العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

الإكثارمن شرب الماء في رمضان .. مضر!!

مع ارتفاع درجات الحرارة هذه السنة، يقوم الكثير من الصائمين بشرب الكثير من المياه على السحور خوفاً من الشعور بالعطش في نهار شهر رمضان، وهو ما يؤدي إلى مشكلات صحية حذَّر منها خبراء التغذية، لذلك يُنصح بشرب كوب ماء كل ساعتين بعد الإفطار إلى ميعاد السحور، تعويضاً لما يتم فقده خلال الصوم.

وعلى رغم فوائد شرب الماء لجسم الإنسان، إلا أن الإكثار منه على السحور له أضرار بالغة على الكليتين، فإليكم أضرار الماء في شهر رمضان:

شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة مضر؛ لأنه يعمل على تقليل حركة الدم إلى المعدة والأمعاء، وهو ما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي من مغص وحدوث تقلصات، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة قبل الإفطار أو شرب الحليب بالتمر، وبعد تناول وجبة الإفطار يمكن تناول الماء البارد ليروى العطش.

تناول الماء بكثرة وقت السحور وقبل الفجر ضار جداً؛ حيث يعمل على زيادة عمل الكلية للتخلص من الماء، وهو ما قد يسبب العطش في نهار شهر رمضان، لذلك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل البطيخ والشمام والتفاح فهي تعمل على إفراز الماء تدريجياً في الجسم أثناء الصوم.

تعمل الأكلات المالحة على السحور على امتصاص كميات كبيرة من الماء أثناء تناولها من البلعوم والفم والمعدة محدثة جفافاً في الجسم، إضافة إلى تجنب المنبهات مثل الشاي والقهوة لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من نشاط الكلى ويعزز دورها في التخلص من الماء، وبالتالي تزيد من عملية فقدان الماء من الجسم.

إن شرب العصائر يزيد من الشعور بالعطش لوجود نسبة كبيرة من السكر بداخله، كما أنها تتسبب في فقدان السوائل من الجسم، لذلك ينصح بشرب لتر ونصف من المياه بعد الإفطار.

ضرورة شرب الألبان؛ لأنها غنية بالبروتينات والكالسيوم، كما أنها تعمل على تنظيم عمل الغدة الدرقية، وبالتالي يتسبب في خسارة الوزن وتقليل نسبة الدهون في منطقة البطن.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً