العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

تخلصوا من رائحة الفم الكريهة

يعاني كثير من الناس من انبعاث رائحة كريهة من الفم أثناء الصيام، وهو ما يسبب لهم حرجاً شديداً. وحتى تتجنب التعرض لمثل هذا الموقف المحرج، اتبع النصائح الآتية خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، فهي ستساعدك على الاحتفاظ برائحة فم طيبة ومنتعشة.

تنظيف الأسنان.. مسموح أم ممنوع؟

يمكن تنظيف الأسنان بالمعجون والمضمضة بغسول الفم في ساعات الصوم، لكن يجب الحرص على ألا يتم ابتلاع شيء منها، لأن ذلك يؤدي الإفطار، لذلك إنْ كنت تريد فعل أمر ما، فعليك بالحرص الشديد على ألا تبتلع شيئاً منه، والأفضل في هذه الحالة هو التأكد من بصق الباقي من الفم وغسل الفم تماماً حتى لا يتم ابتلاع ما تبقى

أسباب رائحة الفم الكريهة

تعود أسباب رائحة الفم في شهر رمضان، إضافة إلى الأسباب العامة التي نعرفها (مثل أمراض ومشاكل الأسنان والمحافظة عليها، وغيرها)، إلى عدم الأكل أو الشرب أثناء الصيام الذي يؤدي إلى تكوّن طبقة بيضاء على اللسان. ويمكن في هذه الحالة للبكتيريا اللاحيوائية (Anaerobic Bacteria) أن تعيش وتتكاثر تحت هذه الطبقة، مفرزة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. إضافة إلى ذلك فإن امتناعنا عن الشرب يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب، الذي يحد من نمو وتكاثر البكتيريا، ويقوم بإذابة المخلفات الكبريتية، وبالتالي تكون النتيجة رائحة كريهة في الفم.

كيف يمكن تقليل رائحة الفم

لكي تقللوا من رائحة الفم اثناء الصيام يمكنكم اتباع الأمور الآتية:

تناولوا كميات كبيرة من السوائل أثناء الليل؛ لزيادة إفراز اللعاب.

المضمضة مفيدة كثيراً خلال الصيام؛ لتحافظ على فمك رطباً، واحرص على عدم وصول الماء للحلق؛ حتى لا يتسرب لجوفك.

قلل من الأطعمة ذات الروائح النفاذة: في بعض الأحيان قد يكون سبب الرائحة الكريهة هو عدم تخلص الجسم من الأطعمة ذات الروائح النفاذة كالثوم، والبصل، وسمك التونة، والبهارات الثقيلة. حاول قدر الإمكان الامتناع عن هذه الأطعمة في وجبة السحور.

نظف أسنانك بعد السحور، وبمجرد الاستيقاظ من النوم: فتنظيف الأسنان ضروري لإزالة بقايا الطعام العالقة به، والتي تتحلل فتسبب رائحة كريهة للفم. لا تكتفِ باستخدام المعجون لتنظيف أسنانك، بل استخدم السواك الطبيعي، أو الخيوط لتنظيف ما بين الأسنان.

نظف لسانك: يعتبر اللسان بيئة خصبة لتراكم البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة؛ لذا احرص باستمرار على تنظيفه بفرشاة مخصصة له؛ لإزالة بقايا الطعام، والطبقة البيضاء على اللسان المتكونة من البكتيريا.

لا تكثر من شرب القهوة: بعض أنواع القهوة له رائحة قوية، ونفاذة، تستمر لفترة طويلة بالجسم، وتسبب رائحة سيئة للفم؛ لذا قلل من معدل تناولك للقهوة خلال شهر رمضان، وخصوصاً في وقت السحور.

تناول البقدونس والنعناع الطازج: يعمل البقدونس معقماً طبيعياً للفم، ويمنحه نفساً منعشاً وطيباً، قم بمضغ بعض أوراق البقدونس الطازجة في السحور لدقائق عدة قبل بلعها. كثرة المضغ هنا أيضاً ستحافظ على سيولة اللعاب في الفم فيبقى رطباً.

أكثِرْ من تناول الفاكهة، والخضراوات الهشة: تناول الخضراوات، والفواكه الطبيعية الهشة كالتفاح، والخيار، والجزر، تنظف فمك بشكل طبيعي. فعملية مضغ هذه الأطعمة تزيل بقايا الأطعمة المترسبة بين الأسنان، كما أنها تحافظ على سيولة اللعاب في الفم.

عالج أسنانك من التسوس: إذا كنت تعاني من التسوس فعليك الذهاب على الفور لطبيب الأسنان لعلاج هذا الأمر، فالتسوس في الغالب يكون سبباً من أسباب رائحة الفم الكريهة.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً