العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ

«مؤسسة الشباب» لم تضع خطة استراتيجية لصيانة المنشآت الرياضية

ذكر تقرير الديوان أن المؤسسة العامة للشباب والرياضة لم تضع خطة استراتيجية شاملة لصيانة المنشآت الرياضية، وهذا نص التقرير:

صيانة المنشآت الرياضية

على رغم تجاوب المؤسسة العامة للشباب والرياضة مع بعض ملاحظات وتوصيات الديوان حيث يلاحظ اتخاذ المؤسسة إجراءات بخصوص (5) ملاحظات من أصل (11) ملاحظة وردت في التقرير، إلا أن المؤسسة لم تتخذ الإجراءات المطلوبة بخصوص بعض الملاحظات الجوهرية. فيما يلي ملخص لنتائج المتابعة:

أولاً: ملاحظات وتوصيات تم تنفيذها

- تشمل أعمال الصيانة التي تقوم بها حاليا المؤسسة العامة للشباب والرياضة جميع المنشآت والأندية الرياضية بالمملكة ولا تقتصر على المنشآت الرياضية التابعة فقط للمؤسسة، وتحدد أعمال الصيانة بناء على أهميتها وإلحاحها وكذلك توفر الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها.

- تم الالتزام بتمرير جميع أعمال الصيانة والإنشاءات عن طريق إدارة الشئون الفنية بعد أن كان يمرر بعض تلك الطلبات من دون علم وإشراف الإدارة الفنية.

- اتخذت المؤسسة العامة للشباب والرياضة خطوات جدية لإزالة الازدواجية في بعض مهمات ومسئوليات كل من إدارة الشئون الفنية وقسم المنشآت الرياضية، وذلك بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لإعادة هيكلة القسم وتم تعديل مهمات ومسئوليات الجهتين.

- تم تعديل أو تسوية أوضاع الموظفين الثمانية الذين يعملون بالإدارات المختلفة وتحميل تكاليفهم على إدارة الشئون الفنية.

- تقوم المؤسسة العامة للشباب والرياضة بتنفيذ الكثير من المشروعات مثل الأندية النموذجية ومدينة الشيخ خليفة الرياضية وتحديث بعض الصالات الرياضية الرئيسية ما سيساعد على خفض معدلات الاستخدام العالية لبعض المنشآت الرياضية التي أوردها تقرير الديوان في العام الماضي.

ثانياً: ملاحظات لم يتم تنفيذها

- مازالت الميزانية السنوية المرصودة لصيانة المنشآت الرياضية لا تتناسب وحجم وحالة المنشآت، حيث لم تتغير الميزانية منذ سنوات طويلة وبقيت في حدود 300 ألف دينار، ما يستدعي قيام المؤسسة بالتنسيق مع وزارة المالية لاعتماد ميزانية لصيانة المنشآت الرياضية تتناسب وحجم المنشآت.

- على رغم ضآلة الميزانية المعتمدة لصيانة المنشآت الرياضية والتي تبلغ 300 ألف دينار، فقد استمرت مشكلة عدم استغلالها خلال عامي 2004 و2005 حيث أظهرت السجلات المالية اعتمادات غير مستغلة بقيمة 131 ألف دينار للعام 2004 و106 آلاف دينار للعام 2005، على رغم وجود التزامات لم يتم احتسابها على الميزانية لعامي 2004 و2005 تقدر بنحو 102 ألف دينار. ولم يتم وضع آلية للتنسيق بين إدارتي الشئون الفنية والموارد البشرية والمالية لمتابعة ميزانية الصيانة أولا بأول واستغلالها بالطريقة الملائمة.

- لم تضع المؤسسة العامة للشباب والرياضة خطة استراتيجية شاملة لصيانة المنشآت الرياضية بالمملكة.

- لم يتم وضع أهداف محددة ومعتمدة لإدارة الشئون الفنية بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة.

- لم يتم وضع المعايير والأسس التي يتم الاستناد إليها لوضع وتنفيذ الخطة السنوية للمنشآت الرياضية وتحديد الأولويات التي بناء عليها يتم تقديم مشروع أو طلب صيانة على آخر.

- على رغم قيام إدارة الشئون الفنية بوضع برنامج سنوي لصيانة المنشآت الرياضية فإنه يلاحظ ان البرنامج يعد بناء على الاقتراحات المقدمة من الإدارات المعنية المختلفة بالمؤسسة، وليس اعتمادا على التقارير الفنية الهندسية لتحديد المواقع المراد صيانتها وتحديد أولويات الصيانة كما جاء في توصية الديوان?

العدد 1568 - الخميس 21 ديسمبر 2006م الموافق 30 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً