العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ

النساء يتذكرن أفضل من الرجال

توصلت دراسة جديدة اشرفت عليها جامعة "مكماستر" في مدينة "أنتاريو" في كندا أن "النساء أكثر قدرة من الرجال على تذكر الوجوه".

وأظهرت الدراسة "تمكن النساء في التجارب التي خضع لهـــــا عـــــــــــــدد من النســـــــاء والرجال البالغين، من تذكر النساء سبعة وجوه من أصل عشرة سبق لهن مشاهدتها، فيما لم يستطع الرجال في أفضل النتائج المسجلة من تذكر أكثر من ستة وجوه".

واعتمدت الدراسة في منهجها على متابعة حركة عين المتطوعين ومجال رؤيتها، وذلك بعد عرض مجموعة كبيرة من الصور على المتطوعين لدراسة وجوه أشخاص مكتوب عليها أسماؤهم، و طلبوا منهم التركيز على عشر صور فقط، ومحاولة تذكرها جيداً، وربط هذه الصور بأسمائها الخاصة، و ثم سؤالهم لاحقاً بعد إعادة عرض الصور ما إذا كانوا يتذكرونها، لتظهر النتائج تفوق النساء على الرجال في هذا المجال.

وتقول "جنيفر هيسز" أحد المشرفين على هذه الدراسة إن "النتائج أثبتت تفرد النساء وتفوقهن على الرجال في مقدرة التعرف إلى الوجوه، وتذكر جميع ما يتعلق بها من الاسم والمكان والتاريخ، إذا ما استدعى الأمر ذلك، وهذا ما يجعل الرجال أكثر عرضة لمواقف اجتماعية محرجة عند مصادفتهم لمن سبق وأن التقوا بهم من قبل، ولكنهم لم يتمكنوا من تذكرهم، أو التعرف إليهم".

وتعلل "هيسز" فارق القدرة بين الرجال والنساء في هذه القدرة، على تقاعس الرجال وتكاسلهم عن بذل مزيد من الجهود في التركيز على ما يشاهدونه، وحفظه واسترجاعه، فهم يرون الأشياء بمنظور عام بلا تفاصيل فيما يجب أن تكون نظرتهم لمن يقابلونهم بتمييز ما لديهم من الصفات الخاصة والفريدة، وتخزين ذلك في الذاكرة لاسترجاعه والعودة إليه عند الحاجة.

وتعد النساء أكثر تدقيقاً وملاحظة من الرجال، مما يساعدهن على حفظ ما يشاهدنه بكل تفاصيله، بالإضافة إلى تمتعهن بذاكرة تخزينية أكبر من الرجال، وبميزة فرز المعلومات عن بعضها مع سهولة استعادتها عند الحاجة لها والرغبة في ذلك.

العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً