العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ

«المركزي» يساهم بقوة في اندماجات مصارف البحرين

رشيد المعراج
رشيد المعراج

يركز محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج في معظم حديثه خلال المنتديات والمؤتمرات التي تقام في مملكة البحرين على الحاجة إلى تقوية المصارف المحلية من خلال الاندماجات لتكوين كيانات قادرة على المنافسة في سوق متشبعة.

وكشف المدير التنفيذي للرقابة المصرفية في مصرف البحرين المركزي خالد حمد، عن مباحثات بين بنوك صغيرة تهدف إلى الاندماج، وتوقع أن يتم ذلك بناءً على معلومات تلقاها المصرف المركزي، الذي يشرف على المؤسسات المالية والمصارف وشركات التأمين العاملة في مملكة البحرين.

وذكر حمد أن بعض المصارف في البحرين واجهت بعض التحديات في السنوات الماضية التي شهدت الأزمة المالية العالمية «ولكن لم تكن هناك أية إخفاقات بين البنوك الإسلامية؛ بل بالعكس فإن الكثير من البنوك قامت بإعادة هيكلة، ولبّت الدعوة التي أطلقها المصرف المركزي».

وأفاد بأن «البنوك الإسلامية في تقدم بشكل جدي للاندماج، ورأينا الكثير من البنوك - حتى الآن 8 بنوك تقريباً - اندمجت... وأن أحد البنوك دخل في عمليتي اندماج. كما أن هناك أيضاً مناقشات تم نشر بعض البيانات عن المحادثات التي تتم بين بعض البنوك والمصرف المركزي يسعى إلى مزيد من الاندماجات».

وأوضح أن الهدف من الاندماجات هو تقوية هذه المؤسسات من الناحية التنافسية وتقويتها بحيث تستطيع استقطاب كوادر، وتستطيع أيضاً الدخول في مشاريع كبيرة بمخاطر معقولة ومدروسة، والنتائج إلى الآن إيجابية بشكل كبير «ونتوقع مزيداً من الاندماجات في المستقبل».

جاء تصريح المعراج مبنياً على معلومات تلقاها المصرف المركزي، والمعلومات تستدعي أن تندمج هذه البنوك لأن أحجامها صغيرة، والمتطلبات الرقابية الحالية والمستقبلية، مثل بازل 3، تثقل كاهل البنوك الصغيرة وتخفض من قدرتها على المنافسة.

واستعادت فورة الاندماجات في البحرين زخمها؛ إذ أعلنت مصارف نيتها الاندماج، من ضمنها توقيع اتفاقية تفاهم بين بنك الخير والمصرف الخليجي التجاري لتقييم جدوى دمج المؤسستين لتصبحا مؤسسة مالية واحدة كبيرة بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وبدأت الفورة في القطاع المصرفي البحريني بدعم من مصرف البحرين المركزي، الذي يسعى إلى دمج البنوك ذات رؤوس الأموال الصغيرة مع بعضها بعضاً للتغلب على مشكلات تدني ربحية البنوك الصغيرة، وتلبية متطلبات «بازل 3» التي يجرى التحضير لتطبيقها على البنوك البحرينية.

جاء ذلك بعد اكتمال اندماج ثلاثة مصارف استثمارية هي: بنك إيلاف، وبيت إدارة المال (CMH) وبنك كابيفست، مشكّلين بذلك مؤسسة تبلغ قيمة أصولها نحو 400 مليون دولار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وآسيا، وتتخذ من البحرين مقراً لأعمالها.

العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً