العدد 1542 - السبت 25 نوفمبر 2006م الموافق 04 ذي القعدة 1427هـ

قالوا... في جسر الملك فهد

«إن هذا الصرح أرسى دعائم جديدة من التواصل والإخاء بين البلدين الشقيقين انطلاقاً من حرص القيادتين السياسيتين في البلدين على تدعيم هذه العلاقات الضاربة في جذور التاريخ والتي تزداد نمواً ورسوخاً على مر الأيام».

حمد بن عيسى آل خليفة - ملك مملكة البحرين

? «هذا الجسر هو معجزة القرن العشرين، لما امتاز به من هندسة مائية متقنة وبناء حضاري متميز».

خادم الحرمين الشريفين

الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله

? «يسرني أن أسجل إعجابي بجسر الملك فهد الذي كان له الأثر الكبير والبنَّاء بربط المملكة العربية السعودية بدولة البحرين الشقيقة التي تربطنا بالقيادة البحرينية والأسرة الكريمة والشعب فيها روابط قوية وأزلية، إذ سبق أن ارتبطت قلوبنا قبل سنوات من إنشاء الجسر المبارك الذي يهيئ أمة واحدة ووطناً واحداً لما فيه خير الشعبين الشقيقين, لقد كان لذلك دفع لحركة النمو في كل المجالات الخيرة...

حفظ الله لنا وطنينا وشعبينا وقيادتينا ووحدة قلوبنا ومصالحنا»

سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود

وزير الداخلية السعودي

? «إنني اعتبر جسر الملك فهد أعظم إنجاز وحدوي خليجي منذ إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقيمة هذا الإنجاز لا يقدرها حق قدرها إلا المخضرمون أمثالي ممن عاصروا رحلة الخمس ساعات عبر السفينة البخارية وبعد ذلك طائرة (أم أحمد) التي لا تشتغل محركاتها إلا بالـ (هندل). كنت أتمنى لو شهدت سهولة أكثر في التنقل والحركة فيما بين دول الخليج... لقد قلت في السابق ولاأزال أقول إنني أعتبر الأولوية الخليجية الأولى هي مجال الاتصالات والمواصلات. وجسر الملك فهد يعتبر جزءاً من حياتي».

غازي القصيبي

وزير العمل السعودي

? «وصفتُ جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين لدى افتتاحه العام 1986م بأنه بيان وحدوي بين البلدين كُتب بالأسمنت المسلح، ولو أن القيادات العربية امتلكت الثقة المتبادلة القائمة بين القيادتين السعودية والبحرينية لترابطت مختلف أطراف المنطقة العربية بشبكة عصرية لحركة النقل والانتقال ولأمكننا توقع السوق العربية المشتركة.

إن جسر الملك فهد لم يربط فقط بين نقطتي العبور على الجانبين السعودي والبحريني، لكنه ربط مختلف أنحاء القارة السعودية وما وراءها من تخوم عربية بجميع الجزر في أرخبيل البحرين.

لم يعد ممكناً اليوم التفكير في خطة تنمية على أحد جانبي الوطن عبر الجسر من دون التفكير في الجانب الآخر منه سعودياً كان أم بحرينياً.

فشكراً لجميع السعوديين والبحرينيين من قادة ومواطنين عملوا لإقامة هذا الجسر عبر مختلف المراحل، هكذا تخلق الكتل الكبيرة».

محمد جابر الأنصاري

مستشار جلالة الملك الثقافي?

العدد 1542 - السبت 25 نوفمبر 2006م الموافق 04 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً