العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ

الهند تصعّد خلافها الدبلوماسي مع أميركا

دبلوماسية هندية تطالب بتأجيل أول جلسة استماع لها في نيويورك

أبلغت الهند الولايات المتحدة بأنها لا يمكنها أن تسمح لغير الدبلوماسيين بالتردد على ناد بسفارتها في دلهي في تصعيد لنزاع بشأن اعتقال دبلوماسية هندية في نيويورك.

ويستخدم مئات المغتربين الأميركيين نادي رابطة دعم الجالية الأميركية الذي توجد به حانة وحمام سباحة ومطعم وصالون تجميل داخل أرض السفارة. وهذا النادي موجود منذ عشرات السنين.

وقال مصدر حكومي على علم مباشر بالنزاع لـ «رويترز» إن على السفارة أن توقف كل الأنشطة التجارية التي تفيد العاملين غير الدبلوماسيين داخل السفارة بدءاً من 16 يناير/ كانون الثاني.

والهند غاضبة من اعتقال ديفياني خوبراجاد وهي نائب القنصل الهندي في نيويورك يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول ووضع القيود في يديها وتفتيشها حيث يتهمها الادعاء بأنها دفعت لمربية أطفالها راتباً أقل من المتفق عليه وكذبت في طلب تأشيرة الدخول.

وبدأ النزاع المستمر منذ نحو شهر في التأثير على العلاقات بين الدولتين وتأجلت بالفعل زيارة رفيعة المستوى كما أصبحت زيارة وزير الطاقة الأميركي إيرنست مونيز المقررة الأسبوع المقبل موضع شكوك. كما اتخذت الهند فعلياً عدداً من الإجراءات الانتقامية وهي تصعّد الآن الضغوط على واشنطن قبل مثول الدبلوماسية أمام المحكمة يوم 13 يناير الجاري.

وبدورها طالبت الدبلوماسية الهندية في محكمة بتأجيل أول جلسة استماع لها وسط السعي نحو تسوية.

العدد 4142 - الأربعاء 08 يناير 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً