العدد 1542 - السبت 25 نوفمبر 2006م الموافق 04 ذي القعدة 1427هـ

جسر الملك فهد... من «الحلم» إلى «الواقع»

بدأت رحلة الإعداد لجسر الملك فهد منذ الخمسيناتحينها قام وفد برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بزيارة إلى المنطقة الشرقية للسلام على جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود أثناء زيارته منطقة الشرقية، وخلال تلك الزيارة أعرب الملك فيصل عن رغبته في بناء هذا الجسر والبدء رسميا في خطوات جادة في هذا السياق. وفي عام 1966 زار صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة السعودية، وخلال اجتماع العاهلين الكبيرين تم بحث فكرة إنشاء الجسر، واتخاذ كافة السبل لإنشائه.

وفي يناير/كانون الثاني العام 1968 شُكلت اللجنة المشتركة بين البلدين لدراسة إمكان تنفيذ المشروع وطلبت اللجنة من البنك الدولي المساهمة في اختيار أفضل السبل لتنفيذ هذا المشروع العملاق. وفي اجتماع تم بجدة عام 1973 بين المغفور له جلالة الملك فيصل رحمه الله وصاحب السمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طلب الملك فيصل من اللجنة أن تتجاوز في دراستها النواحي الاقتصادية والمالية باعتبار ان الجسر من المشروعات المهمة ذات الطابع القومي.

في العام 1976 قام المغفور له جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله بزيارة الى البحرين حيث اجتمع مع الأمير الراحل، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية من البلدين للعمل على تنفيذ المشروع. في العام 1979 قررت وزارة المالية والاقتصاد الوطني بالمملكة العربية السعودية توظيف البنك الدولي كمستشار للمشروع وطرحت مخططات إنشاء الجسر مع التصاميم التي وضعتها الاستشارات السعودية الدانمركية للمناقصة وبحلول شهر يوليو من عام 1980 كانت 22 مجموعة من كبار المقاولين العالميين قد قدمت عطاءاتها التي مرت بعمليات تقييم ومراجعة بواسطة لجنة فنية مشتركة في واشنطن.

في باريس، وفي فبراير/شباط من العام 1981 وبواسطة لجنة مؤلفة من كبار الخبراء في البنك الدولي بدأت المباحثات الختامية في الرياض وتم اختيار تصميم شركة (بالاست نيدام) للجسر وبعدها قامت اللجنة بالاجراءات الفنية والقانونية اللازمة لتنفيذ المشروع وفي صباح يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو/تموز 1981 وقع وزير المالية ورئيس اللجنة باسم المملكة العربية السعودية محمد أبا الخيل نيابة عن اللجنة عقد إرساء المشروع على شركة بالاست نيدام لتنفيذ القسم الأول والرئيسي في المشروع وهو المسار البحري بين الساحلين السعودي والبحريني، وفي اليوم نفسه ـ 8 يوليو 1981 ـ قام وزير التنمية والصناعة ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء البحريني يوسف احمد الشيراوي ووزير المالية والاقتصاد الوطني بالمملكة العربية السعودية محمد ابا الخيل بالتوقيع على اتفاق مشروع الجسر البحري بين البلدين.

وفي يوم 29 سبتمبر/ايلول من العام 1981 بدأ العمل الرسمي في بناء الجسر كما تم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم الأحد 27 فبراير 1982.

وافتتح الجسر رسمياً في السادس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 1986

العدد 1542 - السبت 25 نوفمبر 2006م الموافق 04 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً