العدد 1542 - السبت 25 نوفمبر 2006م الموافق 04 ذي القعدة 1427هـ

التنمية والتدريب وبناء الكوادر البشرية ركائزها في الاستثمار

مجموعة شركات سعد صرح شامخ في الاقتصاد الخليجي

مطلع الثمانينات

بدأت المجموعة أعمالها في مطلع الثمانينات بالمشروعات الإنشائية المدنية وتطورت لتشمل التطوير العقاري وأعمال التصميمات الهندسية والخدمات الطبية وتقنية المعلومات والسياحة والسفر والتعليم وجعلت العمل الاجتماعي والإنساني هدفاً أساسياً ونقطة انطلاق جوهرية من خلال مركز سعد الصانع لتقويم النطق والسمع للأطفال المعوقين وجمعية سعد الخيرية.

وتنشط المجموعة في تقديم أعمالها اعتماداً على خبرات فنية وتكنولوجية عالية في تنفيذ الأعمال اللازمة لمختلف المشروعات، كما أنها تضاعف من تهيئة وتنمية وتدريب كوادرها البشرية ليكونوا ركيزة للانطلاق الاستثماري.

الإنجاز

تطورت إمكانات المجموعة وقدراتها المالية والإدارية والفنية بشكل سريع وملحوظ خلال السنوات الماضية بسبب المنهج الذي تتبعه سياسة المجموعة والذي يرتكز على الأسس الصحيحة ومن أهمها الجودة في العمل والدقة في المواعيد، سعياً لتحقيق الخطة الاستراتيجية المرسومة للوصول إلى قمة هرم التميز.

ونجحت المجموعة في إنجاز جميع المشروعات الاستثمارية المملوكة للشركة وكذلك مشروعات المقاولات مع القطاعين العام والخاص وتسليم تلك المشروعات في مواعدها ومن دون خسائر بشرية أو مادية تذكر، وتم إنجازها بصورة مرضية حازت تقدير المالكين وأجهزة إدارات المشروعات ما جعل المجموعة تحافظ على مستوى مكانتها المرموقة وسمعتها الحسنة في مجال تخصصاتها المختلفة.

الاستثمار

تباشر مجموعة سعد للاستثمار أنشطتها من خلال مكاتبها بالمملكة العربية السعودية وخارجها بالتعاون مع شركات شقيقة في كبرى الأسواق المالية ويدير محفظة الاستثمارات فريق من أهل الخبرة من المصرفيين ومضاربي البورصات والمحاسبين والمحامين، كما تدير المجموعة محفظة استثمارات من السندات والأسهم المسجلة عالمياً، بالإضافة الى الاعمال المصرفية في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

التجارة والمقاولات

وتشكل شركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية، الشركة الأم لمجموعة الشركات وتمثل بذلك مركز الإدارة من خلال تنظيم أعمال المجموعة، وعملت على تطوير مجالات عملها بشكل متسارع وحيوي، وتهدف إدارة الاستثمار بالشركة إلى تحقيق عوائد تعادل حجم المخاطر التي قد تحدث أثناء زيادة أموال المساهمين ويتم ذلك من خلال وضع استراتيجية للاستثمار والتقييم المستمر للاستثمارات الحالية والجديدة والاختيار من بينها، بالإضافة إلى إجراء بحوث السوق والتعاون المثمر والمتواصل مع إدارة تطوير الأعمال وإدارة الخزانة والإدارة المالية وإدارة المخاطر لتعظيم العائد على مخاطر الاستثمارات.

مبادرات استراتيجية

ومن الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها المجموعة وفق خططها الاستراتيجية، الحصول على مبادرات تجارية وصناعية وشركات ومشروعات استثمارية مشتركة، وتحديدها وإنجازها وتطويرها بهدف تحقيق التنوع في مجال الاستثمار العقاري.

خدمة المجتمع

عملت المجموعة على إنشاء مركز سعد الصانع لتقويم النطق والسمع للأطفال المعوقين، من أجل العمل على تشخيص وعلاج الأطفال من ذوي الإعاقات في النطق والتخاطب، ويهدف المركز إلى إعادة الأطفال إلى أسرهم ومدارسهم قادرين على الاندماج والتفاعل بعد تقويم إعاقتهم. وتم العمل على تأهيل المركز لكل نواحي العلم والعمل المرتبط بمجال الإعاقة، وتم في العام 93- 94 تحويل المركز إلى مبنى متكامل يشمل أحدث ما توصلت إليه التقنية العالمية في مجال المعدات الخاصة بتقويم النطق والسمع لدى الأطفال المعوقين حتى توسعته في العام 94 ليستوعب عدد الأطفال المتزايد، لتكبر الفكرة وتتحول بعد ذلك إلى واقع أكبر من خلال عيادات سعد الطبية لعلاج ومتابعة هؤلاء الأطفال من النواحي الطبية التي وسعت فيما بعد لتقديم خدمة للمجتمع الخارجي فكان مبنى العيادات المتخصصة الذي تحول إلى مستشفى سعد التخصصي.

التعليم

تمتد نشاطات المجموعة لتشمل قطاع التعليم، وتميزت المجموعة في أداء هذا الدور وذلك من خلال ما أسسته من صروح تعليمية فريدة في نوعها وتصميمها، كمدارس السعد الأهلية (بنين - بنات) وكلية سعد للتمريض منتهجةً سياستها في إرساء قاعدة متينة لدى طلابها في اللغة العربية والإنجليزية ولغة العصر (الحاسب الآلي) بالإضافة الى اللغة الفرنسية.

وتمكنت مدارس السعد الأهلية من الحصول على المراكز الأولى من بين المدارس المتميزة على مستوى المملكة، وتمارس المدارس مبدأ تشجيع الطلاب والطالبات على التفكير الإبداعي والقدرة على التحليل والاستنتاج من أجل إدراك تخريج جيل قادر على اتخاذ القرارات.

القرن الواحد والعشرون

وتحتل المدارس الآن مكانة بارزة في تعليم واتباع النظم التعليمية المتقدمة، إذ حصلت المدارس على شهادة الأيزو 2000 وعلى الاعتماد من المنظمة الدولية سيتا (وهي منظمة دولية متخصصة في تقييم المدارس ومنح شهادات الجودة) كما تعمد المدارس بشقيها (بنين وبنات) خلال هذه المرحلة الى الربط بين المناهج وتكنولوجيا التعليم... من خلال التركيز على المتغيرات العالمية السريعة والمناهج القابلة للتطبيق لتكون مجتمعات تعليمية متميزة في القرن الواحد والعشرين.

الخدمات الطبية

تعد الخدمات الطبية إحدى أهم أنشطة المجموعة لسرعة النمو والازدهار اللذين ميزاه منذ انطلاق تقديم خدماته، وتشمل الخدمات الطبية مركز سعد الصانع لعلاج النطق والسمع للاطفال المعوقين، وعيادات سعد الطبية، ومستشفى سعد التخصصي التي صممت جميعها وفق أحدث التقنيات العالمية الطبية والكفاءات البشرية المتميزة.

مستشفى سعد التخصصي

يعد مستشفى سعد التخصصي مثالاً على تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية الراقية بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج وقد صمم وفق احدث التقنيات العالمية وتم توفير أحدث المعدات والتجهيزات وفق تقنيات العصر، كما يقوم بالاستعانة بأحدث أجهزة الاتصال الطبي ولاسيما الحالات الحرجة للمريض لتأمين الاتصال الفعال بين المريض والفريق الطبي المعالج، ذي الخبرة الواسعة.

كما يعد أول مستشفى في العالم يحصل على الإجازات الدولية من ثلاث هيئات دولية مجتمعة، وهي (JCIA) الجمعية الأميركية لإجازة المنشآت الطبية و(CCHSA) الهيئة الكندية لإجازة المستشفيات و(ACHSI) الهيئة الاسترالية لمواصفات الرعاية الصحية الدولية.

برنامج الابتعاث

ويعد برنامج مستشفى سعد التخصصي في تدريب وابتعاث خريجي كليات الطب والتمريض من أول الخطوات التي تتبعها المستشفى للوصول الى التميز، ويعد برنامج المتميزين (Pioneers)، أحد البرامج الطموحة التي تقدمها جمعية سعد الخيرية بهدف توفير كوادر طبية سعودية وخليجية مدربة ومتخصصة في الكثير من التخصص النادرة وغير المتوافرة حاليا في مستشفيات المملكة ودول الخليج أو توجد بأعداد نادرة، بل وامتدت مبادرة جمعية سعد الخيرية لتشمل المتميزين في مختلف فروع العمل الطبي كالصيدلة والتمريض وطب الاسنان كما شملت القطاعات الاقتصادية الأخرى كالإدارية والاستثمار.

بالأرقام

وتم في هذا العام فقط رصد 500 طبيب من أصل 1000 طبيب يشملهم البرنامج عموماً وبلغ عدد المبتعثين 32 طبيباً يتم تهيئتهم من خلال برنامج مكثف لاجتياز الاختبارات التي تواجههم وتهيئتهم أيضا للالتحاق بالمؤسسات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية وكندا واستراليا وهناك 86 طبيباً تحت الدراسة. وتؤمن المنحة حياة مستقرة اجتماعيا واقتصادياً وعلمياً وتوفير الإمكانات التي تساعد المبتعث في حضور الفعاليات الطبية التي تكسبه الخبرات الواسعة في مجال التخصص بالإضافة إلى الدورات التدريبية وورش العمل جميعها من دون تكليف المبتعث أية نفقات.

تقنية المعلومات

تركز سعد لتقنية المعلومات على آلية أنظمة التصاميم الهندسية ذات الأبعاد الثلاثية وإدارة المخزون وحفظ الوثائق في الحاسوب وإدارة الأرشيف، وتشمل الأجهزة والبرامج والتدريب والصيانة، كما تمثل المجموعة الكثير من رواد صناعة البرمجيات في العالم، ما يمكنها من توفير الحلول الذاتية الكاملة لعملائها.

السفر والسياحة

تقدم المجموعة ضمن نشاط السفر والسياحة جميع خدامات السفر والشحن وتشمل حجز التذاكر وبرامج رحلات العمل والإجازات وقضاء العطلات ونقل البضائع وجميع خدمات الشحن وتتمتع بعضوية الاتحاد الدولي لوكلاء السياحة (إياتا) وكذلك الجمعية الأميركية لوكلاء السياحة (إستا).

وتمتلك الوكالة تخطيطاً شاملاً ساعدها في الحصول على بعض الوكالات المعتمدة للفنادق الممتازة والمنتشرة عالمياً حتى أصبحت إحدى أفضل وكالات السفريات والموردين في المنطقة الشرقية وفي المملكة، وتخطط أيضاً للبدء بالترويج للسياحة الداخلية لتغطية كل الوجهات التاريخية في المملكة، بعد اختيارها وكيلاً من قبل اللجنة العليا للسياحة بوزارة السياحة بالمملكة العربية السعودية ولكون الحكومة في صدد عملية إصدار تأشيرات سياحية للإعلان عن كل أنواع العروض للعطلات العالمية أثناء موسم الذروة.

وهناك خدمات الشحن الجوي من الباب إلى الباب وخدمة تغليف الشحن في الموقع والشحن البحري وخدمة الحاويات حول العالم، النقل والتخزين والتعبئة للشاحنات السائبة، وهناك تخطيط لتوسيع مبيعات الشحن بزيارة الشركات ذات السمعة وفي السوق بالإعلان والاتصال من خلال البريد الإلكتروني مع جميع العملاء

العدد 1542 - السبت 25 نوفمبر 2006م الموافق 04 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً