العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ

تطبيقات الغذاء الصحي على الهاتف الذكي

الدكتور آيفون

تعرض أسواق الهواتف الذكية كمَّاً هائلاً من التطبيقات، وتخدم هذه التطبيقات جوانب ومجالات: التقنية و الاجتماعية، التربوية، الثقافية، الترفيه، و كذلك الصحية. وهناك من التطبيقات الجديدة التي تصدَّرت الواجهة في ميدان الطب. ولا يعرف أحد ـ بالضبط ـ كم عدد التطبيقات المعروضة، وما هي جودة أدائها؟.

ومع هذا، فإن من الأفضل تصفح قسم التطبيقات الخاص بالطب والصحة المتوفر في متجر التطبيقات الخاص بهاتفك بين فترة وأخرى، وسوف تعثر على مختلف أنواع من التطبيقات التي تتيح لك: النوم الأفضل، والإقلاع عن التدخين، وتخفيف التوتر، وممارسة الرياضة. و تساعد بعض منها على الإشراف على وضعك الصحي، ابتداءً من الإصابة بنزلة البرد إلى الإصابة بالسرطان.

وفي ما يلي، عدد من الأمثلة على أكثر التطبيقات المستخدمة للمشكلات الصحية الشائعة. وبينما يكون بعضها مجاناً، فإن البعض الآخر لا يكلف أكثر من مبلغ 5 دولارات مرة واحدة.

القلب الحكيم

Heart Wise

تطبيق يسهل المهام التي يطلبها الطبيب منك، لتسجيل قراءات ضغط الدم في المنزل. وعليك إدخال قراءات الضغط الانقباضي (القيمة العليا)، والضغط الانبساطي (القيمة الدنيا)، بالإضافة إلى عدد نبضات القلب، والوزن. ويقوم التطبيق بحساب معدل قيمة ضغط الدم وأعدد النبضات، ويقدم مخططاً بيانياً يوضح التذبذبات التي تطرأ على تلك القيم على مدى الزمن. وهو متاح للتحميل على "آي فون"، بثمن 99 سنتا.

ضغط الدم ووتيرة نبضات القلب لدي

My Blood Pressure and Heart Rate

تطبيق متاح للهواتف العاملة على نظام أندرويد مماثل لتطبيق "هارت وايز". وعليك إدخال قراءات الضغط الانقباضي والانبساطي، وعدد نبضات القلب، وبيانات أخرى، ومنها: الذراع التي أجري فيها قياس ضغط الدم، وأوضاع القياس: عند الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.

أدخل وراقب

Tap & Track

هو تطبيق شامل للحمية الغذائية، والتمارين الرياضية. إذ عليك إدخال المعلومات عما تتناوله من الطعام، وتمارينك الرياضية، ووزنك الفعلي، والوزن الذي ترغب فيه. ويقوم التطبيق بحساب عناصر الغذاء المتناول (السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والصوديوم)، وذلك اعتمادا على قاعدة للمعلومات تتألف من 250 ألف مادة غذائية، توجد في سلسلة المطاعم والمتاجر الغذائية، وحتى في مزرعتك الصغيرة، في حديقة البيت.

كما يقدم هذا التطبيق اختيارات من 180 نوعاً من التمارين الرياضية. وفي كلِّ مرة تدخل فيها معلومات عن طعامك وعن تمرينك الرياضي، ستتسلَّم نتيجة تعبر عن حساب للعناصر الغذائية، بالإضافة إلى ما تبقى في جسمك كل يوم من عدد من السعرات الحرارية.

Glucose Buddy

تطبيق يرصد قراءات الغلوكوز، عند إدخالك بيانات أربع مرات في اليوم، كما يتابع الغذاء المتناول، والتمارين الرياضية، والأدوية. كما يسمح بتدوين ملاحظات لبعض الأوضاع الاستثنائية مثل: تناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات. ويمكن تحميل كل البيانات إلى موقع:

glucosebuddy.com

للحصول على تحليلات مفصلة. ويمكن تحميل هذا التطبيق على هاتف "آي فون".

سجلات بسيطة عن السكر

Handy logs sugar

وهو تطبيق مجاني أيضا. وينفذ التطبيق نفس مهام "غلوكوز بادي"، إلا أن وظيفته لا تتم إلا بواسطة الإنترنت، ولذا فإن التواصل معه يمكن أن يتأثر وفقاً لجودة تواصل الهاتف الذكي مع الإنترنت. كما تمتلك "هانديلوغس" تطبيقات أخرى تخص ارتفاع ضغط الدم، واللياقة البدنية.

العدد 4040 - السبت 28 سبتمبر 2013م الموافق 23 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً