العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين قرب قصر الرئيس المصري

مصريون يشاركون في تظاهرة خرجت أمس في ميدان التحرير- AFP
مصريون يشاركون في تظاهرة خرجت أمس في ميدان التحرير- AFP

استخدمت الشرطة المصرية، أمس الجمعة (8 فبراير/ شباط 2013)، الغاز المسيل للدموع بالقرب من القصر الرئاسي بالقاهرة، لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يطلقون الألعاب النارية باتجاه المبنى.

وتقدمت عربات الشرطة باتجاه المتظاهرين ونجحت في إبعادهم إلى الشارع الرئيسي القريب من القصر الرئاسي في حي مصر الجديدة، حيث تمركز عدد من سيارات الإسعاف، كما ظهر على شاشات التلفزيون.

وجرت مواجهات في مدن أخرى في دلتا النيل في محافظة الغربية، حيث قالت وزارة الصحة إن 28 شخصاً أصيبوا باختناقات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خصوصاً.

ونزل آلاف المصريين إلى الشوارع أمس للتظاهر ضد الرئيس محمد مرسي الذي يقولون إنه يساعد جماعة «الإخوان المسلمين» التي ينتمي إليها على الاستئثار بالسلطة وإنه لم يحقق أهداف الثورة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك قبل عامين.

وهتف مئات المتظاهرين في ميدان التحرير بؤرة الانتفاضة التي أسقطت مبارك بعد 18 يوماً من اندلاعها، «الشعب يريد إسقاط النظام» و «يسقط يسقط حكم المرشد» في إشارة إلى المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين»، محمد بديع.


آلاف المصريين ينزلون إلى الشوارع للتظاهر ضد مرسي

القاهرة - رويترز

نزل آلاف المصريين إلى الشوارع أمس الجمعة (8 فبراير/ شباط 2013) للتظاهر ضد الرئيس محمد مرسي الذي يقولون إنه يساعد جماعة «الإخوان المسلمين» التي ينتمي إليها على الاستئثار بالسلطة وإنه لم يحقق أهداف الثورة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك قبل عامين.

ودعا نشطاء ينتمون لجبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة إلى التظاهر أمس بعد نحو أسبوع من مقتل عدد من النشطاء خلال اشتباكات مع الشرطة وتعرية محتج وسحله قرب قصر الرئاسة في شرق القاهرة. وهتف مئات المتظاهرين في ميدان التحرير بؤرة الانتفاضة التي أسقطت مبارك بعد 18 يوماً من اندلاعها «الشعب يريد إسقاط النظام» و «يسقط يسقط حكم المرشد» في إشارة إلى المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين»، محمد بديع.

وأشاد خطيب الجمعة في التحرير، محمد عبدالله الذي ينتمي لجماعة تسمي نفسها «أزهريون من أجل الدولة المدنية» بنساء تظاهرن خلال الأيام الماضية احتجاجاً على تعرية وسحل حمادة صابر قرب القصر الرئاسي الذي يسمى «الاتحادية».

وقال عبدالله «الثورة المصرية مستمرة وسنسقط النظام وبعد إسقاطه سنطبق شرع الله وشرع الله يقول أن نسلم مرسي لحمادة صابر ليقتص منه».

ونظمت المظاهرات أمس في القاهرة ومدن أخرى بعد يوم من نشر قوات حراسة أمام منزل المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني محمد البرادعي ومنزل العضو القيادي في الجبهة حمدين صباحي اللذين قال داعية سلفي في برنامج تلفزيوني إن الشريعة الإسلامية تقضي بقتلهما لأنهما بحسب قوله يدعوان لمظاهرات يتحول بعضها إلى العنف.

ونظم عدد من المسيرات في القاهرة توّجهت إحداها على الأقل إلى الاتحادية. وقالت مواقع إخبارية على الإنترنت إن مصلين غاضبين حاولوا الوصول إلى مرسي بعد صلاة الجمعة لتوجيه انتقادات له لكن مؤيدين له وأفراد حراسته منعوهم ما تسبب في مشادات بين المؤيدين والمعارضين.

وقال موقع بوابة الوفد الإلكترونية إن مصلياً قال لمرسي «إحنا مش منتخبينك علشان تتفرج علينا وإحنا بنصلي»، مشيراً إلى ما يقول مصريون إنه فشل في تحقيق أهداف الثورة التي عبر عنها شعار الانتفاضة التي أسقطت مبارك «عيش (خبز)... حرية... عدالة اجتماعية... كرامة إنسانية».

وفي أكثر من مرة عبر مصلون في مسجد حسن الشربتلي بضاحية القاهرة الجديدة القريب من منزل مرسي عن استيائهم لقيام قوات حراسة مرسي بتفتيشهم قبل أن يدخلوا المسجد. وقال مشارك في مظاهرة بمدينة طنطا في دلتا النيل لقناة «الجزيرة» مباشر مصر التلفزيونية «إحنا بصراحة مش عايزين مرسي». ودعا متظاهر آخر إلى احتجاجات عنيفة لإسقاطه قائلاً «لا تقل لي إن هناك ثورة سلمية. الثورة وقودها الدم والنار».

ونفى أن يكون ما قاله دعوة للعنف وقال «هذه دعوة للثورة ومجابهة العنف بالعنف». وخلال الأسبوعين الماضيين قتل 59 مصرياً خلال مواجهات بين الشرطة ومحتجين معظمهم في مدينة بورسعيد بعد قرار محكمة يمهد لإعدام 21 غالبهم من سكان المدينة أدينوا في قضية قتل أكثر من 70 مشجعاً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي القاهري خلال مباراة في المدينة قبل عام.

وقال سكان إن الحكم سياسي، بعد أن هدد مشجعو الأهلي بنشر الفوضى في البلاد إذا لم تصدر أحكام مشددة ضد المتهمين وعددهم 73 بينهم 12 من رجال الشرطة والموظفين. وشارك آلاف من سكان بورسعيد في مسيرة مناوئة لمرسي في المدينة. وشارك ألوف من سكان مدينة الإسكندرية التي تقع أيضاً على البحر المتوسط في مسيرة انطلقت من أمام مسجد القائد إبراهيم الذي كان بؤرة الثورة على مبارك بالمدينة. وهتف المشاركون في المسيرة «يا نجيب حقهم يا نموت زيهم»، في إشارة إلى أكثر من ألف متظاهر قتلوا في الانتفاضة وخلال احتجاجات تالية.

العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً