العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ

المرأة البحرينية تحصد إنجازات محلية وعربية وعالمية في العام 2006

استطاع المجلس الأعلى للمرأة في مملكة البحرين برئاسة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة خلال العام 2006 أن يتوج مسيرة العمل النسائي في مملكة البحرين بإنجازات تحسب للمرأة البحرينية لتكون الشريكَ الجديرَ في بناء الدولة ونموها.

كما حفل العام 2006 بالكثير من الفعاليات والأنشطة والبرامج التي قام بتنفيذها المجلس الأعلى للمرأة وفقاً لاختصاصاته بما يلبي احتياجات المرأة البحرينية ويخفف من معاناتها ومن معاناة أبنائها.

واختتم 2006 بدخول 10 شخصيات نسائية بارزة مجلسَ الشورى ليضاف إنجاز جديد إلى سجل الإنجازات التي تحققت هذا العام وتمثلت في تعيين الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة لرئاسة الدورة الحادية والستين للأمم المتحدة في سابقة هي الأولى من نوعها لامرأة عربية مسلمة ليدل ذلك على المكانة المرموقة التي تحتلها البحرين وسط دول العالم.

أما على المستوى المحلي، فكان تعيين أول قاضية وأول وكيلة نيابة إضافة كبيرة لتظل البحرين - كعهدها دائماً - سباقةً في الإنجازات على مستوى الخليج العربي. وأخيراً، توجت فترة رئاسة البحرين منظمة المرأة العربية بانعقاد المؤتمر الأول للمنظمة على أرض المملكة، إذ يعد هذا المؤتمر الأولَ الذي يهدف إلى متابعة ومراقبة ما تمت من توصيات في المنتديات التي عقدت في السنوات السابقة.

ويمكن استعراض أبرز الفعاليات والبرامج ذات الصلة خلال العام 2006 على النحو الآتي:

- في 4 يناير/ كانون الثاني الماضي أنابت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان آل خليفة في افتتاح معرِض الأسر المنتجة الذي أقامته وزارة التنمية الاجتماعية بمركز البحرين الدولي للمعارض في الفترة من 4 إلى 6 يناير الماضي.

- في 27 فبراير/ شباط الماضي كرمت سموها الطلبة والطالبات المشاركين في مسابقة الشعار المكتوب والمرسوم لبرنامج التمكين السياسي «معاً نبني الوطن»، الذي نظمه المجلس.

- في 5 مارس/ آذار الماضي عقدت قرينة العاهل لقاءً تشاوريّاً مع رئيسات الجمعيات النسائية واللجان النسائية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بالشأن النسائي بقصر الروضة وأكدت خلال اللقاء مبدأ الشراكة الفعلية بين المجلس الأعلى للمرأة والجمعيات النسائية والجانب الأهلي.

- في 7 مارس الماضي أناب عاهل البلاد سموها في حفل تقليد الأوسمة للسيدات المتميزات الذي أقيم بقصر الروضة، إذ صدر عن جلالته الأمر الملكي رقم (7) لسنة 2006 بمنح وسام الكفاءة من الدرجة الأولى لكل من محفوظة الزياني وبروين كازروني وفاريبا الدرازي.

- في 26 يونيو/ حزيران الماضي أقيم تحت رعايتها حفل تسليم الدفعة الأولى للوحدات الإسكانية المخصصة للمرأة البحرينية وذلك في إطار اهتمام المملكة بأوضاع المرأة التي تعول أسرتها لوحدها.

على الصعيد العربي

خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي استضافت مملكة البحرين المؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية « ست سنوات بعد القمة الأولى للمرأة العربية... الإنجازات والتحديات»، وشاركت في المؤتمر السيدات الأول أو من ينوب عنهن في الدول العربية الأعضاء بجامعة الدول العربية بحضور ممثلين عن المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة والمنظمات الإقليمية وممثلين عن المنظمات غير الحكومية بالدول العربية الأعضاء بمنظمة المرأة العربية، ويهدف المؤتمر - الذي عقد على هيئة ورش عمل - إلى التعرف إلى ما قامت به كل دولة عربية لإنجاز توصيات المنتديات السابقة التي أقرتها القمة الأولى للمرأة العربية وهي «منتدى المرأة والقانون».

وصدرت عن المؤتمر توصية بإعداد وإصدار تقرير يعتبر الأول من نوعه لقياس مدى تقدم العمل العربي تجاه قضايا المرأة. وتم خلال المؤتمر تدشين المكتبة الرقمية الخاصة بمنظمة المرأة العربية، إذ قامت سموها بالتبرع بنفقات تشغيلها، كما تم تدشين استراتيجية الشباب العربي لدعم دور المرأة العربية في بناء المجتمع، وقامت سموها بتكريم 15 سيدةً عربيةً من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة تكريماً لعطائهن وخدمتهن قضايا المرأة وقضايا مجتمعاتهن.

يشار إلى أن مملكة البحرين ترأس منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية للفترة من 2005 إلى 2007، والتي تضم في عضويتها 15 دولةً هي: الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، سورية، سلطنة عمان، فلسطين، لبنان، ليبيا، مصر، موريتانيا، اليمن والمغرب.

على الصعيد العالمي

في 22 يناير الماضي شاركت قرينة العاهل في أعمال المائدة المستديرة بشأن الاتجار بالأشخاص وذلك في العاصمة اليونانية (أثينا)، والتي نظمتها حركة سوزان مبارك العالمية للمرأة من أجل السلام والتحالف الدولي «نساء للدفاع عن السلام».

خلال الفترة من 20 إلى 21 نوفمبر الماضي أنابت قرينة عاهل البلاد، نائبة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة في أعمال المؤتمر الأول لمنظمة المؤتمر الإسلامي في العاصمة التركية (اسطنبول).

على الصعيد المحلي

أما على الصعيد المحلي، فكان دور المجلس ممثلاً في عدة إنجازات تمثلت في التمكين السياسي للمرأة البحرينية، إذ عَقد برنامج التمكين السياسي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سلسلة دورات توعوية وتدريبية إضافة إلى محاضرات وورش عمل؛ لتوعية وتثقيف المرأة بغرض تهيئتها للدخول في المعترك السياسي وخوض الانتخابات النيابية والبلدية وعملت على تنظيم عدة فعاليات خلال العام الجاري أبرزها: دورة تدريبية عن مهارات إدارة الحملات الانتخابية في الفترة من 21 إلى 25 يناير الماضي وتستهدف النساء الراغبات في المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية، ومسابقة لطلبة المدارس في مسابقة الشعار المكتوب والمرسوم لبرنامج التمكين السياسي «معاً نبني الوطن»، ودورة تدريبية عن مهارات إدارة الحملات الانتخابية في الفترة من 4 إلى 7 فبراير الماضي وتستهدف الفريق المساند للمترشحات ومديري حملاتهن من الرجال والنساء، وورشة عمل تدريبية عن تعامل المترشحات مع وسائل الإعلام والتعامل مع المناظرات في الفترة من 19 إلى 22 مارس الماضي، وزيارة ميدانية لعدد من المشاركات في البرنامج بحضور أعمال جلسات مجلسي الشورى والنواب المنعقدة خلال الأيام الأخيرة من شهر مايو/ أيار الماضي، وسلسلة دورات تدريبية عن المهارات القيادية للمرأة وذلك خلال الفترة من 1 إلى 24 يوليو/ تموز الماضي وتعد هذه الدورات الأولى من نوعها التي تقام بمركز دعم المرأة البحرينية لانتخابات المجالس البلدية والنيابية، الذي أسسه المجلس الأعلى للمرأة في يونيو/ الماضي بغرض دعم المرأة في الانتخابات.

إنجازات المرأة البحرينية في العام 2006

إن إنجازات المرأة البحرينية لا يمكن قياسها بزمن معين ولكن أبرز ما تحقق خلال العام 2006 كان الآتي:

حازت المدير العام لشركة خدمات الشحن الشاملة هدى جناحي جائزة «مستثمر العام 2006» وذلك بالأردن في 13 فبراير الماضي، واختيار 5 بحرينيات متميزات ضمن قائمة مجلة «فوربس» للعام 2005، إذ حلت إلهام حسن في المركز الرابع عشر ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال العربيات وآمال المؤيد في المركز الثالث والعشرين وأفنان الزياني في المركز التاسع والثلاثين وهدى جناحي في المركز السادس والأربعين في القائمة نفسها كما احتلت غادة جمشير المركز العاشر في فئة السيدات العربيات الأكثر تأثيراً في المجتمع.

من ناحية ثانية، انتخبت عضو المجلس الأعلى للمرأة وعضو مجلس الشورى بهية الجشي لمنصب النائب الثاني للجنة تنسيق النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي وذلك في مؤتمره الرابع عشر بعد المئة الذي عقد في مايو الماضي في العاصمة الكينية (نيروبي)، وعيّنت القاضية منى جاسم الكواري أول قاضية في تاريخ البحرين بأمر جلالة الملك في سابقة تاريخية تحسب للمرأة البحرينية وذلك في 6 يونيو الماضي، وانتخبت الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة في 7 يونيو الماضي بمنصب رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحادية والستين كأول امرأة عربية مسلمة تتقلد هذا المنصب بعد أن نالت تأييد من المجموعة الآسيوية واعتماد الأمم المتحدة لها رئيسة، وإشهار الاتحاد النسائي البحريني في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، وفوز مريم الرويعي برئاسة الاتحاد النسائي وذلك بعد أن ألزمت المحكمة وزارة التنمية الاجتماعية إشهار الاتحاد النسائي وفق النظام المعد من اللجنة التحضيرية.

ومن الإنجازات التي تحسب للمرأة البحرينية صدور الأمر الملكي بمنح 372 من أبناء المرأة البحرينية المتزوجة من غير بحريني الجنسية، وكذلك فوز لطيفة القعود بالتزكية كأول نائبة في المجلس الوطني محلياً وخليجياً عن الدائرة السادسة بالمحافظة الجنوبية في الانتخابات النيابية للعام 2006?

العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً