العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ

16 دراسة تعاقدية و105 تقارير لـ «حوار الحضارات»

إنجازات «البحرين للدراسات والبحوث»

عوالي - مركز البحرين للدراسات والبحوث 

15 ديسمبر 2006

حفل العام 2006 بالعديد من الإنجازات المتنوعة لمركز البحرين للدراسات والبحوث، اذ واصلت معدلات أغلب الأنشطة التي يجريها المركز ارتفاعها وأهم تلك الأنشطة الدراسات التعاقدية والتي يتم إجرائها لصالح المؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص وبلغ عددها 16 دراسة تعاقدية، وعلى الجانب الآخر شهدت الدراسات الداخلية وهي التي يجريها المركز بتمويل ذاتي وتعنى بأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية العلمية ذات الأهمية للمجتمع البحريني نمواً هي الأخرى حيث انتهى المركز من إعداد 22 دراسة داخلية، كما انتهى برنامج الدراسات الاستراتيجية والدولية وحوار الحضارات بالمركز من رصد ومتابعة وتحليل التطورات على الساحة الدولية عبر إعداد 105 تقريراً وتحليلاً متنوعاَ.

ويعكس ذلك الارتفاع جدية ومثابرة المركز في رفع معدلات إنجازه عاما بعد عام، واستمر المركز في 2006 بإجراء أنشطته الأخرى وأهمها تنظيم الندوات ، وإصدار الكتب والمجلات العلمية.

وتنقسم المجموعات الرئيسية لبرامج وأنشطة وفعاليات مركز البحرين للدراسات والبحوث العلمية والبحثية خلال العام 2006م ، على النحو التالي: الدراسات والبحوث والمشاريع التعاقدية، الدراسات والبحوث الداخلية، التقارير والتحليلات الاستراتيجية، الندوات العلمية المتخصصة والمحاضرات، المؤتمرات والدورات التدريبية، الإصدارات والمجلات العلمية المحكمة، المشاركات الرسمية والدورات التدريبية لمنتسبي المركز، المشاركة في اللجان الخارجية، علاقات التعاون على المستويين المحلي والدولي.

وفيما يلي عرض مختصر لأنشطة المركز خلال العام الجاري حسب المجموعات الرئيسة الآتية:

الدراسات والبحوث والمشاريع التعاقدية

يقوم المركز بإجراء العديد من الدراسات التعاقدية بتكليف من مختلف المؤسسات سواءً الحكومية أو القطاع الخاص، وقد أنجز المركز خلال العام 2006م ستة عشر (16) دراسة تعاقدية سُلمت للجهة المتعاقد معها، منها: دراسة تطوير قاعدة بيانات البرنامج الخليجي الموحد لمعاينة إنزال سمك الكنعد في مياه مجلس التعاون لدول الخليج العربي لصالح الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (التقريرين الخامس والسادس )، دراسة مؤشر ثقة الأعمال (المرحلتين السادسة والسابعة) لصالح وزارة المالية، دراسة مؤشر ثقة المستهلك (المرحلتين السادسة والسابعة) لصالح وزارة المالية، مسح ميداني على سكان المحافظة الجنوبية، وهو مسح تعاقدي ينفذ لصالح المحافظة الجنوبية، دراسة واقع القروض الإستهلاكية وجدوى تأسيس شركة مساهمة وهي دراسة ممولة جزئياَ من قبل مجلس النواب، دراسة موقع القطاع العقاري في النمو الاقتصادي وهي دراسة ممولة من قبل غرفة تجارة وصناعة البحرين، دراسة نحو رؤية جديدة لتطوير غرفة تجارة وصناعة البحرين وهي دراسة تعاقدية لصالح غرفة تجارة وصناعة البحرين، دراسة تحليل تطوير أسعار السلع الاستهلاكية والمساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية وهي دراسة تعاقدية لصالح وزارة الصناعة والتجارة، دراسة سياسة جديدة للدعم الحكومي للسلع الإستهلاكية وهي دراسة تعاقدية لصالح وزارة الصناعة والتجارة، دراسة مسح الثروات السمكية الوطنية وهو مسح تعاقدي لصالح مجلس التنمية الإقتصادية، مسح ميداني حول سيدات الأعمال في مملكة البحرين بالتعاون مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث بتونس وهو مسح تعاقدي لصالح المجلس الأعلى للمرأة، دراسة واقع المرأة المعاقة في مملكة البحرين وهي دراسة تعاقدية لصالح المجلس الأعلى للمرأة، مسح موسع على بقر البحر في مياه مملكة البحرين. وهو مسح ضمن دراسة تعاقدية ممولة كجزء من مشروع نظم المعلومات الجغرافية للبيئة البحرية «MARGIS II « الذي ينفذه المركز ومركز جيومتك وبالتعاون مع جامعة جميس كوك باستراليا ويموله كل من شركة إستيراد الإستثمارية وشركة درة خليج البحرين، وكذلك بالتعاون مع مركز المساعدة المتبادبة للطوارئ (MEMAC).

كما إن المركز مستمر في إنجاز ثلاث (3) دراسات تعاقدية وهي: مشروع دراسات بحوث المياه، وهو مشروع تعاقدي ينفذه المركز لصالح وزارة الكهرباء والماء، وأعدَّ المركز عدة مقترحات دراسية مائية منها دراسة تشخيصية للمشكلة المائية، ودراسة تقييم الموارد المائية المتاحة وأوجه الاستخدامات حتى العام 2020م ويتم خلال هذه الدراسة رسم الصورة المائية المتكاملة من حيث الموارد المتاحة وإمكاناتها من النواحي الكمية والنوعية كما يتم تقييم كفاءات الاستخدام. ومن ضمن الدراسات التي يشملها المشروع دراسة الاحتياجات المستقبلية للمياه ويتم خلالها عمل الإسقاطات المستقبلية للاحتياجات المائية موزعة على مصادر المياه وأوجه الاستخدام المختلفة من خلال تحليل بيانات خطط التوسع المستقبلي لقطاعات الاستخدام. إضافة الى إجراء دراسة حول تطوير ونقل وتوزيع المياه في مملكة البحرين، ودراسة السياسة المائية، ودراسة دمج ومزاوجة محطات التحلية والإدارة المتكاملة للمياه في مملكة البحرين.

الدراسات والبحوث الداخلية

نفّذ المركز عدداً من الدراسات الداخلية بناءً على ما يراه من ظواهر ومواضيع اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية ذات أهمية للمجتمع البحريني، وباشر باحثو المركز إجراء عدد من الدراسات الداخلية فإنتهوا خلال العام 2006 من إنجاز 21 دراسة، وفيما يلي الدراسات الداخلية التي أنجزها المركز خلال العام 2006م: إستطلاع للرأي لجمهور الفورمولا واحد - 2006، دراسة إنفاق زائري الفورمولا واحد في دورته الثالثة - مارس/آذار 2006، إستطلاع رأي بشأن هواة الصيد بشأن الصيد الترفيهي في مملكة البحرين، إستطلاع رأي المواطنين بشأن تطلعاتهم لإنشاء جسر البحرين وقطر، إستطلاع تطلعات الجمهور البحريني نحو مستقبل البحرين، إستطلاع رأي بشأن توجه المواطنين نحو السفر خلال الإجازة الصيفية 2006، إستطلاع رأي بشأن إنتخابات مجلس النواب للفصل التشريعي الثاني (2006- 2010)، دراسة العمالة الأجنبية في دول مجلس التعاون الخليجي، دراسة منتدى المستقبل والفرص المتاحة، دراسة تركيب الأطعمة السريعة في مملكة البحرين، دراسة القيمة الغذائية لمنتجات المخابز في مملكة البحرين، دراسة تركيب الأطعمة الجاهزة للأكل في مملكة البحرين، دراسة الفوائد الصحية للحلويات الشعبية المستهلكة في مملكة البحرين، دراسة القيمة الغذائية للبيتزا المستهلكة في مملكة البحرين، دراسة معرض الكتاب الدولي الثاني عشر: دراسة تحليلية، دراسة آراء الصيادين بشأن حال المخزون السمكي وتشريعات الصيد في مملكة البحرين، دراسة المعلومات الغذائية عند مدرسي التربية الرياضية، دراسة تقييم وقوع السلاحف البحرية في شباك جر الروبيان، دراسة نمط إستهلاك الكائنات البحرية عند المواطنين في مملكة البحرين، دراسة صناعة شباك صيد الأسماك البلاستيكية وإمكان توطينها في مملكة البحرين، الآثار المترتبة على الزواج المختلط في مملكة البحرين.

التقارير والتحليلات الاستراتيجية

اطلع برنامج الدراسات الاستراتيجية والدولية وحوار الحضارات بالمركز بمهمة رصد ومتابعة وتحليل التطورات على الساحة الدولية حيث أعد خلال العام 2006م 105 تقارير وتحليلات متنوعة، أما خلال العام 2005م فقد انتهى برنامج الدراسات الدولية وحوار الحضارات من إنجاز 99 تقريراً وتحليلاً. وخلال العام 2004م إنتهى البرنامج من إعداد 59 تقريراً متنوعاً تتعلق بمجالات العمل والاهتمامات البحثية للبرنامج، وخلال العام 2003م أعد المركز 24 دراسة تحليلية.

المؤتمرات والدورات التدريبية

نظم المركز خلال العام 2006م مؤتمر المؤتمر الخليجي الأول حول التغذية الصحية للأطفال والمراهقين: الرضع - أطفال ما قبل السن المدرسي - أطفال المدارس - المراهقون ، وسلسلة دورات تدريبية بشأن» العلاقــــات العــــــامة والبروتوكـــول: المفاهيم النظرية والممارسات العملية» ويمكن تفصيل ذلك على النحو الآتي:

- المؤتمر الخليجي الأول بشأن التغذية الصحية للأطفال والمراهقين: الرضع - أطفال ما قبل السن المدرسي - أطفال المدارس - المراهقون، نظمه المركز بالتعاون مع المركز العربي للتغذية، خلال الفترة من 28 - 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2006م. ويهدف المؤتمر إلى التعرف على أهم المشاكل الصحية والغذائية عند الأطفال والمراهقين في دول مجلس التعاون الخليجي، ومناقشة العوامل المرتبطة بهذه المشاكل، ومراجعة البرامج القائمة حاليا لتعزيز صحة وتغذية الأطفال الرضع وأطفال ما قبل السن المدرسي وأطفال المدارس والمراهقين في دول المجلس. وقد خرج المؤتمر بعدة توصيات لتعزيز التغذية الصحية ونمط المعيشة الصحي لدى الأطفال والمراهقين.

الإصدارات والمجلات العلمية المحكمة

يهتم المركز بتشجيع البحث العلمي وذلك باستقطاب الباحثين المتميزين ونشر كتبهم ودراساتهم وأبحاثهم التي تتناول مختلف القضايا التنموية والعلمية. وقد أصدر المركز خلال العام 2006م خمسة كتب ، وهي: كتاب مدخل الى أسواق المال: متغيرات ومؤشرات ومنهجيات، تأليف السيد عبدالحميد عبدالغفار رئيس قسم التحليل المالي والبحوث بسوق البحرين للأوراق المالية، والكتاب السنوي الثالث 2005 « الندوات العلمية المتخصصة»، فريق العمل حسن البستكي ، محمد نعمان جلال، حسام الدين جابر. الطبعة الثانية من كتاب Arab and Muslims Issues in a Changing World ، تأليف محمد بن جاسم الغتم و محمد نعمان جلال. كتاب تغذية الأطفال والمراهقين في دول الخيج العربي تحرير عبدالرحمن مصيقر، كتاب جداول تركيب الأغذية الشائعة في دول مجلس التعاون الخليجي تحرير عبدالرحمن مصيقر كما يشرف المركز على إصدار مجلتين علميتين محكمتين هما:

المجلة العربية للغذاء والتغذية

وهي مجلة فصلية محكّمة تهتم بالدراسات والبحوث المتعلقة بالغذاء والتغذية في الوطن العربي أو تلك التي لها علاقة بالعالمين العربي والإسلامي. ومن أهم المحاور التي تهتم بها هذه المجلة التغذية في المجتمع والتغذية التطبيقية، التغذية العلاجية والطبية، تحليل الأغذية وتركيبها، صحة الغذاء وسلامته ، تصنيع الأغذية وتأثيره في القيمة الغذائية، العوامل الاجتماعية والاقتصادية والنفسية المؤثرة في السلوك الغذائي، واقتصاديات الغذاء والأمراض المرتبطة بالغذاء.

مجلة الدراسات الإستراتيجية

وهي مجلة فصلية علمية محكمة، وتهدف إلى إثراء العمل البحثي العلمي عبر نشر الأبحاث والدراسات المحكمة من هيئة تحكيم ذات مستوى علمي عالمي ومشهود لها سواء على المستوى الداخلي في البحرين أو على المستوى الدولي، إضافة الى نشر المقالات الإستراتيجية التحليلية وعروض لإهم الكتب والإصدارات العلمية. وتعنى المجلة بالموضوعات ذات البعد الاستراتيجي، وتشمل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والعلمية وقضايا حوار الأديان والحضارات. وقد صدر العدد الأول من المجلة خلال شهر فبراير/شباط 2005م، أما خلال العام 2006م فقد صدر العدد الثالث والرابع، ومن المؤمل إصدار العدد الخامس في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2006 .

علاقات التعاون على المستويين المحلي والدولي

يشارك المركز في العديد من نشاطات التعاون العلمي التابعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الجامعات والمعاهد والمؤسسات والمراكز البحثية، ومع المنظمات الإقليمية المتخصصة، وكذلك التعاون في مجال تنفيذ المشاريع البحثية التعاقدية والمشتركة وتبادل الخبرات والزيارات والإصدارات العلمية والمعلومات، والمشاركة في تنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل والبرامج التدريبية .

ويرتبط المركز بعلاقات تعاون مع المنظمات والمؤسسات العلمية الدولية المتميزة تتمثل في استقطاب استشاريين علميين من ذوي الخبرة والمكانة العلمية المعروفة لتقديم المشورة العلمية والدعم الفني للباحثين البحرينيين، بالإضافة إلى التنسيق والمشاركة في عقد وتنظيم المؤتمرات الدولية وورش العمل والبرامج التدريبية وتبادل الإصدارات العلمية والمعلومات .

وضمن هذا الإطار فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع المحافظة الحنوبية بتاريخ 15 مارس 2006م انطلاقاً من الرغبة المشتركة بين المحافظة الجنوبية والمركز لتوطيد أواصر التعاون بين الجهتين في مجالات اهتمامات واختصاصات المحافظة الجنوبية والمركز وصياغة آليات فاعلة لتجسيد هذا التعاون فيما بينهما، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع مركز الخليج للأبحاث بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 8 أبريل 2006م، وذلك انطلاقاً من الرغبة المشتركة بين المركز ومركز الخليج للأبحاث في تأ طير العمل المشترك فيما بينهما وتبادل الخبرات وتنظيم اللقاءات المشتركة ومشاركة كل طرف في بعض فعاليات الطرف الآخر. وتنظيم البرامج التدريبية وتبادل النشرات والمطبوعات التي تصدر عن الطرفين وترجمتها، من خلال التعاون فيما بينهما ودعم بعضهما البعض في مجالات اختصاصاتهما واهتماماتهما. كما وقع المركز بتاريخ 7 أغسطس/آب 2006م مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ التزامات مملكة البحرين في الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بحماية السلاحف البحرية وبقر البحر مع الإدارة العامة لحماية البيئة و الحياة الفطرية ، اذ تتناول مذكرة التفاهم بشكل رئيس بيان واجبات مركز البحرين للدراسات والبحوث باعتباره الجهة الإستشارية والفنية المعين من قبل الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة الحياة الفطرية، وهو بذلك يكون معنياً بتنفيذ وتحقيق أهداف مذكرات التفاهم والاتفاقات الدولية المتعلقة بحماية السلاحف البحرية وبقر البحر.

وخلال العام 2006م أصبح المركز طرفاً في مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون علمي مع 12 جهة?

العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً