العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ

الأمن العام ... انضباط وحفظ للنظام وحماية للوطن

المنامة - وزارة الداخلية 

15 ديسمبر 2006

أخذت وزارة الداخلية على عاتقها الاطلاع بمهمة بسط الأمن وفرض النظام، فعملت على تطوير جميع أجهزتها وإداراتها، وضاعفت من الجهد لتلبية الاحتياجات والخدمات الأمنية للمواطنين من خلال رفع مستوى الأداء في الإدارات والأقسام كافة ؛والتوسعة في إنشاء المزيد من المرافق التي تقدم الخدمات للمواطنين والمقيمين، وتسهيل إنجاز معاملاتهم.

كما استعانت الوزارة بأحدث الأنظمة العلمية المتطورة والأجهزة المتخصصة التي يعمل عليها رجال أكفاء وعلى درجة عالية من المهارة. وقامت بتنظيم الكثير من الدورات الدراسية والتدريبية المكثفة لمنسوبيها لامتلاك الخبرة في مختلف الميادين المتعلقة بالشئون الأمنية، كما حرصت الوزارة على مد جسور التعاون في محيطها الخليجي والعربي والتعاون مع الدول الصديقة.

ويعتبر الأداء المتطور لمرفق الأمن العام تعبيرا أصيلا عن التقاليد المتحضرة التي نشأت عليها قوات الأمن في البحرين منذ بدايات تأسيسها وتنظيمها القائم على روح الانضباط وحفظ النظام وحماية أمن الوطن والمواطن في ظل دولة المؤسسات وسيادة القانون، مثل هذا الأداء المتميز ما كان ليوجد ويتأصل عاماً بعد عام لولا الدعم والتشجيع والرعاية المستمرة من قبل جلالة الملك المفدى ومساندة سمو رئيس الوزراء وسمو ولى العهد.

وإذا كان حجم الإنجازات الأمنية في أي مجتمع متحضر يقاس بما تقدمه الأجهزة الأمنية المختلفة من جهود تحمى الوطن وتحفظ مقدراته فإن ما تحقق يدعو للإعجاب ويبشر بإنجازات مقبلة - إن شاء الله - ولإلقاء الضوء على ملامح هذا الإنجاز فإن الإضاءات الواردة عن مهمات الأجهزة الأمنية وإنجازاتها يمكن عرضها من خلال هذا التقرير .

الإدارة العامة للمرور

حققت الإدارة العامة للمرور تقدما ملموساً خلال العام 2006 من خلال تزويد الإدارة بأحدث الأجهزة المتطورة و زيادة عدد القوة العاملة إلى جانب العمل بنظام الموظف الشامل، و أنشئت الإدارة مكتب لمتابعة إنهاء المخالفات والحوادث غير المنتهية وتسريع دخول الامتحانات العلمية، كما خصصت موظفا من قبل إدارة العمليات والمراقبة المرورية يتولى مهمة تزويد السائقين في كل ما يتعلق بالحوادث المرورية، والازدحام المروري عبر وسائل الإعلام وعلى الهواء مباشرة انطلاقا من حرصها على السلامة المرورية .

وشاركت الإدارة العامة للمرور في الكثير من المؤتمرات والندوات التي عقدت بداخل المملكة وخارجها كمؤتمر الدولي العاشر للمنظمة الدولية لجمعيات الوقاية من حوادث الطرق(الإمارات العربية المتحدة)، والاجتماع التاسع عشر لمجلس وزراء النقل العرب (جمهورية مصر العربية)، ومؤتمر الخدمة المدنية(مملكة البحرين)، والندوة العلمية بعنوان( أنماط التخطيط العمراني وعلاقته بالمخالفات المرورية)(المملكة العربية السعودية).

الإدارة العامة للجنسية

والجوازات والإقامة

إن الدور المهم الذي تقدمه الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة في خدمة الوطن والمواطن والمقيم يقف وراء سعيها المتواصل إلى تجويد خدماتها وتطوير كوادرها البشرية وتحديث أجهزتها الفنية بما يتناسب ومتطلبات العصر، ومع تنامي أعداد الوافدين إلى المملكة تم استحداث نظام شهادات عدم الممانعة وربطها بتصريح العمل إثر تعديلات طرأت على قانون إصدار تأشيرات العمل للأجانب.

وإيماناً بأهمية الاقتصاد الوطني عن طريق دخول السواح ورجال الأعمال إلى المملكة قامت الإدارة بإصدار التأشيرات المختلفة المدد كتأشيرة الـ24 ساعة وتأشيرة الأسبوع والأسبوعين والثلاثة أشهر، كما اعتمدت الإدارة تمديد صلاحية جواز السفر البحريني لمدة 10 سنوات للفئة العمرية 21 سنة فما فوق استناداً إلى المرسوم الملكي رقم(25) لسنة 2006، ومنحت الجنسية البحرينية لأبناء البحرينيات المتزوجات من أجانب وذلك من خلال تنفيذ الأمر الملكي السامي.

الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية

شهدت الإدارات التابعة للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية هذا العام تحقيق الكثير من الإنجازات المتعلقة بالتحديث، وتطوير الكفاءات بالتدريب والتأهيل فقد تم ابتعاث مجموعة من منتسبي الإدارة إلي دورات تدريبية متخصصة بداخل المملكة وخارجها وتوظيف عناصر نسائية من حملة الشهادة الجامعية بوحدة مختبر السموم والعقاقير التابعة لإدارة الأدلة الجنائية إلى جانب قيام وحدتي الكيمياء والفيزياء بتدريب مجموعة من منتسبى النيابة العامة.

وشاركت الإدارة بعدد من النشاطات والمؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية ممثلة المملكة. كما حرصت على وضع خطة تطوير شاملة ومفصلة لمدة سنتين تشتمل على توسعة المباني وتطوير الكوادر البشرية والأجهزة العلمية.

الإدارة العامة لأمن المنافذ

تعتبر الإدارة العامة لأمن المنافذ من الإدارات الحيوية من خلال دورها الفعال والمهم فهي تقوم بحماية المنافذ الحدودية للمملكة، وتشكل الواجهة الحضارية إذ تعتبر بمثابة المصافحة الأولى لزوار المملكة.

والإدارة العامة لأمن المنافذ تتبع لها مديرية شرطة الملك فهد وهو المنفذ الوحيد للملكة والذي يربطها بالعالم الخارجي، ويعد من أكثر المنافذ تدفقا للقادمين والمغادرين ومديرية شرطة مطار البحرين الدولي من أكثر مطارات المنطقة نشاطا وحركة.

وشهدت الإدارة العامة لأمن المنافذ إنجازات كثيرة لهذا العام وفى إطار ما تشهده وزارة الداخلية من تطوير وتحديث ، اذ قامت الإدارة العامة لأمن المنافذ بالعمل على رفع مستوى كفاءة منتسبيها من خلال الدورات التدريبية المتخصصة.

وتقوم الإدارة العامة لأمن المنافذ بتأمين الحراسة لمنافذ المملكة وتسهيل إجراءات عبور القادمين والمغادرين، وتوفير الأمن وحماية حدود المملكة و إحباط عمليات التسلل والتهريب والتنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى .

رئاسة الأمن العام

شهدت قوات الأمن العام تطورا ملموسا في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية من خلال سياسة التحديث التطوير التي تنتهجها. وتقوم رئاسة الأمن العام بالعمل على رفع مستوى كفاءة منتسبيها من خلال الدورات التدريبية المتخصصة ورفدهم بالكوادر البشرية المؤهلة وتزويدهم بأحدث التقنيات المتطورة لرفع مستوى الأداء في العمل. ويشكل الأمن الضامن الرئيسي للاستقرار والتقدم والازدهار الذي تشهده مملكة البحرين ، اذ لا يدخر رجال الأمن جهدا في تقديم الخدمات الأمنية وتعمل الإدارات الأمنية على إشاعة الطمأنينة بين المواطنين والمقيمين، والتقليل من حدوث الجرائم والقبض على مرتكبيها وتقديم للعدالة.

وتتولى رئاسة الأمن العام قيادة العمل الأمني، فهي تشرف على تتابع عمل الإدارات والأجهزة الأمنية ويتابع بتنفيذ المهام، وتضع الخطط الأمنية وتراقب الوضع الأمني في المملكة على مدار الساعة.

المديريات الأمنية

تعتبر مديريات الشرطة في المحافظات من الأذرع الفاعلة لوزارة الداخلية اذ تقوم بالمهام والواجبات المطلوبة منها لتحقيق الأمن الشامل،وذلك بتضافر جهود رجال الأمن بالمديريات والإدارات التابعة للوزارة ، إلى جانب استحداثها للمجالس المحلية الموجودة في المحافظات والتي تشمل ذوي الاختصاص، ونخبة من الوجهاء والأعيان وغيرهم وذلك للتنسيق بين المحافظات ومديريات الشرطة لتحقيق فلسفة الشراكة المجتمعية .

إدارة العمليات

تعتبر إدارة العمليات هي خط الدفاع الأول في حفظ النظام العام والأمن بمنعها وقوع الجرائم قبل حدوثها، وردع المخالفين والخارجين على القانون، اذ قامت إدارة العمليات بتقديم المساعدة لمختلف الإدارات الأمنية إلى جانب الأعمال الإنسانية كمساعدة التائهين، وتقديم العون والمساعدة لكل من يطلبها من مواطنين ومقيمين على حد سواء. وحرصت الإدارة على تطوير وتنمية كوادرها البشرية وذلك بإرسالهم إلى دورات تدريبية تمكنهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.

الإدارة العامة للدفاع المدني

حققت إدارة الدفاع المدني هذا العام إنجازات عدة منها إنشاء شعبة التخطيط والتطوير بالإدارة والتي تتولى مهمة إعداد وإصدار التقارير والإحصاءات المختلفة وإدخال البيانات وتحديثها و إعداد الخطط المستقبلية، بالإضافة إلى تشكيل لجان داخلية لدراسة تحديث وتطوير إجراءات العمل في الإدارات والأقسام مثل اللجنة الإدارية ولجنة التدريب،وتم زيادة نوبات العمل في بعض المراكز لتصبح(أربع نوبات) ضمن خطة مرحلية لتطبيقها على جميع المراكز وذلك لتوفير مناخ عمل ملائم لزيادة إنتاجية الأفراد والقضاء على بعض المعوقات. ونظمت الإدارة محاضرات توعوية وزيارات لطلبة المدارس ورياض الأطفال، بالإضافة إلى مشاركتها في الترتيبات الأمنية للانتخابات النيابية و البلدية ومهرجان «البحرين أولا»، واليوم العالمي للدفاع المدني، والمؤتمر والمعرض الأول لمدربي دوائر إطفاء الحريق ( FDIC).

خفر السواحل

تعمل خفر السواحل على توفير الحماية لسواحل ومياه المملكة، وفرض السيادة وتحقيق النظام والسلامة العامة بالتعاون مع الإدارات العامة الأخرى والتعاون مع الأجهزة الرسمية ذات العلاقة ومن أهم الإنجازات التي قامت بها الإدارة هذا العام استلام 3 مرافئ للصيادين (المحرق وسترة والبديع) وتطوير شبكة الاتصالات بالمناطق الشمالية جزيرة( فشت الجارم)، وتطوير غرفة المراقبة بجسر الملك فهد و فرقة الغواصين، بالإضافة إلى إدخال زوارق اعتراضيه سريعة للخدمة.

كما عقدت الإدارة عدة محاضرات توعوية لطلبة المدارس بالإضافة إلى مشاركتها في المؤتمرات مثل « مؤتمر مخاطر وتداعيات الانتشار النووي على منطقة الخليج، ومعرض ومؤتمر العمليات الخاصة» سوفكس 2006» في المملكة الأردنية الهاشمية، وورشة عمل لجنة السلامة البحرية (IMO ) في جمهورية الهند.

الشرطة النسائية

تقوم إدارة الشرطة النسائية إلى جانب دورها في حفظ الأمن العام تقوم بدور فعال في مجال نشر الوعي الثقافي والأمني بين أفراد المجتمع وذلك من خلال إصدارها كتيبات توعوية وإرشادية بالإضافة إلى تقديم المساعدة باختلاف أنواعها، وأشكالها للمواطنين.

وحققت الإدارة هذا العام العديد من الإنجازات على صعيد التحديث اذ طورت مكتب الشئون الإدارية والإحصاء وأنشأت مكتب لوحدة العلاقات العامة والتوعية الذي يقوم بتنظيم محاضرات توعوية بالمدارس ومتابعة مشاركة العاملين بالإدارة في المؤتمرات وورش العمل والندوات.

أما على صعيد التأهيل والتدريب فقد نظمت الإدارة دورات للأفراد إلى جانب ترشيحهم لدورات داخلية وخارجية انطلاقا من حرصها على تطوير منتسيبها، ورفع كفاءتهم العلمية والتدريبية. كما شاركت إدارة الشرطة النسائية في العديد من النشاطات والمؤتمرات التي عقدت داخل المملكة وخارجها كمؤتمر المجتمع المدني وتمكين المرأة، الاجتماع الرابع والعشرين لفريق الانتربول المتخصص في الجرائم المرتكبة ضد الأطفال (كندا)، ملتقى الدور الإداري والتنموي للمرأة العربية في الوطن العربي (جمهورية مصر العربية) وندوة الكحوليين المجهولين (مملكة البحرين).

شرطة خدمة المجتمع

أكملت الشرطة المجتمعية عامها الأول المفعم بالكثير من الإنجازات؛ أهمها التنسيق مع إدارة الأنشطة الطلابية والثقافية بوزارة التربية والتعليم من أجل وضع خطة مجدولة لنشر الثقافة الأمنية بين طلاب المدارس من خلال المحاضرات التي يقوم بها أفراد مكتب التوعية والإرشاد بمديريات الشرطة بالمحافظات، وتوزيع مطبوعات باللغة العربية لطلبة المدارس الابتدائية تدور محاورها بشأن موضوعات عدة كأمن الانترنت، وتجنب الغرباء وأمن الهاتف المحمول وغيرها ويجري حاليا إعداد النسخة الإنجليزية ليتم توزيعها على المدارس الخاصة، وتقوم بتصميم وطباعة مطويات إرشادية للجمهور. كما عملت على تنفيذ كتيب تثقيفي في الأمن والسلامة باللغات العربية والإنجليزية والهندية ، وحرصاً منها على تطوير كوادرها ابتعثت مجموعة لزيارة المملكة المتحدة للاطلاع على التجربة البريطانية والاستفادة منها ونظمت دورة موظفي تقنيات الاستقبال بالتعاون مع معهد بيسان لإدارة الضيافة.

إدارة الإعلام الأمني

تعتبر إدارة الإعلام الأمني الصوت النابض لصدى الوزارة ، والمرآة التي تعكس عمل الإدارات كافة ، وهي الشبكة الرئيسية التي تمد وسائل الإعلام بالأخبار والمعلومات الأمنية عن طريق البرامج التوعوية عبر أثير الإذاعة والتلفزيون ، وهي اليوم بصدد افتتاح المركز الإعلامي المزود بأحدث وسائل التكنولوجيا والذي يضم كوكبة من الكوادر الإعلامية المتميزة لتأصيل مبادئ الإعلام الأمني المتخصص والذي يحمل رسالة إعلامية ذات جودة وكفاءة، كما أنها تعمل على تدشين الموقع الإلكتروني للوزارة إيمانا منها بضرورة التواصل التكنولوجي والإعلامي مع العالم بالإضافة إلى العمل على إصدار مجلة «الأمن» والتي تحمل بين طياتها نظرة مستقبلية للأعلام الأمني لتعزيز الرؤى الأمنية من خلال أطروحتها المتخصصة، إلى جانب العمل على إصدار مجلة الشرطي الصغير لتعزيز الجانب الأمني لدى الأطفال لأنهم الغد المشرق الذي تعلق عليه المملكة آمالها وطموحاتها لحمل ثقل الأمانة.

إدارة العلاقات العامة

تقوم إدارة العلاقات العامة بمد جسور التواصل مع المجتمع من خلال إعداد المهرجانات التوعوية مثل « صيفنا أمن وأمان» والمشاركة في المناسبات ذات العلاقة مثل « أسبوع المرور»و «يوم الشرطة العربية»واليوم العالمي لمكافحة المخدرات والذي حمل عنوان «المخدرات ليست لعبة للأطفال» ، وعقد الندوات والمحاضرات في مختلف الموضوعات الأمنية التي تهم الجمهور ، بالإضافة إلى إعداد النشرات والكتيبات الأمنية إلى جانب الإعلانات التوعوية وهي بصدد إصدار قرص ممغنط يشمل أعمال الإدارات التابعة للوزارة.

ويعد مؤتمر « مخاطر وتداعيات الانتشار النووي» من أبرز المؤتمرات على مستوى الشرق الأوسط والعالم والذي تولت الإشراف عليه وزارة الداخلية ممثلة في إدارة التعاون الأمني بالتعاون مع مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية.

إدارة التعاون الأمني

تتولى إدارة التعاون الأمني مهمة الاتصال في مجال التعاون الأمني بين وزارة الداخلية في دول مجلس التعاون والدول العربية والصديقة.

إدارة التخطيط والتنظيم

يعتبر التخطيط والتنظيم العصب الرئيسي لعمل الإدارات التابعة لوزارة الداخلية فهي تقوم على إعداد الهياكل التنظيمية والموازنات للعديد من الإدارات، بالإضافة إلى تركيب الشبكات اللازمة لربط كافة قطاعات الوزارة ويعد مشروع النظام الجنائي الموحد نجما من أضخم مشاريع المرحلة المقبلة، والذي سيكون بمثابة نقلة نوعية في مجال العمل الشرطي اذ سيربط جميع مديريات الشرطة بقاعدة بيانات وطنية للجرائم إلى جانب إعداد وتحليل المؤشرات الإحصائية بهدف الارتقاء بمستوى الأداء والكفاءة الإدارية وخلق قنوات اتصال مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص . وأعدت الإدارة برامج التدريب بالتعاون مع Microsoft IT Academy وأشرفت على تدريب طلبة من جامعة البحرين على تطبيق نظام GIS، وبدأت الإدارة في تنفيذ الكثير من المشروعات مثل: برنامج الموارد البشرية والبدء في مشروع تدشين الشرطة الإلكترونية، ومشروع On line Policing وغيرها من المشروعات. وتسعى الإدارة إلى التطوير المستمر للعنصر البشري من خلال ابتعاث موظفيها لحضور الدورات وورش العمل والمعارض التكنولوجية المحلية والدولية.

إدارة الشئون القانونية

تختص إدارة الشؤون القانونية بمتابعة تطبيق التشريعات القانونية المتصلة بعمل الوزارة، وشهدت الإدارة هذا العام تحقيق العديد من الإنجازات اذ ربطت بشبكة معلومات وأنشأت مكتبة إلكترونية تضم جميع التشريعات والقوانين إلى جانب قيامها بابتعاث منتسيبها إلى دوارات تدريبية بداخل المملكة وخارجها.

الفرقة الموسيقية

تتعدد المهمات التي تقوم بها الفرقة الموسيقية للشرطة ويتجاوز دورها أداء الألحان الموسيقية وحضور الطوابير إلى العمل على بث وتعميق روح الوحدة الوطنية بالإضافة إلى إيصال رسالة وطنية خالدة من خلال ارتباطها واتصالها بالمواطنين وطلاب المدارس والسفراء والدبلوماسيين.

وشاركت الفرقة الموسيقية هذا العام في الاحتفالات والمناسبات الرسمية والمهرجانات الشعبية والطوابير العسكرية بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية المختلفة كافتتاح دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية(آسياد الدوحة2006)?

العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً