العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ

هيئة الإذاعة والتلفزيون لم تشكل مجلس إدارة ولم تطبق الهيكل الإداري

أظهرت أعمال المتابعة عدم قيام هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين بتنفيذ معظم التوصيات الواردة في التقرير السابق، إذ لم تشكل مجلس إدارة للهيئة كما نص عليها القانون (1) للعام 1993، كما أن الهيئة مازالت تعمل بالنظام الهيكلي التنظيمي القديم، ولاتزال تستمر في تأجير مبنى لشركة «أوربت» على رغم عدم ملكيتها للهيئة، وهذا نص التقرير:

أظهرت أعمال المتابعة عدم قيام هيئة الإذاعة والتلفزيون بتنفيذ معظم التوصيات الواردة بتقرير الديوان، حيث لم تطبق (10) ملاحظات من أصل (12) ملاحظة.

ملاحظات وتوصيات لم يتم تنفيذها

- عدم التزام الهيئة بالمادة (5) من القانون رقم (1) للعام 1993 الخاص بإنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون وتعديلاته، حيث انها لم تشكل مجلس إدارة للهيئة، كما خالفت الهيئة المادة (8) من القانون والتي تقضي بأن يجتمع مجلس إدارة الهيئة مرة كل 3 شهور على الأقل.

- عدم القيام بإعداد رسالة للهيئة ووضع السياسات العامة والخطط الرئيسية المتعلقة بتنفيذها.

- مخالفة الهيئة للمادتين رقم (1) ورقم (9) من القانون رقم (1) للعام 1993 المتعلقتين باستقلالية الهيئة، حيث مازالت مصاريف القوى العاملة تتم من خلال نظام ديوان الخدمة المدنية، ومصاريف المشروعات تمرر من خلال إجراءات النظام المحاسبي لوزارة المالية (Oracle). بينما نجد أن المصروفات المتكررة والتي تمثل نسبة بسيطة من موازنة الهيئة ككل هي التي يترك للهيئة الحرية في الصرف منها بحسب نظامها الداخلي.

- عدم التزام الهيئة بالمرسوم رقم (41) لسنة 2004 الصادر بتاريخ 16 أغسطس/ آب 2004 بشأن إعادة تنظيم هيئة الإذاعة والتلفزيون والذي يتناول إعادة تنظيم الهيكل الإداري بالهيئة، حيث مازالت الهيئة تعمل من خلال الهيكل التنظيمي القديم والمطبق منذ نشأتها حتى الآن باستثناء بعض التعديلات عليه، الا ان الهيئة انتهت من الهيكل التنظيمي الخاص بإدارة الموارد البشرية والمالية.

لم تقم الهيئة بوضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية الواضحة والقابلة للتنفيذ والتي تغطي جميع الخدمات التي تقدمها هيئة الإذاعة والتلفزيون. كما لم تقم بإجراء البحوث والدراسات التسويقية التي تتناول الاستقصاء عن عدد المشاهدين والبرامج المفضلة لديهم على مستوى المراحل العمرية المختلفة. هذا بالإضافة إلى عدم تعزيز التنسيق والتعاون فيما بين قسم البرامج وقسم التسويق فيما يتعلق بوضع الخطة البرامجية. كما لم تقم الهيئة بدراسة عملية تطوير قسم التسويق من الناحية الهيكلية، بالإضافة إلى إعادة دراسة هيكل الأجور لكي يتماشى ومناخ سوق العمل وذلك لجذب الخبرات والكفاءات في هذا المجال.

- عدم وجود نظام للمعلومات الإدارية والمالية والتقارير الدورية بالهيئة.

- استمرار الهيئة في تقديم خدمة الاشتراك في القنوات الخاصة MMDS دون دراسة الموقف بصورة شاملة.

- استمرار تأجير المبنى لشركة اوربت على رغم عدم ملكيته للهيئة، حيث تمتلك وزارة الإعلام هذا المبنى علما بوجود عقد تأجير آخر للمبنى نفسه بين الوزارة ومركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC?

العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً