العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

65.6 % من نساء جدة يستخدمن حبة البركة للتداوي

أمراض تعالجها « البركة»

من إحدى نصائح الجدات للوقاية والتداوي من الأمراض هي حبة البركة، فهي مضاد للبكتيريا والفطريات والديدان وعلاج فعال لأمراض الكبد والجهاز الهضمي، إضافة إلى فاعليتها في علاج الصداع واحتقان الأنف، وآلام الأسنان. وقال عنها ابن سينا «إنها تحفز الطاقة، وتساعد على قوة التركيز وصفاء الذهن والتغلب على الإرهاق والإجهاد».

أكدت الدراسات العلمية فاعلية حبة البركة للوقاية والتداوي من الأمراض، آخرها تجارب سريرية للتأكد من فعاليتها في علاج أمراض مثل السرطان، السكري، الربو، التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم.

وتوصل باحث يمني من جامعة ذمار اليمنية وهو الدكتور عبدالإله حسين أحمد الأضرعي، والبرفيسور زين العابدين بن أبوحسن من الجامعة الوطنية الماليزية للعام 2007، إلى أن الحبة السوداء تمثل قفزة جديدة ضد مرض الملاريا من خلال احتوائها على مواد فعالة في إخماد المرض وعلاجه والوقاية منه.

وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة «tohoku J Exp Med» في شهر ديسمبر 2003، قام الباحثون من جامعة «يوزنكويل» في تركيا بإجراء دراسة على خمسين فأرًا أحدث عندهم مرض السكر، وذلك بإعطائهم مادة تدعى «streptozotocin» داخل البريتوان في البطن. ووجد الباحثون أن إعطاء زيت الحبة السوداء للفئران المصابة بمرض السكر قد أدى إلى خفض في سكر الدم عندها، وزيادة مستوى الأنسولين في الدم، كما أدى إلى تكاثر وتنشط في خلايا بيتا (في البنكرياس) والمسؤولة عن إفراز الأنسولين، وهو ما يوحي بأن الحبة السوداء يمكن أن تساعد في علاج مرض السكر.

كما أكد الدكتور الغامدي من جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية في العام 2003 أن الحبة السوداء تملك تأثيراً وقائياً للكبد، من خلال إجرائه دراسة على الفئران تبين خلالها أن محلول الحبة السوداء يقلل من تأثيرات مادة سامة تدعى رابع كلور الكربون. وأكد باحثون من جامعة (Kelaniya) في سريلانكا فاعلية حبة البركة في الوقاية من سرطان الكبد.

أما عن الأمراض التحسسية، فلقد قام باحثون من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية بدراسة تأثير الثيموكينون (وهو المركب الأساسي الموجود في زيت الحبة السوداء) على قطع من رغامى (Trachea) الخنزير الوحشي. وأظهرت نتائج الدراسة أن الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامى، أي أنه يوسع الرغامى والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي. وأكد باحثون من الجامعة نفسها ـن مادة الثيموكينون تقلل مستوى الهوموسيستين في الدم، وهو ما يعد فرصة لتقليل حدوث مرض شرايين القلب وشرايين الدماغ والأطراف.

يُذكر أن 65.6 % من نساء جدة في المملكة العربية السعودية يستخدمن حبة البركة للتداوي من الأمراض، حسب دراسة ميدانية أجراها المركز العربي للتغذية في العام 2012 على 802 امرأة في مدينة جدة تتراوح أعمارهن بين 20 و60 سنة.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً