العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

استشر طبيبك قبل الصوم

إيمان خليل الأنصاري - ممرضة متخصصة – عيادة الباطنية منسق رعاية مرضى السكري مجمع السلمانية الطبي 

21 يوليو 2014

من أهم الأمراض المسببة للمضاعفات على المدى البعيد هو مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، الناتجين بشكل عام عن نقص كمية الأنسولين في الدم. وبما أن اضطرابات سكر الدم ممكن أن تؤدي إلى مضاعفات شتى على المدى القريب والبعيد، فلا بد للمريض أن ينتبه إليها مع اقتراب شهر رمضان المبارك، أعاده الله عليكم وعلينا بالصحة واليمن والبركات.

من الأمور المهمة التي يجب الالتفات إليها قبل الشروع في الصيام، هو استشارة الطبيب قبل البدء، لتقييم مدى ملائمة حالة المريض الصحية للصيام، وذلك من خلال مراجعة مدى انضباط مستوى السكر في الدم، إعادة تحاليل الدم، وتقييم حالة مضاعفات السكري إنْ وجدت، كتأثير السكر على الكلى بشكل خاص.

تعتبر أعراض انخفاض وارتفاع السكر في الدم من أهم الأمور التي يجب على المريض أن يكون على دراية بها. هذه الأعراض على حد سواء، متمثلة في الإحساس بالصداع، الدوخة، الغثيان، الضعف العام، ضعف اللسان، الإغماء، الصرع وحتى الغيبوبة في بعض الأحيان.

فعلى مريض السكري الصائم، أن يتبع حمية غذائية صحية متوازنة، فلا يفرط في الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات البسيطة، بل يلتزم بأغذية تساعد على انضباط السكر وتوازنه في الدم كالسكريات المعقدة (مثل الحبوب الكاملة)، الخضراوات، وحصص متوازنة من الفواكه. كما عليه أن يلتزم بشرب كمية وافرة من الماء أثناء الليل لضمان تعويض حالة الجفاف الناتجة من الصيام في النهار.

بالتالي، يجب عليه خلال فترة الصيام أن يبتعد عن الإجهاد وأخذ قسط كافٍ من النوم. كما عليه أن يقوم بفحص معدل سكر الدم على فترات منضبطة لتجنب هبوط أو ارتفاع مستويات سكر الدم غير المصاحبة للأعراض. وعليه أيضاً أن يقوم بفحص فوري لمستوى السكر عند الإحساس بأي من الأعراض السابقة، ومراجعة أقرب مركز صحي لعمل الفحوصات اللازمة. فخلال فترة الصيام، يقوم الجسم بالاعتماد على أنسجته في إنتاج الطاقة اللازمة لأنشطته من خلال الكبد والعضلات، وفي غياب الأنسولين، يكون استخدام الخلايا للسكر الناتج عن هذه العمليات الأيضية محدوداً، فينتج الجسم الأحماض الكيتونية لإنتاج الطاقة، وكذلك يكون مريض السكري معرضاً في فترة الصيام لحالة الجفاف، وكلها عوامل مؤدية إلى حموضة الدم الكيتوني وارتفاع في سكر الدم، هذه الحالات تستوجب تدخلاً طبياً طارئاً؛ لأن مضاعفاته الناتجة قد تكون مميتة.

ولابد من الإشارة في هذا السياق، إلى أن جفاف الجسم في هذه الحالات من شأنه أن يزيد من كثافة الدم والذي من الممكن أن ينتج عنه تخثر الدم وحدوث الجلطات.

أما بالنسبة لانخفاض مستوى سكر الدم، فالأمر لا يقل خطورة عن ارتفاعه. فلا بد من التحرك السريع عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة أو حتى ملاحظة انخفاض السكر إلى 3.8-3.5 ملّيمول في ظل غياب الأعراض السابقة وذلك بتناول مشروب غني بالسكر.

وبالنسبة لجرعات الأدوية التي يتناولها المريض فلا بد من مراجعة الطبيب المباشر لضبط جرعاتها وموعد تناولها، ولكن بشكل عام، على المريض أن يتناول جرعة الصباح في وقت الفطور وجرعة المساء في وقت السحور مع تفادي الإفراط في الأكل وتوزيع الوجبات.

فمن المحبذ، تناول الأغذية بطيئة الهضم كالحبوب الكاملة في وقت السحور لضمان إمداد الجسم بالطاقة المستمدة من الغذاء لأطول فترة ممكنة.

أما بالنسبة للمرضى المستخدمين لحقن الأنسولين، فيحبذ أن يتركوا الصيام، ولكن إنْ سمح الطبيب للمريض بالصيام (حسب حالة المريض)، فبشكل عام يجب تقليل الجرعات المأخوذة، فعليه أخذ ثلثي جرعة الأنسولين طويل التأثير المعتادة في المساء قبل النوم، وأخذ جرعات مناسبة من الأنسولين قصير التأثير قبل الفطور وقبل السحور، وهذه الجرعات تحدد من قبل الطبيب حسب قراءات السكر العامة للمريض، ولكن على المريض أن يقوم بضبطها حسب قراءاته اليومية قبل الفطور وقبل السحور، وبعد ساعتين من الفطور.

ومن لطف الله بعباده أن جعل شهر رمضان، شهر المغفرة والرحمة، فمن لم تسمح له حالته الصحية بالصيام، لايزال بإمكانه القيام بالأعمال العبادية الأخرى في هذا الشهر الفضيل، والذي من شأنه أن يرتقي بالحالة النفسية والروحية للمريض وأن يسمو به إلى حالة من الاكتمال النفسي. فعدم القدرة على الصيام عن الغذاء، لا يعني عدم القدرة على الصيام الروحي المتمثلة في الأعمال العبادية الأخرى والسمو بالأخلاق وكف أذى اللسان والجسد.

وفي الختام أتمنى أن يبلغكم الله شهر رمضان بالصحة والعافية ويمن علينا وعليكم بالمن واليسر والبركات، ويرزقكم فيه المغفرة والرحمة. دمتم سالمين.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً