العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ

إنجازات وزارة البلديات والزراعة في العام 2006

يعتبر العمل البلدي في مملكة البحرين إحدى ركائز التنمية المستدامة في البلاد، إذ حرصت وزارة شئون البلديات والزراعة على تسخير الإمكانات كافة للنهوض والارتقاء به.

وفي هذا الإطار، حرصت شئون البلديات ضمن رؤيتها على العمل نحو تحقيق أهدافها إلى الارتقاء بمستوى خدمات البلدية إلى أعلى درجات الجودة وتيسير الحصول عليها بأسهل الطرق وفي زمن قياسي بالإضافة إلى تعزيز الموارد المالية للبلديات؛ لتلبية احتياجات الأجيال الحاضرة والمستقبلية بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

حرصت الوزارة على تنفيذ مجموعة من المتنزهات العامة والمشروعات الترفيهية في مختلف مناطق المملكة. ففي محافظة العاصمة تم الشروع في تنفيذ حديقة الأندلس بمساحة 2.6 هكتار في قلب المنامة مع الأخذ في الاعتبار عند التصميم تاريخ هذه الحديقة وربطها مستقبلاً بحديقة السلمانية المجاورة، وبلغت كلفة المشروع مليوني دينار بحريني.

كما تم الانتهاء من إعداد تصاميم تطوير الحديقة المائية والمشروع عبارة عن إعادة تأهيل الحديقة الحالية وذلك بإجراء أعمال الصيانة مع إضافة بعض المرافق الخدمية الجديدة التي تساعد على تحقيق الترفيه والاستجمام وتبلغ المساحة متضمنة المشتل 80246 متراً مربعاً. ويتكون المشروع من إضافة مطعم جديد يمكن الوصول إليه من خارج الحديقة، هذا مع تحسين الجسر الموجود حالياً وإضافة جزيرة صناعية في البحيرة، كذلك يشمل المشروع نقل حديقة الحيوان إلى موقع آخر أكثر ملائمةً وإضافة ملاعب جديدة للأطفال ومواقف سيارات، أضف إلى ذلك كله تغيير جميع الأرضيات وتزيينها بالطوب الملون وذلك لإضفاء رونق جديد على الحديقة بكلفة إجمالية تبلغ 500 ألف دينار بحريني.

وفي جزيرة المحرق تم طرح مشروع تنفيذ متنزه الشيخ خليفة بن سلمان، الذي يتم تنفيذه بمحاذاة جسر الشيخ خليفة. والمشروع عبارة عن إنشاء متنزه بمحاذاة جسر الشيخ خليفة بن سلمان، الذي يربط المنامة بالحد وذلك استغلالاً للموقع المتميز للمشروع، إذ يقع في الجهة القريبة من الحد على مساحة قدرها 75 هكتاراً بكلفة تقديرية تبلغ 4 ملايين و500 ألف دينار بحريني. وعلى صعيد تنفيذ المشروعات الهادفة للمحافظة على البيئة، تم بالتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق والتعاون مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية إعداد التصاميم الأولية لمشروع تطوير دوحة عراد. ويهدف المشروع - الذي تبلغ كلفته التقديرية نحو 5 ملايين و500 ألف دينار بحريني - إلى المحافظة على البيئة من خلال إنشاء محمية ترفيهية متكاملة تضم مساحات ومسطحات خضراء ضمن الموقع البحري المتميز للمشروع. ويتم حالياً إعداد التصاميم النهائية للمشروع تمهيداً للبدء في التنفيذ مطلع العام المقبل.

وفي المحافظة الجنوبية تم طرح مشروع إنشاء متنزه الحنينية في مزايدة عامة بالتنسيق مع المحافظة، إذ تم الحصول على مجموعة من العروض التي تم تقييمها من قِبل لجنة فنية متخصصة على أن يتم الشروع في تنفيذ المشروع وإدارته من قِبل القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وكان للمحافظة الوسطى نصيبها من المتنزهات العامة، إذ تم الانتهاء من إعداد تصاميم مشروع متنزه خليفة الكبير بعد تحديد الموقع بالتنسيق مع المجلس البلدي على أن يتم تنفيذ المشروع مطلع العام المقبل.

تم افتتاح مشروع ساحل الغوص في محافظة المحرق، والذي تم تنفيذه بكلفة 700 ألف دينار بحريني وهو عبارة عن مشروع عائلي متكامل يتضمن إنشاء مضمار للمشي ومرافق رياضية متنوعة لممارسة التمارين الرياضية ومرافق للأطفال وصغار السن تحتوي على ألعاب وأدوات تسلية ومساحات مظللة للاستراحة والاستجمام مع وجود مقاعد للجلوس بالإضافة إلى المسطحات الخضراء، كما تضمن المشروع مواقعَ مطاعم للاستثمار من قِبل القطاع الخاص.

وفي المحافظة ذاتها تم الشروع في تنفيذ مضمار ساحل عراد ويتضمن إنشاء مضمار للمشي ومرافق رياضية متنوعة لممارسة التمارين الرياضية مع مرافق للأطفال وصغار السن تحتوي على ألعاب وأدوات تسلية بالإضافة إلى مرافق لهواة الصيد مع تعديل المرفأ الموجود وذلك للأغراض السياحية، علاوةً على المواقع المخصصة لإنشاء مطاعم للاستثمار من قِبل القطاع الخاص. كما تم الشروع في تنفيذ مشروع ساحل قلعة عراد وهو عبارة عن تطوير الساحل الواقع بالقرب من قلعة عراد الأثرية وعلى امتداد شارع الشيخ خليفة الكبير ويقع المشروع على مساحة قدرها 43773 متراً مربعاً ويتكون من ممشى يمتد بطول نحو 750 متراً، هذا مع وجود الجلسات للاسترخاء والراحة وملاعب الأطفال والكرة للترفيه العائلي وتم الاهتمام بزراعة أشجار النخيل على طول الساحل.

وفي المحافظة الوسطى تم خلال العام الجاري البدء في تنفيذ مشروع ساحل المعامير وهو عبارة عن تطوير ساحل المعامير ليصبح نموذجاً لتطوير خليج توبلي وذلك بالاهتمام بتنشيط فكرة السياحة الايكولوجية وكذلك إضافة المرافق الترفيهية والاستجمامية. كما سيركز المشروع على زيادة نسبة التشجير وتنظيف الساحل وذلك للتقليل من نسبة التلوث ويشغل المشروع مساحةً تصل إلى 45323 متراً مربعاً بكلفة إجمالية تبلغ 1.5 مليون دينار بحريني. ويتكون المشروع من ممشى يمتد بطول كيلومتر واحد على طول الساحل وباحات مفتوحة للمناسبات وأماكن لألعاب الأطفال ومطاعم ومسرح مفتوح ومرفأ مائي للقوارب، كما يوجد برج عالٍ في منتصف الخليج وذلك للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الغنية في هذه المنطقة.

وحظيت المحافظة الشمالية باهتمام الوزارة والمجلس البلدي من خلال ساحل باربار والمشروع عبارة عن تطوير الساحل الواقع في قرية باربار والقريب من شارع النخيل وذلك بإضافة بعض المرافق الترفيهية ويقع المشروع على مساحة قدرها 18432.4 متراً مربعاً بكلفة تبلغ 150 ألف دينار.

وفي المحافظة الشمالية أيضاً، تم الانتهاء من إعداد تصاميم مضمار مدينة حمد للمشي وهو عبارة عن مضمار لممارسة رياضة المشي في مدينة حمد ويقع بين الدوار 12 والدوار 13 في مجمع 1209 ويمتد المشروع على مساحة قدرها 1044 متراً بعرض 8 أمتار.

أما في محافظة العاصمة فقد تم الانتهاء من إعداد تصاميم مشروع الساحل الشرقي، والمشروع عبارة عن تطوير الواجهة البحرية للساحل الشرقي وتبلغ مساحته 170 ألف متر مربع تقريباً.

تم تنفيذ مجمع سترة التجاري في يوم الثلثاء الموافق 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وسيتم تخصيص إيراداته للأهالي المحتاجين في المنطقة. وبلغت كلفة المشروع نحو 6 ملايين و500 ألف دينار بحريني ويتكون من 3 أدوار بمساحة إجمالية قدرها 83846 متراً مربعاً، إذ كان الدور الأرضي بمساحة مقدرة نحو 16 ألف متر مربع.

ومن جهة أخرى، تم عرض مشروع إنشاء وإدارة مجمع عراد التجاري في محافظة المحرق في مزايدة عامة تم إثرها اختيار إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال لتنفيذ المشروع.

وسيتم إنشاء المجمع في منطقة عراد جنوبي الجمعية الإسلامية على مساحة إجمالية تبلغ نحو 13668 متراً مربعاً، إذ إن مساحة الإنشاءات منها ستكون نحو 8200 متر مربع وسيتضمن المجمع - الذي من المؤمل إنشاؤه على 3 طوابق - 20 محلاً تجارياً وهايبر ماركت بمساحة إجمالية تبلغ 15530 متراً مربعاً مع توفير ما يقارب 105 مواقف للسيارات لخدمة المجمع. يعد تطوير سوق المنامة القديم أحد أهم هذه المشروعات ويتضمن تطوير المبنى الحكومي وتقاطع شارع الشيخ عبدالله وشارع باب البحرين وتطوير واجهات المباني الممتدة على شارعي باب البحرين والمتنبي إلى تقاطع شارع التجار بالإضافة إلى تطوير الواجهات الواقعة على شارع باب البحرين في المنطقة المحصورة بين شارعي الشيخ عبدالله وشارع التجار، وتوفير مساحة تستغل استراحةً لرواد السوق بكلفة تبلغ 3 ملايين دينار بحريني، فيما تتضمن المرحلة الثانية تطوير المناطق المجاورة والمحافظة عليها كمواقع تراثية.

أما على صعيد الأسواق الشعبية في القرى والمدن والتي يتم إنشاؤها من قِبل شئون البلديات لتلبية احتياجات الأهالي، فقد تم الانتهاء من إعداد تصاميم مشروع سوق المالكية وهو عبارة سوق شعبية مفتوحة وذلك لاحتواء الباعة المتجولين في الشارع وتبلغ مساحة المشروع نحو 1587 متراً مربعاً.

وفي قرية النويدرات من المؤمل الانتهاء من مشروع السوق الشعبي للقرية، الذي تم تنفيذه بناءً على توصية المجلس البلدي بكلفة إجمالية بلغت 150 ألف دينار بحريني. حظيت هذه النوعية من المشروعات باهتمام الوزارة والمجالس البلدية باعتبارها المتنفس اليومي للعائلة البحرينية، إذ تم إنشاء مجموعة من الحدائق الصغيرة في مختلف محافظات المملكة بلغت 60 حديقةً.

ومن هذه الحدائق التي تم إنجازها، حديقة الرفاع وحديقة بزة وحديقة السوق المركزي وحديقة الدراز وحديقة مدينة عيسى وحديقة الوفاء وحديقة العكر وحديقة الشفاء والعهد الزاهر وغيرها.

أحد المشروعات المتميزة التي يتم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية، وهو عبارة عن تقديم مساعدات إنشائية إلى الأسر ذات الدخل المحدود وفقاً للأولويات التي تقرها المجالس.

وتبلغ كلفة المشروع 2.5 مليون دينار بحريني بناءً على توصية المجالس البلدية ويتضمن المشروع بناء مرفقات جديدة لعدد من المواطنين ذوي الاحتياجات الخاص مثل: مطابخ، حمامات، كراجات، وغرف نوم والصيانة الشاملة للمنازل مثل: صباغة وتركيب مواد عازلة للمياه وتركيب البلاط بالإضافة إلى تركيب الأبواب والنوافذ.

يعتبر مشروع نظام الترخيص الإلكتروني أهم إنجاز حققه المركز البلدي الشامل للعام الجاري بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات. إذ حقق نقلةً نوعيةً على مستوى سرعة الخدمة وجودتها وخطوةً كبيرةً تسهم في تعزيز الحكومة الإلكترونية?

العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً