العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ

ابتكر ذكرياتك السعيدة

إذا كنت ترغب في مسح ذكرى سيئة من مخيلتك واستبدالها بذكرى سعيدة زائفة، يسعدنا أن نزفَّ لك نبأ إمكانية فعل ذلك دون الإضرار بالذكريات الأخرى.

إذ توصَّل الباحثون في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا إلى وسيلة لزرع ذكريات كاذبة للفئران، يمكن أن يتم استرجاعها بسهولة، وذلك من خلال اللعب على نغمة معينة مع عملية تحفيز للدماغ من أجل إطلاق مادة كيميائية مرتبطة بتشكيل الذاكرة.

وقالت صحيفة "ساينس دايلي" الأميركية إن الذكريات المصنعة لها نفس خصائص الذكريات التي تحدث بشكل طبيعي، ومنها القدرة على الحفظ مدة طويلة. ويمثل ذلك الدليل الأول ـ حسب قول الباحثين ـ أن تصنيع الذكريات يتم بواسطة التحكم بقشرة الدماغ مباشرة.

وفي الجانب الآخر، نجح علماء من جامعة فلوريدا على ابتكار طريقة لمسح الذكريات المُصنعة، وذلك عبر تثبيط المادة الكيميائية التي ينتجها الدماغ، بما يؤدي إلى ضياع فوري للذكريات المصنعة.

وأفاد مدير المشروع البحثي كورتني ميلر أن الهدف هو البحث عن استراتيجيات لمسح دلائل التجارب السابقة التي تشكل ذكريات سيئة مثل تعاطي المخدرات أو الأحداث الصادمة، بدون الإضرار بالذكريات الأخرى.

ونشر سوسومو غاوا الباحث في علم الأحياء الجزيئية دراسة في مجلة "نيتشر" تظهر كيف يمكن زرع ذكريات زائفة في الفئران، من خلال السماح للفئران بالتجول في غرفة حمراء لكي يتمكنوا من بناء ذاكرة سياقية، وبعد فترة من الوقت، أعطيت الفئران صدمات كهربائية خفيفة في أقدامهم، بينما كان ضوء أزرق يومض في أدمغتهم بواسطة كابل للألياف البصرية، وزرعوا في ذاكرتهم أن الغرفة الحمراء مكان خطر.

ووضع الباحثون الفئران في اليوم التالي بغرفة لونها أسود، وسمحوا لهم بالتجول فيها، فأخذت الفئران تتحرك فيها دون خوف، و عندما ومض ضوء أزرق توقفت جميعها عن الحركة، على الرغم من أنهم لم يكونوا في الغرفة التي تلقوا فيها صدمة كهربائية.

العدد 4061 - السبت 19 أكتوبر 2013م الموافق 14 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً