقة التي تشهدها القاهرة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، عرض أوبرا عايدة لفيردي تحت سفح الأهرامات والتي يحرص محبي الأوبرا من كل أنحاء العالم على حضورها والاستمتاع بها.

كما لا شيء يضاهي نشاط وحيوية سوق محلية، إذ تعتبرة واحد من أشهر الأسواق القديمة في العالم، خان الخليلي، الذي ترجع نشأته إلى القرن الرابع عشر، ويعرف خان الخليلي بشوارعه الضيقة المتقاطعة والتي تنتشر بها المحلات والمطاعم.

وفي أثناء الجولة التقى الإعلاميون العرب بنائب المدير الإقليمي لفنادق فورسيزونز والمدير العام لفندق فورسيزونز القاهرة نايل بلاز بأوليفيه ماسون، إذ قال: «إنه في غاية السعادة بلقاء الصحافيين والإعلاميين، وإنه حريص على أن يظهر الفورسيزونز بحلة عربية أصيلة تعكس روح الفخامة والروعة والمثالية».

وقد تم اختيار الفندق على أساس العديد من الميزات غير المسبوقة من موقع مثالي في حي جاردن سيتي الراقي في وسط القاهرة، ومن إطلالة رائعة على نهر النيل العظيم، والقصور الرائعة التي عكس التاريخ المعاصر لمصر والمنطقة العربية، كما يقع الفندق بالقرب من معظم المزارات وأشهر الأماكن التاريخية والثقافية الحديثة.

ويضم فندق فورسيزونز القاهرة نايل بلازا 365 غرفة، ولاحظ الإعلاميون تميز الفندق بمدخله الرئيسي المطل الذي يؤدي إلى بهو الفندق.

العدد 3704 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً