العدد 1567 - الأربعاء 20 ديسمبر 2006م الموافق 29 ذي القعدة 1427هـ

سانجاي دوت... تورط دائم مع التعاسة

إدمان... فراق دائم للأحبة... إرهاب

سانجاي دوت هو واحد من أشهر فناني بوليوود، ولد في 29 يوليو/ تموز 1959، وهو ابن الفنانين الراحلين نرجس دوت وسونيل دوت. دائما ما يلقبه محبوه باسم سانجو بابا، كما اطلق عليه كثير من معجبيه اسم بونا باي نسبة الى أحد انجح سلاسل أفلامه التي تحمل الاسم نفسه «Munna Bhai» التي حققت نجاحا كبيرا أول أعماله السينمائية كان في العام 1981، وهو فيلم «Rocky» الذي أخرجه والده الراحل، الذي حقق نجاحا كبيرا لكنه على رغم ذلك لم يصنع من سانجاي نجماً. بدأ بعد ذلك في بناء اسمه تدريجيا، فقدم الكثير من الأفلام الناجحة، مثل: Vidhaata , Naam, Kabzaa, Hathyar, Sadak, Saajan. أما الدور الذي سبب شهرته فقد جاء في فيلم المهرج «سوباش غاي» (Khalnayak)، الذي تزامن عرضه مع اعتقال دوت في العام 1993. الضجة التي سببها حادث الاعتقال إضافة إلى تجسيده المقنع لشخصية الشرير في فيلم «سوباش غاي» اعطياه دفعة كبيرة للأمام كممثل وهو الدور الذي أكسبه الترشح الأول لجائزة Filmfare كأفضل ممثل.

وقد استعاد دوت صورته كرجل شهم، بعد اطلاق سراحه كما زادت قاعدة معجبيه، كما تمكن من أن يتحول في 13 عاما الماضية من ممثل عادي إلى آخر قادر على التألق في أفلام الأكشن والعصابات والكوميديا.

وعلى رغم مهاجمة النقاد العنيفة لأدائه في أفلام مثل Vaastav, Mission Kashmir, Munnabhai M.B.B.S., Lage Raho Munnabhai، فإن أداءه في هذه الأفلام حقق له نجاحات فنية عدة، إذ إن تجسيده المقنع لشخصية رئيس عصابة في فيلم Vaastav أكسبه، واحدة من أرقى الجوائز التي تقدمها بليوود، كما ثبتت له أدواره الأخرى موقعا بين أفضل نجوم صناعة الأفلام الهندية.

بعدها أسس مع مجموعة من أصدقائه، وبالتعاون مع المخرج سانجاي غوبتا، شركة انتاج سينمائي اسموها شركة وايت فيذر للأفلام، انتجوا من خلالها أفلاما مثل Kaante, Musafir, وفيلم Zinda الذي لعب فيه سانجاي دور البطولة.

كذلك تميز دوت في الأدوار الكوميدية كما في فيلمMunnabhai MBBS, Haseena Maan Jayegi, Jodi No. 1, Lage Raho Munna Bhai وغير ذلك من الأفلام.

سانجاي... والتورط مع التعاسة

يبدو أن الأحزان تحب دوت، ودوت على ما يبدو دائما متورط مع التعاسة، هذه التعاسة التي تعود آخر أسبابها للمشكلات القانونية التي يعاني منها. وهي مشكلات لم تقلل شعبية دوت، فهو على رغم كل شيء لايزال يستقطب أعداد ضخمة من المعجبين، ولايزال يحصل على دعم وتعاطف شعبيين عاليين من الناس. وقد يكون أكثر سببين يجمعان هؤلاء المعجبين حول النجم صاحب المشكلات فهما: قدرته على أن يواجه مشكلاته ويقابل أقسى مآسي الحياة بقوة وصلابة، أما السبب الآخر فيعود للاحترام الكبير الذي يحمله الشارع الهندي لوالديه.

مرة أخرى، فإن المطلع على قضايا دوت سيصاب بدهشة شديدة، لكمية الحب الجنوني التي يحملها له معجبوه، والشارع الهندي بشكل عام، وهو المتورط في قضية إرهابية تسببت في حوادث أزهقت أرواح المئات عدا عن جرح الآلاف في مومبي، لكن الظاهر أن ما أنقذه هو طيبة قلبه وأعمال الخير التي قام بها، والطبيعة الساذجة للغاية التي شاهده بها الناس في جميع أفلامه على مدى أعوام طويلة، وهو ما جعلهم يؤمنون بأن سانجاي دوت لا يمكن أن يحمل في داخله سوءاً لأي أحد.

ولعل ما يتسبب في حصول دوت على هذا الدعم الشعبي الهائل هو أن معظم الهنود يعتقدون أن سانجاي عانى بما فيه الكفاية، فقد بدأت مشكلاته منذ أن كان في المدرسة الثانوية. حينها عانى من ضغوط اجتماعية هائلة بسبب كونه ابن أشهر فناني الهند أودت به إلى إدمان المخدرات. هذا الإدمان الذي تسبب بشكل أو بآخر في زيادة سوء صحة والدته وهي التي تم تشخيص اصابتها بالسرطان حين علمت بمشكلات إدمانه.

بعدها ماتت والدته قبل أسابيع من عرض أول أفلامه Rocky في العام 1981، لتكون النتيجة انغماسه في عالم الإدمان بشكل أكبر. يعلم والده بالأمر ويرسله إلى أحد مراكز علاج الإدمان، وليتعرف هناك بريتشا شارما، ثم يتزوجها ويعود لاستئناف نشاطه السينمائي.

لا تطول حياة الزوجين، إذ بمجرد أن تلد شارما طفلتها الأولى، التي ترزق منها بعد عام من الزواج، تتوفي بسرطان المخ. يدخل دوت معركة حضانة مريرة مع والدي زوجته، يخسرها دوت ويحرم من رضيعته التي لا يتجاوز عمرها بضعة شهور حين وفاة والدتها.

تفجيرات مومبي

بعد المرارة التي لحقت به انكب دوت على احياء عمله كممثل، فظهر في الفيلم الناجح Saajan ليحصل عنه على أول ترشيح لجائزة Filmfare كأفضل ممثل في دور رئيسي. في الوقت ذاته، يعلم أن شرطة مومبي رفعت ضده دعوى بعد تورطه المزعوم في تفجيرات مومبي التي حدثت العام 1993. تم اعتقاله في 19 أبريل/ نيسان 1993 لاتهامه بالتورط في تفجيرات 12 مارس/ آذار 1993 في مومبي. وقد اندلعت حوادث الشغب في مومبي في ذلك العام في اعقاب تدمير مجمع مساجد بابري في ايودايا في ديسمبر/ كانون الأول 1992.

ويزعم أن حوادث الشغب تلك تسببت في ازهاق مئات الأوراح، كما يزعم أنه خلال هذه الفترة طلب سانجاي من بعض اصدقائه من العصابات، تزويده بسلاح ناري من أجل الحماية، لكنه على رغم ذلك لم يكن تقدم بأي بلاغ للشرطة بأي تهديدات لحياته.

ويزعم أنه بعد حدوث التفجيرات، وبينما كان سانجاي في موريتشيوس، وبمجرد علمه بتحقيقات شرطة مومبي بشأن تورطه في التفجيرات، فإنه أمر أصدقاءه بتدمير ذلك السلاح الذي ابتاعه منهم.

وتزعم الشرطة أن السلاح الذي كان بحوزة دوت، كان جزءا من شحنة تم تهريبها إلى داخل الهند من ميناء ديجي في 9 يناير/ كانون الثاني 1993، وهي الأسلحة ذاتها التي استخدمت في التفجيرات.

وعلى رغم انكار دوت التهم الموجهة ضده والتي تفيد بتورطه في مؤامرة أكبر لنسف مومبي، فإنه قضى في السجن 18 شهرا ثم اطلق سراحه بكفالة مالية. خلال هذه الفترة، حصل سانجاي على دعم هائل من جميع العاملين في صناعة الأفلام في الهند، ولكن الأكثر دهشة من ذلك هو أنه وعلى رغم التهم الخطيرة التي وجهت إليه حصل على دعم كبير خلال محنته تلك من الناس في مدينة مومبي.

الغالبية العظمى من الهنود اعتبروا التهم الموجهة ضده سخيفة ومضحكة، وتعددت أسبابهم في ذلك، واتضح ذلك في رد الفعل الساخر لشاتروغان سينها الذي قال «لا تكونوا سخفاء، إنه لا يعرف أصلا ما هي البورصة»، وذلك في رد على استجوابه في العام 2001 بشأن تعاملات مالية لها علاقة بالقضية.

بمجرد اطلاقه سراحه، تزوج من ريا بيلاي، لكن الزواج لم يستمر طويلا ليعلن الزوجان طلاقهما العام 2005، بعد أن كانا منفصلين في السنوات الأخيرة، وهو العام ذاته الذي توفي فيه والده سونيل دوت في الوقت الذي كان يشغل فيه منصب وزير الرياضة الهندي.

وإدانة بالتورط

في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006، ينقل أن أبوسالم، وهو أحد المتورطين في التفجيرات، أكد تورط سانجاي دوت في الأمر، ولذلك ففي 28 من الشهر نفسه، أدانت محكمة خاصة سانجاي متهمة إياه بالتورط في حيازة أسلحة نارية، لكنها برأته من تهمتي الإرهاب والتآمر. وقد أمهلته المحكمة حتى 17 من الشهر الجاري ليسلم نفسه للمحكمة، وليحضر جلسة النطق بالحكم، ويمكن له بعد ذلك أن يتقدم بطلب استئناف للحكم?

العدد 1567 - الأربعاء 20 ديسمبر 2006م الموافق 29 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً